10 رسامين يحافظون على تراث الفن البصري في المنطقة

هذه الأسماء التي يجب التعرّف إليها ومتابعتها

by

شهد هذا العام إصدار أول كتاب كامل يوثق تاريخ التصميم الجرافيكي العربي، وهي مبادرة طال انتظارها تهدف للاحتفاء بتراث الفن البصري الغني في المنطقة.

تضمن هذا الكتاب الذي نشره الفنانان والباحثان بهية شهاب وهيثم نوار أكثر من 600 رسم مثل تيترات البداية والنهاية للمسلسل المصري ليالي الحلمية التي صممها الخطاط مسعد خضير البورسعيدي، بالإضافة إلى غلاف قرص أغاني مضغوط للمغنية فيروز من عام 1999 صممته الفنانة ليلى مصفي وخطّه فنان الخط العربي سمير الصايغ. 

يغطي هذا الكتاب الضخم الفترة منذ أوائل القرن العشرين وحتى الوقت الحاضر، ويتناول حضور وتطور هذا الفن في المنطقة العربية، ويثبت ازدهار الفن الجرافيكي الإبداعي في ظل وجود عدد كبير من الرسامين ومصممي الجرافيك الموهوبين الذين يأخذون على عاتقهم مهمة الحفاظ على هذا الإرث وتطويره. 

وبهذه المناسبة أردنا الاحتفاء ببعض الفنانين المبدعين.

نوري فليحان

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par nourie (@nouriflayhan)

هذه الفنانة اللبنانية التي نشأت في الكويت واستحوذت على مشهد الرسم في المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية غنيّة عن التعريف. سواء من خلال صورها التي تحتفي بشخصيات بارزة في المنطقة (لا سيما النساء) أو رسومها التي تتناول القضايا الاجتماعية في بلاد الشام، تحظى أعمالها بمكانة مرموقة لدى الجميع من المنظمات المحلية إلى العلامات التجارية الفاخرة. في عام 2018، اختارتها علامة غوتشي للمشاركة في حملتها Gucci Bloom لعام 2018، كما تعاونت معها هذا العام لتصميم بوستر مسلسل غوتشي، الأول من إنتاج العلامة.

Anna Benarrosh-Orsoni

تشتهر الرسامة الكورسيكية المغربية برسومها الجريئة التي تتحدى الأفكار المحرمة التي تتعلق بتصوير جسم الإنسان والجنس.

دينا محمد

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Deena Mohamed (@itsdeenasaur)

بدأت الرسامة المصرية مسيرتها الفنية في ابتكار القصص المصورة في الثامنة عشرة من عمرها من خلال مسلسل مصور على الإنترنت بعنوان “القاهرة” الذي يتناول قصة بطلة مصرية مسلمة محجبة في معركتها ضد الخوف من الإسلام وكراهية النساء. لطالما ركزت محمد في أعمالها على قضايا مثل تنمية المجتمع وزيادة الوعي وتمكين المرأة والتمثيل المحلي.

شيرين ضمرة

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par shirien (@shirien.creates)

تنحدر ضمرة من عائلة فلسطينية مسلمة لاجئة، وهي الرسامة التي ابتكرت تلك الصورة الملونة لجورج فلويد والتي انتشرت في يونيو الماضي. استخدمت ضمرة رسوماتها للتعبير عن تضامنها مع عدد كبير من القضايا التي تتعلق بالظلم الاجتماعي واضطهاد مجتمعات الأقليات، بما في ذلك مجتمعها.

Rex Chouk

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Rex (@rexchouk)

يبتكر الرسام السعودي المتعدد الاختصاصات شخصيات مستوحاة من البيئة المحلية السعودية ومصطلحاتها العامية وثقافة البوب.

عائشة البلوي

تستكشف الرسامة والمصممة الجرافيكية المغربية من خلال تصاميمها الحضرية للمدينة مفاهيم الانتماء والمواطنة والحرية. تصوّر رسومها المتحركة التي غالباً ما تكون باللونين الأبيض والأسود والممزوجة بلمسة فريدة من اللون الأزرق شخصيات مستوحاة من الحياة اليومية، كما تتسم بأنّها مليئة بالرسائل السياسية والاجتماعية.

موزة الحمراني

طورت الرسامة المتعددة التخصصات المقيمة في عجمان موزة الحمراني رسوماتها بوحي من تأثرها بشخصيات قناة سبيس تون. تتمحور أعمالها حول تجارب نشأتها في الخليج، وقصتها المصورة الأولى “Kool grandma”، التي تصور الجدات الخليجيات بطريقة مرحة ومحببة مثال على ذلك. 

إيثار بلخير

تحب الرسامة ومصممة الجرافيك المقيمة في جدة تصوير الشخصيات النسائية بطريقة تتسم بالقوة والجرأة والرومانسية والجمال الراقي. تعد الموضة والطبيعة جزءاً أساسياً من رسوماتها المفعمة بمجموعة من الألوان.

