7 موهوبين بحريين يدفعون بالمشهد الإبداعي في الجزيرة لتخطي كل الحدود

تابعوهم في الحال

by

بالرغم من أنّ البحرين أصغر دولة في دول مجلس التعاون الخليجي، إلا أنّها وبفضل مشهدها الإبداعي قد نجحت في تخطّي حدودها، وقد اكتسب المبدعون منها شهرة كبيرة تاركين بصمة مميّزة في عالم الفن والإبداع.

إضافةً إلى تميّزها بإقامة أكبر حدث فني في البلاد وهو “معرض الفن البحريني عبر الحدود” ومهرجان البحرين الدولي للموسيقى الذي مضى على انطلاقه ثلاثة عقود، برعت المواهب الإبداعية البحرينية في تخطي كل الحدود واكتسبت مكانة مرموقة على المستوى الإقليمي والدولي.

من الفنانين الذين يعرضون أعمالهم في جميع أنحاء العالم إلى الموسيقيين المحبوبين الذين يعزفون ألحانهم في أرجاء العالم، تقود هذه القوى الإبداعية نهضة الفن والثقافة في البحرين، ونحن هنا للاحتفاء بها.

وهنا نعرض لكم سبعة مبدعين من البحرين يستحقون التعرّف إليهم ومتابعتهم.

دار الدسكو

عند التحدث عن المشهد الموسيقي في البحرين لا يمكننا إغفال الثنائي الموسيقي “دار الدسكو”. لقد أعاد الدي جي البحريني مازن المسقطي والدي جي الهندي الذي نشأ في البحرين فيش مهاتري تعريف الفئات الموسيقية المختلفة في المنطقة وخارجها، من خلال تقديم أعمال مذهلة تزخر بالأنواع الفرعية للموسيقى مثل الدبكة والراي والأفرو ديسكو والصوت وغيرها الكثير. لقد عزف الثنائي في أماكن ومهرجانات شهيرة من لشبونة ومومباي إلى مهرجان Lovebox و Le Mellotron.

علي الشهابي 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ali al shehabi (@_alishehabi)

تعتبر لقطات المصور المقيم في دبي المفعمة بالحنين والمشبعة بألوان الباستيل حلم كل ذواقي الفن المعتّق. يوثق الشهابي الحياة اليومية في كل مكان من دبي إلى طوكيو، ويسلط الضوء بشكل كبير على الشباب من خلال التقاط صور للحظات الحميمة والدافئة.

ريم آل خليفة

أحدثت آل خليفة ثورة في صناعة الجمال الطبيعي في المنطقة منذ عام 2006 من خلال مشروعها Green Bar. تنتج العلامة التجارية المحلية منتجات من مكونات طبيعية بالكامل وغير سامة مصنوعة يدوياً في المختبر المحلي للشركة. تتميّز مجموعة الجمال الكاملة الخاصة بها بأنّها مصنوعة من مكونات نباتية مثل النعناع والتوت والورد والنخيل، وكلها منتقاة بيد آل خليفة نفسها. كما افتتحت رائدة الأعمال في عام 2017 مقهى متميّز بنفس فكرة Green Bar في موقعين في البحرين يقدمان الطعام المصنوع من المكونات الموسمية الطازجة.

ناصر الزياني

يستخدم الفنان البحريني الأمريكي المقيم في أبو ظبي الرسومات والكتابات بالإضافة إلى الأشياء الأخرى التي يعثر عليها أثناء جولاته للتعبير عن شغفه في توثيق الزمان والمكان. تستكشف أحدث أعماله الأثرية عملية الحفاظ على المناظر الطبيعية المفقودة من خلال استحضار الذاكرة.

ماجد المسقطي

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Majid Jordan (@majidjordan)

هو واحد من الثنائي الكندي البحريني ماجد جوردان، يُعتبر هذا المغني المقيم في تورنتو واحد من أكثر مواهب موسيقى ريذم أند بلوز شهرة في المنطقة وخارجها. شارك المسقطي في جولات حول العالم مع شريكه والمنتج جوردان أولمان. لقد اكتسب الثنائي الكندي البحريني مكانة مرموقة في مشهد البوب ​​العالمي منذ أن شارك في إنتاج وكتابة أغنية المغني دريك Hold On We’re Going Home لعام 2013 الحائزة على جائزة Platinum Hit لست مرات. 

