المؤلّف أحمد خالد توفيق هو “ستيفن كينغ” العالم العربي

أعمال مؤلّف الخيال العلمي ستُعرض على نتفليكس

by

من المحتمل أنّكم قرأتم روايات المؤلّف ستيفن كينغ الأيقونيّة أو شاهدتم الأفلام المقتبسة عنها. يعتبر أنّ هذا المؤلّف المشهور عالمياً هو الملك الرسمي لأدب الرعب والتشويق فقد حان الوقت للتعرّف على نظيره العربي المؤلّف أحمد خالد توفيق. إنّ هذا الكاتب المصري الراحل هو مؤلّف أشهر وأفضل الكتب التي تتحدّث عن الظواهرالخارقة للطبيعة في العالم العربي والتي تجاوزت مبيعاتها 15 مليون نسخة.

بينما يُقال بأنّ ستيفن كينغ قد ألّف 94 كتاباً، فقد ألّف توفيق ما يفوق 500 رواية، إلا أنّ كينغ قد اكتسب شهرة كبيرة بعد أن تمّ تحويل كتبه إلى أفلام روائية ومسلسلات تلفزيونيّة. واليوم يبدو أنّ روايات توفيق سوف تسير على نفس الخطى.  فالسلسلة العربيّة الأصليّة لرواية “ما وراء الطبيعة” والتي سوف تنتجها نتفليكس تستند إلى شخصيّات متعددة من كتب توفيق.

كان توفيق المؤلّف لأول من نوعه في العالم العربي، والشخصيّة الرائدة في هذا النوع الجديد من مؤلّفات الخيال العلمي في العالم العربي. على الرغم من تأليفه لـ 20 كتاب سنويّاً، إلا أنّ توفيق لم يتوقف يوماً عن مزاولة مهنة الطب. 

وفق مقابلة مع صحيفة The National، فإنّ محاولة توفيق كتابة هذا النوع من المؤلّفات كان نتيجة عدم قدرته على القراءة باللغة الإنكليزية، حيث يقول توفيق “لم تكن لغتي الإنكليزية جيّدة بما يكفي لقراءة أدب الرعب لذا قرّرت أن أبدأ بكتابته بنفسي”. 

مع الوقت وعندما أصبح في الثلاثين من عمره بدأ بنشر أعماله، واستطاع خلال فترة قصيرة من حصد عدد كبير من المتابعين خاصّة عندما كتب روايته المشهورة يوتوبيا، والتي تدور أحداثها في عام 2023. وقد تمّت ترجمة هذا الكتاب إلى خمس لغات هي الإنكليزية والفرنسيّة والفنلنديّة والألمانيّة والإيطاليّة.

بفضل أعماله التي كانت مصدر إلهام للشاشة الكبيرة، ستقوم نتفليكس بإنتاج السلسلة القادمة من أعماله والتي تدور أحداثها في مصر خلال الستينات، وتتحدّث القصّة عن سلسلة من الأحداث الخارقة للطبيعة التي يتعرّض لها الدكتور رفعت إسماعيل. 

سيتولّى إخراج هذه السلسلة المخرج عمرو سلامة الذي أخرج الفيلم الروائي “شيخ جاكسون” الذي تعرّض للكثير من الانتقادات والذي كان من إنتاج محمد حفظي.

شارك هذا المقال

Ahmed Khaled Tawfik is the Arab World’s Stephen King

The sci-fi author has a major Netflix show in the works

by

You have probably read (or watched) Stephen King’s iconic stories. The globally-adored author is the official king of horror and suspense. So it’s time you get to know Ahmed Khaled Tawfik: his Arab counterpart. The late Egyptian author is behind some of the Arab world’s biggest (and arguably, best) paranormal books having sold more than 15 million copies. 

And while Stephen King is said to have written 94 books, Tawfik has over 500 novels under his belt. But King’s unmatched fame grew with each of his books having been adapted into major feature films and TV series. And now it looks like Tawfik is on his way there too. Netflix’s upcoming Arabic original series ‘Paranormal’ is based on various characters in Tawfik’s books. 

Tawfik was the first author of his kind in the Arab world, and he’s the pioneering figure behind a new ever-expanding genre, Arab sci-fi. While churning out 20 books a year, Tawfik still managed to simultaneously carry out a career as a doctor.

According to an interview with The National, Tawfik’s foray into the genre came from his inability to read in English. “My English was not good enough to read horror literature, so I started writing it myself,” he said.

By the time he was 32, his work started getting published. Soon enough, he built a cult following, writing one of his most famous pieces of work, ‘Utopia’, which was set in the year 2023. The book has since been translated into five languages including English, French, Finnish, German, and Italian. 

With his work serving as inspiration for the big screen, his upcoming Netflix series, which is set in 1960s Egypt, follows Dr. Refaat Ismail, who finds himself in the midst of a series of supernatural events.

The series will be directed by Amr Salama, the filmmaker behind the critically acclaimed feature film ‘Sheikh Jackson’, and is being produced by Mohamed Hefzy.

Share this article