خالد مزينة

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Khalid Mezaina (@kmezaina)

يشتهر الرسام ومصمم المنسوجات المقيم في دبي برسوماته الرائعة المليئة بالحياة المستوحاة من الواقع الإماراتي. إنّ أعماله المثيرة للضحك في بعض الأحيان والجديّة في أحيان أخرى قد أسهمت في منح الرسوم الهزلية المحلية مكانة مرموقة على الساحة العالمية.

منى شلبي

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Mona Chalabi (@monachalabi)

منى شلبي صحفية وكاتبة مختصة بتحليل البيانات ولكنها أيضاً رسامة تكرّس أعمالها للتعريف بتلك البيانات من خلال رسومات جميلة وسهلة الفهم في محاولة منها لشرح القضايا الاجتماعية والملحّة حول العالم. تم عرض رسوماتها في العديد من صالات العرض بما في ذلك مؤسسة Tate للفن ومتحف التصميم وصالة House of Illustration.

شارك هذا المقال

10 Illustrators Carrying the Legacy of Visual Art in the Region

These are the names you should know

by

This year saw the release of the first-ever full-length book documenting the history of Arab graphic design. Needless to say, it was a long-overdue initiative to celebrate the region’s rich heritage in visual art.

The book A History of Arab Graphic Design, which was published by artists and scholars Bahia Shehab and Haytham Nawar, comprises more than 600 illustrations such as the opening and closing title script of Egyptian soap opera Layali El Helmeya by calligrapher Massad Khudair Al Bursaiidi and a 1999 Fairouz music CD cover designed by Leila Musfy and calligraphed by Samir Sayigh. 

A vast collection spanning the evolution of this artform in the region from the early 1900s until the present. The publication proves to be a true attestation of a field that is still very much alive with a slew of talented illustrators and graphic designers carrying on the legacy.

To celebrate them, we’ve rounded up the best.

Nourie Flayhan

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par nourie (@nouriflayhan)

No introduction is needed for the Kuwait-raised Lebanese artist who has dominated the illustration game in the region for the past few years. Whether it’s portraits celebrating prominent figures in the region (notably women) or illustrations that tackle social issues in the Levant, her work is sought-after by everyone, from local organizations to luxury brands. In 2018, she was tapped by Gucci for their 2018 Gucci Bloom campaign and illustrated the poster of the label’s first ever Musalsal Gucci this year.

Anna Benarrosh-Orsoni

The Corsican-Moroccan illustrator is known for her provocative illustrations that challenge taboos around the human body and sexuality. 

Deena Mohamed

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Deena Mohamed (@itsdeenasaur)

The Egyptian illustrator kicked off her comics-making career at eighteen with a webcomic called ‘Qahera’ which follows a Muslim Egyptian hijabi superhero in her fight against Islamophobia and misogyny. Mohamed’s work is always focused on community development, raising awareness and pushing for women and local representation.

Shirien Damra

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par shirien (@shirien.creates)

Damra is the illustrator behind the colorful portrait of George Floyd that went viral last June. A Palestinian Muslim immigrant from a family of refugees, Damra has used her illustrations to stand in solidarity with countless social injustices and minority communities, including her own. 

Rex Chouk

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Rex (@rexchouk)

The Saudi multi-media artist creates characters that are integrated with Saudi slang, commentary and pop culture references.

Aïcha El Beloui

The Moroccan illustrator and graphic designer explores notions of belonging, citizenship and freedom in her urban designs of the city. Her usually black and white animations with a rare touch of blue depict characters in everyday life settings and are packed with political and social messages.

Mouza Al Hamrani

Ajman-based illustrator and multimedia designer Mouza Al Hamrani has developed her sketches from a long-time influence from SpaceToon characters and fan art. Her practice revolves around experiences within her Khaleeji upbringing, as is the case with her first comic book, ‘Kool grandma’, which portrays Khaleeji grandmothers in a humorous and playful way.

Ethar Balkhair

The Jeddah-based illustrator and graphic designer loves to portray female figures in a form of power, romanticism and subtle beauty. Fashion and nature are always part of her color-blocking illustrations.

Khalid Mezaina

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Khalid Mezaina (@kmezaina)

The Dubai-based illustration and textiles artist is known for his cool life-filled drawings that draw inspiration from Emirati reality. His sometimes humorous, sometimes more serious approach is putting regional comics on the map.

Mona Chalabi

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Mona Chalabi (@monachalabi)

Mona Chalabi is a data journalist and writer but also an illustrator whose work is dedicated to creating dynamic, beautifully drawn out and easy to understand data charts to explain social issues and pressing matters around the world. Her illustrations have been exhibited at several galleries including the Tate, The Design Museum and the House of Illustration.

Share this article