تالا بشمي

بشمي هي طاهية موهوبة تعمل على تجديد وتطوير مطبخ الشرق الأوسط من خلال خبرتها المكتسبة في سويسرا وشغفها بالطعام البحريني. تشغل حالياً منصب رئيس الطهاة في مطعم Fusions للأكل الفاخر في فندق Gulf Hotel؛ لا تفوتوا فرصة تذوق أطباقها عندما تكونون في هذه الجزيرة.

عمر فاروق 

يُعد صانع الأفلام ومبتكر المحتوى أحد أشهر اليوتيوبرز العرب حيث بلغ عدد المشتركين في قناته 4.32 مليون مشترك. لقد أثار مسلسله “عمر يحاول” ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي ولاقى نجاحاً كبيراً في المنطقة، حيث يعرض محاولاته لتعلم مهن وأنشطة مختلفة، نراه تارة يعمل كمقدم برامج تلفزيونية وتارة أخرى صانع بيتزا أو بائع زهور أو حتى مغني أوبرا.

 

 

الصورة: دار الدسكو

شارك هذا المقال

7 Bahraini Forces Pushing the Island Beyond Borders

*follows immediately*

by

Bahrain might be the smallest country in the GCC but thanks to its creative scene, its impact transcends its borders. The nation’s creative reputation speaks for itself. 

Beyond its biggest art fair Art Bahrain Across Borders and the three-decade-old annual Bahrain International Music Festival, its talents are making a name for themselves on a regional and international scale.

From artists exhibitioning their work across the globe to sought-after musicians playing around the world, these creative forces are spearheading Bahrain’s art and culture renaissance, and we’re here to celebrate them.

These are seven Bahraini creatives you need to keep on your radar.

Dar Disku

No conversation about Bahrain’s music scene can go without a mention of music duo Dar Disku (which literally means ‘home of the disco’ in English). Bahraini DJ Mazen Almaskati and Bahrain-raised Indian DJ Vish Mhatre have redefined genres in the region and beyond, with an incredible repertoire spanning sub-genres like dabke, rai, afro disco, sawt and more. The duo has played in iconic venues and festivals from Lisbon and Mumbai to Lovebox Festival and Le Mellotron.

Ali Al Shehabi

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ali al shehabi (@_alishehabi)

The Dubai-based photographer’s nostalgic pastel-drenched shots are every retro-lover’s dream. Documenting the mundane and everyday life everywhere from Dubai to Tokyo, Al Shehabi puts youth at the forefront of his photographs, capturing intimate moments.

Reem Al Khalifa

Al Khalifa has revolutionised the natural beauty industry in the region with her venture Green Bar since 2006. The homegrown brand produces strictly natural and non-toxic products, handcrafted in the company’s local laboratory. Their full beauty range is made from botanical ingredients such as mint, mulberry, rose and palm, all of which are sourced by Al Khalifa herself. In 2017, the entrepreneur has also opened a cafe concept by Green Bar with two locations in Bahrain offering food made from scratch off of fresh seasonal ingredients.

Nasser Al Zayani

The Abu Dhabi-based Bahraini-American artist uses drawings and writings as well as found and cast objects to translate his obsession with documenting time and place. His most recent archeological works explore the preservation of lost landscapes through memory.

Majid Al Maskati

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Majid Jordan (@majidjordan)

One half of the Canadian-Bahraini duo Majid Jordan, the Toronto-based singer is one of the most recognisable R&B voices, in and out of the region. Al Maskati has been on world tours along with his partner and producer Jordan Ullman ever since they were catapulted to fame after co-producing and writing Drake’s 2013 6-times-platinum hit ‘Hold on We’re Going Home’.

Tala Bashmi

Top Chef Middle East finalist Bashmi is the chef revamping Middle Eastern cuisine through her savoir-faire acquired in Switzerland and her passion for Bahraini food. She is currently the head chef of fine-dining spot Fusions, housed inside the Gulf Hotel; the culinary experience you need whenever you’re in the island.

Omar Farooq

The filmmaker and content creator is one of the top Arab YouTubers with 4.32 million subscribers to his channel. His ‘Omar tries’ series is an absolute hit in the region. The videos see Farooq attempt different professions and activities from TV presenter and pizza maker to florist and opera singer.

 

 

Main photo: Dar Disku

Share this article