إليكم ما يكشفه حديث Bella Hadid عن تجميل أنفها عن معايير الجمال العالميّة

لقد حان الوقت كي نتعلّم أن نحبّ أنفسنا

by

قد يكون موضوع تقبّلكم لمظهركم أمراً صعباً وبعيد المنال وقد يعود ذلك لانعدام ثقتكم بأنفسكم وكثرة التشكيك بها إلى جانب المعايير والضغوطات المتزايدة التي تفرضها وسائل التواصل الاجتماعي، حيث نتعرّض للعديد من الانتقادات والتعليقات في حال لم تكن ملامحنا تشبه ملامح الأوروبيين خصوصاً بعد طغيان سيطرة العالم الغربي على وسائل التعبير والإعلام.

لسنا وحدنا من نشعر أنّنا نعيش ضمن عالم يفرض قواعد ومعايير صارمة ومحددة فيما يخصّ الجمال حيث توجد نسبة من المشاهير والشخصيات العامّة التي تعيش تحت الأضواء باستمرار وتعاني من نفس الأمر أيضاً. قد لا يرغب الكثيرون منهم في الحديث أكثر عن الموضوع، ولكن بالمقابل (ولحسن الحظ) يتحدث البعض عن مدى وقوعنا جميعاً في فخّ معايير الجمال المفروضة اليوم.

وفي هذا السياق، اعترفت عارضة الأزياء ذات الأصول الفلسطينية Bella Hadid مؤخراً في مقابلة لها مع مجلّة Vogue أنها تشعر بالندم لإجراء عملية تجميل أثناء فترة مراهقتها، وتعبّر حديد عن أفكارها الحديثة والمستنيرة فيما يتعلّق بمسألة الخضوع للتجميل بقولها: “أتمنى لو حافظت على أنف أجدادي، كان من الممكن أن أعتاد عليه مع الوقت.”

 سرعان ما انتشرت هذه التصريحات في وسائل الإعلام ولقد تفاجأنا لسماع مثل هذه التصريحات من واحدةٍ من أكثر الشخصيات شهرةً في عالم الأزياء والموضة في الوقت الحالي، وتجدر الإشارة بأنّ اتخاذ مثل هذا القرار في سنّ المراهقة المبكرة قد لا يكون الخطوة الأكثر حكمةً، لكن ما يهمّنا حقّاً هو معرفة الأسباب الكامنة التي دفعت Bella وغيرها لاختيار مثل هذه الجراحة التجميلية في مثل هذه السن المبكرة.

بغضّ النظر إن كنتم من مناصري عمليات التجميل أم لا، لا يمكن إنكار حقيقة تأثرنا بمقاييس الجمال التي يفرضها الغرب، ما زلت أذكر تلك المرحلة من حياتي عندما كانت أحد أحلامي أن يبدو شعري مثل Bieber، نعم تسريحة الغرة المنسدلة التي كان يتمتع بها كلّ الشباب البيض في بدايات الـ 2010. كنت أمضي ساعات في تمشيط شعري كل صباح قبل الذّهاب للمدرسة لأبدو هكذا، ولطالما اعتقدت أنّ هذا المظهر سوف يساعدني على مواعدة زميلي في الصّف،  لكن عبث… لم يفلح شعري “المغربي” ولم تنجح القصة مع زميلي. 

بالنهاية وجدت نفسي قبيحاً وغير جذاب على العكس تماماً من مفهوم الجمال الذي نتخيلّه،  لقد أردت أن أكون مثل أي شخص آخر يحبّ ويتقبّل نفسه وذاته، لكن المفهوم الخاطئ حول نظرتنا لذاتنا جميعاً بمن فيهم أنا كان يمنعني من تقبل نفسي، وعندما تكونون في سن الـ 13 أو 14 من العمر كـ Bella عندما قامت بعملية تجميل أنفها، فأنتم أصغر من أن تدركوا حقيقة أن الجمال ليس له قالب محدّد ينطبق على الجميع.

