عزيزي التلفزيون، توقف عن تصويرنا كأصحاب ملايين ومفجرين وراقصات شرقيات

بعض الصور النمطية المزعجة التي سئمنا منها

by

من الشائع بالنسبة للعرب الذين نشأوا في الغرب أو يعيشون به، أن يشعروا بأنه لا يوجد تمثيل حقيقي لهم. لأنه على الرغم من وجود زيادة طفيفة في أدوار الأقليات، فإن الشخصيات التي تلعبها غالباً ما تكون مثيرة للجدل.

فغالباً ما يتم وضعنا كممثل خلفي أو رمز للإسلام أو الشخص ذو البشرة الداكنة فقط ليدّعوا بأنهم حققوا عنصر التنوع والشمولية، أو الأكثر شيوعاً بعد 11 سبتمبر: المهاجر المخيف المتخلف ثقافياً والذي له صلاتٍ بالإرهاب.

مع صعود ممثلين مثل رامي مالك ورامي يوسف وعليا شوكت، أصبح التنوع العربي أكثر بروزاُ في التيار السائد خلال السنوات القليلة الماضية، ولكن الطريق لا يزال طويلاً. إذ لا تزال صورة العرب أحادية البعد في معظمها وذات قالب نمطي محدد وتستغل مخاوف الجماهير.

إن الشعور بأن هناك من يمثلكم إلى حد ما على شاشة التلفزيون أمر بالغ الأهمية. فثقافة موسيقى البوب هي بالفعل ما يؤثر على شعور الناس تجاه بعضهم البعض. ويجب أن يدفعنا العقد الجديد نحو تمثيل أكبر في كل جانب من جوانب التلفزيون، مما يوفر مساحة لأدوار حقيقية ومليئة بالتحديات ومتعددة الأوجه وقادرة على القضاء على التحيزات والأحكام المسبقة.

إنه عام 2020 وقد سئمنا من الدفاع عن هويتنا. إليكم 5 صور نمطية عن العرب في التلفزيون يجب القضاء عليها.

لا تحصل المرأة المسلمة على حريتها إلا بعد خلعها للحجابNadia Shano in Eliteلقد أصبح أمراً مزعجاً ومؤلماً أن نرى بأن النساء المحجبات لا يصبحن حرات (ويجدن الحب مع منقذٍ ذو بشرةٍ بيضاء) إلا بمجرد خلعهن للحجاب. وأفضل تصوير لهذا الموقف هو شخصية ناديا شانو في الموسم الثاني من المسلسل التلفزيوني “Elite” (والتي تؤديها الممثلة مينا الحماني). ولإيضاح الأمور، فإن تحرير المرأة المسلمة لا يعتمد على رفضها لهويتها وإنقاذها من قِبَل حبيبٍ ذو بشرةٍ بيضاء.

الإرهابي الأحمقterroristلا تثقوا في برامج ومسلسلات مثل “24” أو “Homeland” – فعلى الرغم مما يصورونه، نحن لسنا جميعاً إرهابيين.

الأم المضطهدة حبيسة المنزل
اكتبوا عبارة “امرأة مسلمة” على صور غوغل وسترون نساء محجبات فقط، مما يوحي بأنهن جميعاً متشابهات وسلبيات أو غير فعالات. وهذا ما يُعتبر محي كامل لحياة المرأة المسلمة وخبراتها المتنوعة وتعدديتها. ففي الواقع، تشكل النساء المسلمات الآن غالبية طلاب الجامعات في البلدان الإسلامية، وفي الإمارات على سبيل المثال، تبلغ نسبة العاملات من النساء 42%. 

الشيخ تاجر النفط الفاحش الثراءoil-rich sheikhالحقيقة هي: ليس كل رجلٍ في الخليج هو ملياردير فاسد ومتعطش للجنس.

الراقصة الشرقيةbelly dancer in James Bond movieهل يمكننا التوقف عن تصوير النساء العربيات بصورةٍ نمطية غير مقبولة؟

شارك هذا المقال

Dear TV, Stop Portraying Us As Billionaires, Bombers and Belly Dancers

Just a few problematic stereotypes we’re tired of

by

For Arabs who grew up or live in the West, it’s quite common to feel like real representation is a losing battle. Because despite there being a slight increase in roles for minorities, the characters they play are often quite problematic.   

We are often either cast as the background actor, the token Muslim or brown person in order to check the diversity box or more commonly post-9/11: the scary, culturally backwards migrant with ties to terrorism.

With the rise of actors like Rami Malek, Ramy Youssef and Alia Shawkat, Arab diversity has become much more prominent in the mainstream over the last few years, but there is still a long way to go. Portrayals of Arabs are still mostly one-dimensional, stereotypical and exploit the fears of the masses. 

Feeling fairly represented on TV is of huge importance. Pop culture really is what impacts how people feel about one another. The new decade should push us towards greater representation in every facet of television, making space for authentic, challenging, multi-faceted roles that have the power to squash prejudices. 

It’s 2020 and we’re tired of having to defend our identity. Here five Arab stereotypes on TV that need to die.

The Muslim woman finding freedom after removing her hijabNadia Shano in EliteIt has become cliché, and harmful, to see hijabi women seem free (and find love with a white saviour) as soon as they decide to remove their hijab; best portrayed by the character Nadia Shanaa in season 2 of TV show ‘Elite’ (played by Mina El Hammani). But just in case it wasn’t clear, Muslim women’s emancipation doesn’t rely on them rejecting their identity and being saved by a white lover.

The inept terroristterroristDo not trust shows like ‘24’ or ‘Homeland’ – despite what they portray, we’re not all potential terrorists in waiting.

The oppressed stay-at-home mother
Type “Muslim woman” on Google images and you’ll only see veiled women, suggesting they’re all homogenous and passive. But this is a complete erasure of the diverse and plural lives and experiences of Muslim women. In fact, Muslim women are now the majority of university students in Muslim countries, and in the UAE for example, 42 per cent of women work.

The bling-bling oil-rich sheikhoil-rich sheikhDisclaimer: Not every man in the gulf is a corrupt, sex-crazed billionaire. 

The belly dancer
belly dancer in James Bond movieCan we please stop exoticising Arab women?

Share this article