10 إلتزامات على كل عربي التقيد بها في العقد الجديد

الطاقة الوحيدة التي نريد رؤيتها في عام 2020

by

لا يوجد مجتمع مثالي. وفي الواقع، لا توجد بوصلة “مثالية” يجب على أي شخص اتباعها.

ولكن هذا لا يعني أنه لا ينبغي علينا القيام ببعض التغييرات. وسواء كان الأمر يتعلق بتحسين البيئة والاهتمام بها أو تحطيم الأسس والهيكليات الذكورية لتحقيق المساواة في المعاملة بين الجنسين، فهناك الكثير مما يجب فعله. في النهاية، المجتمع ليس بنية ثابتة على الإطلاق، خاصةً إذا كان غير عادل تماماً.

العالم العربي ليس باستثناء. فبينما ننتقل إلى عقد جديد، حان الوقت لكي نفكر ملياً في مجتمعنا ونخطو خطوات فعالة نحو المساواة، مع التركيز بشكلٍ خاص على حماية بيئتنا.

اتخاذ خطوة جدية نحو الاستدامة
يُعد الشرق الأوسط موطناً لأحد أكبر وأهم الأسواق في العالم، ليس ذلك فحسب، بل ويتمتع ساكنيه بقوةٍ شرائيةٍ هائلة على نطاق عالمي. وبالتالي فإن اتخاذ خطواتٍ جدية نحو الاستدامة في صناعات مثل الجمال والأزياء، من شأنه أن يقطع شوطاً طويلاً ويحقق إنجازاتٍ كبيرة في هذا المجال.

التقليل من انبعاثاتنا الكربونية
تم اكتشاف أن أرامكو السعودية هي أكثر الشركات تسبباً للتلوث في العالم، ومع أخذ كل الأشياء بعين الاعتبار، فقد حان الوقت لتحميل الملوثين المسؤولية. فالأمر يبدو وكأنه لا توجد أزمة مناخية تهدد بيئتنا أو أي شيء.

لا مزيد من البرامج التلفزيونية العنصرية
من المؤسف أن هناك العديد من البرامج التلفزيونية في المنطقة والتي تصور ذوي البشرة الداكنة بطريقةٍ سلبية. ففي السنوات الأخيرة كان هناك عدد كبير من العروض والمسلسلات، سواء في مصر أو في الكويت، التي عززت العنصرية وبدون خجل، والتي يجب وضع حدٍ لها.

إعادة تعريف معنى أن تكونوا عرباً
تشمل العروبة عدد كبير من الهويات. فعلى سبيل المثال، لا يقل سكان شمال إفريقيا عروبةً عن عرب بلاد الشام أو دول مجلس التعاون الخليجي. فكروا في الأمر من خلال مصطلح المظلة.

وضع حد لإساءة معاملة العمال المهاجرين
تُعتبر منطقتنا موطنٌ لعددٍ كبيرٍ من المهاجرين، وقد كشفت التقارير الأخيرة عن سوء معاملتهم. حيث تمّ في الآونة الأخيرة تعزيز سوء المعاملة تلك من قِبَل المدونة الكويتية سندس القطان، وهذه هي بالضبط الأساليب التي نطالب بوضع حدٍ لها.

دعم المجتمعات المهمشة
سواء كنتم فقراء أو مثليين جنسيين أو أي شيء بينهما، فيجب أن يكون لديكم مكان في مجتمعنا، بحيث يمكنكم أن تشعروا بالتمثيل العادل. ولكن لسوء الحظ، مع تفشي الطبقية والهوموفوبيا (رهاب المثلية الجنسية)، ما زال أمامنا طريق طويل لتحقيق ذلك. ولكن هذا لا يعني أنه علينا التوقف عن النضال.

الكفاح في سبيل حرية التعبير
في مناطق كثيرة من العالم العربي، لا تأتي حرية التعبير دون ثمن. فالدول العربية معتادة على حجب الإنترنت خلال الأزمات، كما يتم سجن الكثير من الناس بسبب وقوفهم ضد حكوماتهم، ونحن علينا الانضمام إلى العديد من الناشطين الذين يناضلون ضد هذه الممارسات.

افهموا مبدأ الذكورة السامة وكيف تؤثر على مجتمعنا
حيثُ أعربت التقارير الأخيرة عن مدى تفشي الذكورة السامة والخطيرة بشكلٍ لا يصدق. وقد علمنا في الآونة الأخيرة بأنها تشكل خطراً على بيئتنا أيضاً. إذ يبدو أن الرجال يرفضون فكرة إعادة التدوير خوفاً من أن يُنظر إليهم على أنهم مثليون، تخيلوا ذلك؟

اتخاذ المزيد من الخطوات الحثيثة لتحقيق المساواة في حقوق المرأة
ليس سراً أن التحيز الجنسي وكراهية النساء متفشيان في جميع أنحاء العالم، ومنطقتنا ليست باستثناء. دعونا نضع حداً لهذه المشكلة.

شارك هذا المقال

10 Commitments Every Arab Needs to Make in the New Decade

The only energy we want to see in 2020

by

No society is perfect. In fact, there’s no ‘prefect’ compass that anyone must follow. 

That’s not to say that changes shouldn’t be made. Whether it’s for the betterment of the environment or breaking down patriarchal structures for the sake of equal treatment between genders, there’s a lot to be done. Afterall, society isn’t ever static, especially when it hasn’t exactly been fair. 

The Arab world is no an exception. As we dive into a new decade, it’s time for us to reflect on our society and make strides towards equality, with a particular focus on protecting our environment. 

Make a move towards sustainability
The Middle East is home to one of the largest markets in the world, not only that, but our population holds immense purchasing power on a global scale. Us moving towards sustainability, in industries like beauty and fashion, could go a very long way.  

Reduce our carbon footprint
Saudi Aramco was found to be the world’s most polluting company, and all things considered, it’s about time we hold polluters accountable. It’s not like there’s an impeding climate crisis coming our way or anything. 

No more racist TV shows
The region is sadly no stranger to television shows that negatively portray black people. Whether it’s Egypt or Kuwait, there’s been a slew of shows in recent years that have shamelessly perpetuated a racist rhetoric that needs to end. 

Redefine what it means to be Arab
Being ‘Arab’ is a multitude of identities. North Africans, for example, are no less Arab than those from the Levant or the GCC. Think of it as an umbrella term. 

End the mistreatment of labour migrants
The region is also home to massive migrant populations, and recent reports have exposed their mistreatment. Most recently, the mistreatment was glorified by Kuwaiti blogger Sondos Alqatan—and that’s exactly the kind of attitude that needs to come to an end. 

Support marginalized communities
Whether you’re poor or queer or anything in between, you should have a place in our society, where you can feel fairly represented. Unfortunately, with rampant homophobia and classism, we’ve got a long way to go. But that doesn’t mean we shouldn’t continue to fight. 

Fight for our freedom of speech
In many parts of the Arab world, freedom of speech doesn’t come without a price. Arab nations are no stranger to blocking the internet during times of crisis, many people are jailed for standing up against their government, and we need to join in the example of many activists who have been fighting against these practices. 

Learn about toxic masculinity and how it effects our society
Recent reports have expressed how rampant and incredibly dangerous toxic masculinity is. Most recently, we even learned that it’s genuinely dangerous to our environment. Men apparently don’t recycle in fear of being perceived as gay. Yep, I know.

Make more moves towards equal rights for women
It’s no secret that sexism and misogyny are rampant across the globe, the region is no exception. Let’s put an end to this.

Share this article