ما تزال هذه المعايير تتحكّم فينا حتّى يومنا هذا ولكن لم تعد مقتصرة على الملامح الأوروبيّة على وجه التّحديد، حيث قُلبت الموازين واليوم أصبح معيار الجمال هو الملامح المختلطة التي لا يمكن تحديد عرقها، ومن المؤكد أنّكم قد صادفتم “The Instagram Face” الذي لا يمكن اعتباره “وجهاً أبيض” بأي شكل من الأشكال، ولكن رغم ذلك، نرى أن البيض هم أكثر من يستخدمونه.

رغم أن تغيّر المعايير شيء يصبّ في مصلحتنا أكثر لكن المشكلة ما تزال نفسها وهي أننا لسنا نحن من نضع تلك المعايير بل العالم الغربي ما زال المسيطر والمسؤول عن تحديد مقاييس الجمال. اليوم، أعتبر نفسي جميلاً إذا ما رآني الآخرون جميلاً، وليس نتيجة ثقتي بنفسي، لذا لا بدّ من حدوث تغييرٍ في المعايير والمقاييس التي ما زلنا نسير عليها حتى الآن.

شارك هذا المقال

Young Bella Hadid Nose

What Bella Hadid’s Comments on Her Nose Job Say About Global Beauty Standards

Time to learn how to just love ourselves

Young Bella Hadid Nose

Between self-doubt, self-consciousness and the growing pressure of social media, embracing your looks can be quite difficult. Especially when the Western world has held a tight grip on tools of representation and media, there exists more than one hurdle in embracing non-European features. 

If us mortals feel subjected to these tacit rules of beauty, it’s also the case for the one percent. We’re talking about the celebrities and public figures who are consistently put under the spotlight. Many might not want to own up to it, but thankfully some do take the time to remind us how vulnerable we all are to the overwhelming grip of today’s beauty standards. 

Part-Palestinian supermodel Bella Hadid revealed in a recent interview to Vogue magazine that she regrets having gotten plastic surgery in her teens. She says: “I wish I had kept the nose of my ancestors. I think I would have grown into it” in an insightful string of thoughts and comments about some of her cosmetic touch-ups. Quite surprising to hear from one of the most in-demand figures in the fashion industry right now, her comments quickly made headlines.

Although it goes without saying that making such a life-impacting decision in your early teens may not be the wisest move, it’s the reason why Bella and many others opted for such invasive plastic surgery at such a young age that’s worth probing. 

It’s undeniable, the occidentalisation of beauty standards is real. And whether you’re conscious of it or not– chances are, we’ve all played into it. I remember wanting my hair to look like Bieber’s at one point. Yes, the floppy fringe that all (white) guys in the early 2010s had. I spent hours combing my hair every morning before school to look like that. I thought it’d give me a shot at dating my classmate. But my Moroccan hair never cooperated, and neither did my classmate. 

Eventually, I saw myself as the ultimate opposite of what beauty was supposed to be or look like (read ugly and unattractive). I just wanted to be like everyone else. To love me, myself and I, the same way others did themselves. But the lens everyone was looking through, including myself, didn’t allow me to. And when you’re 13, or 14 like Bella was when she had her nose job, you’re far too young to step back and realize that when it comes to looking good, there’s no such thing as one size fits all. 

But standards have remained. Today? It’s not exactly European, though. It seems to have been flipped on its head, and now looking good means looking racially ambiguous. Surely you’ve all come across ‘the Instagram Face’ – and by no means is that look ‘white’. Its practitioners though, often are. 

The shifting standard arguably works in our favor, though. But again, the issue still remains and persists. Although we’re on the ‘right’ side of the spectrum now, I still don’t feel comfortable knowing that we’re once again not the ones who set the standard. This says that Western world still has the upper hand on what beauty should look like. I am now attractive because others think so rather than inherently believing so myself. So, things still need to shift, change and move in another direction than the one we’ve been taking. 

Share this article