المصممون الأفارقة الذين يستحقون التعرّف إليهم

من نيجيريا إلى جنوب أفريقيا

by

لطالما هيمنت دور الأزياء الأوروبية التراثية على صناعة الموضة منذ بداياتها، إلا أنّ الوقت قد حان لبدء عصر جديد. بالرغم من اكتساب فيرجيل أبلوه وموالولا مكانة عالمية مرموقة في عالم الموضة إلا أنّ الأزياء الأفريقية لم تنخرط بعد في التيار السائد، وما زلنا نفتقر إلى الشمولية والتنوع الحقيقي في مشهد الموضة.
ولكن الأخبار الجيدة تكمن في تزايد علامات الأزياء الأفريقية المستقلة وسعيها الدؤوب لتغيير الصورة النمطيّة في كافة أرجاء القارة. من لاغوس التي أصبحت موطناً لأسبوع ARISE للأزياء الراقية إلى صالة العرض الرقمية Industrie Africa التي توفر للعلامات الأفريقية منصة عرض رئيسية، من الواضح بأنّ مشهد الأزياء الأفريقية في طريقه للاستحواذ على عالم الموضة.

إذا لم تتعرفوا بعد على مشهد الموضة المزدهر في هذه القارة، نعرض لكم المصممين الأفارقة المفضلين لدينا والذين يستحقون التعرّف إليهم.

Kenneth Ize

نيجيريا

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Kenneth Ize (@kennethize)

تتميّز علامة Kenneth Ize بالقصّات الديناميكية والألوان المشرقة المفعمة بالحياة وبطبعات الخطوط ونقشة المربعات المُصممة باستخدام قماش asoke النيجيري التقليدي ودانتيل فيينا، وقد ارتدى من تصاميمها العديد من المشاهير أمثال نعومي كامبل وتيموثي شالاماي. تلتزم العلامة بالحفاظ على الحرف النيجيرية والصناعات اليدوية المحلية من خلال دعم مجتمع صغير من النساجين والعمل المباشر مع عدد من الحرفيين في جميع أنحاء نيجيريا.

Orange Culture Nigeria

نيجيريا

يُعتبر المصمم النيجيري Adebayo Oke-Lawal مؤسس علامة Orange Culture بمثابة دريس فان نوتن الأفريقي. تتميّز تصاميمه بالطبعات الشاعرية التي تبرز كل أشكال الأجسام بشكل جميل، وتأتي بمجموعة من القمصان بألوان متناغمة وقصّات ناعمة. تتميّز العلامة بجرأتها في تصاميمها، من التوب الرجالي بقصّة قصيرة ضيقة إلى البودي سوت المضلّع بفتحات. تم إنتاج المجموعات في لاغوس وهي مصنوعة بنسبة 90% من مواد ذات مصدر أفريقي ويتم التبرع بنسبة مئوية من الإيرادات لبرنامج Orange الإرشادي بهدف تطوير المصممين المحليين ومساعدة المجتمعات المحرومة.

Thebe Magugu

جنوب أفريقيا

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Thebe Magugu (@thebemagugu)

دخل Thebe Magugu التاريخ في عام 2019 حيث كان أول مصمم أفريقي يفوز بجائزة LVMH لمصممي الأزياء الناشئين. كل تصاميمه مستوحاة من ماضي أفريقيا الحافل، فهي تمتاز بالقصّات الرسمية البارزة والأنيقة التي تناسب الجنسين والكنزات المحبوكة والقصّات المزمومه والتي تعتبر صيحة أساسية في هذا الموسم.

Loza Maléombho

ساحل العاج

شوهدت بيونسيه عدة مرات وهي ترتدي من علامة Loza Maléombho، لا سيما في ألبومها الأخير المصور Black is King . تأسست العلامة لأول مرة في مدينة نيويورك ثم انتقلت إلى ساحل العاج، تدمج العلامة بين الجماليات القبلية في ساحل العاج والأزياء الحضرية في مدينة نيويورك. تميّزت العلامة بأقنعتها الصغيرة المصنوعة من البرونز المطلي بالذهب والتي تزيّن كل قطعة من العلامة، من الملابس الرسمية المخططة إلى الصنادل والأحزمة.

Lukhanyo Mdingi

جنوب أفريقيا

تتميّز علامة Lukhanyo Mdingi بالتصاميم سهلة الارتداء المُصممة من مزيج الموهير والصوف لمنحكم الراحة والدفء. تأتي تصاميم هذه العلامة الجنوب أفريقية بمجموعة من معاطف الترنش الواقية من المطر والفساتين المزينة بالأزرار والقطع المحبوكة بألوان ترابية مريحة وقصّات مينيمالية.

Duro Olowu

نيجيريا

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Duro Olowu (@duroolowu)

تشتهر علامة Duro Olowu بشغفها الكبير بالطبعات، من الفسيفساء والخطوط إلى الورود ونقشة المربعات. ستضفي الفساتين الحريرية الأنيقة ذات الألوان النابضة بالحياة والقصّات الناعمة لمسة التألّق على خزانة ملابسكم.

 

الصورة الرئيسية: Lew Caine بعدسة Kobe Boateng.

شارك هذا المقال

The African Designers We’re Keeping on Our Radar

From Nigeria to South Africa

by

Since fashion’s earliest days, the industry has been dominated by its heritage European houses, but it’s officially time for a new era. African fashion still hasn’t gone mainstream. Yes, Mowalola might be gaining recognition on a global scale, but we’re still a long way from a truly inclusive fashion scene.

The good news is, independent African brands are multiplying and changing the narratives from their every corner of the continent. From Lagos becoming home to a prominent ARISE Fashion Week and digital showroom Industrie Africa offering African brands a major platform, we’re well on our way to embarking towards African dominance. 

If you’ve yet to familiarize yourself with the continent’s growing fashion scene, we rounded up our favourite African designers for you to keep on your radar.

Kenneth Ize

Nigeria

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par Kenneth Ize (@kennethize)

Dynamic, bright and lively, you’d recognize Kenneth Ize’s signature strident checks and stripes anywhere. Made from traditional Nigerian asoke fabric and Viennese lace, Ize’s pieces are sported by the likes of Naomi Campbell and Timothée Chalamet. The brand is dedicated to preserving Nigerian craft and local artisanship by supporting a small community of weavers and working directly with a number of artisans across Nigeria.

Orange Culture Nigeria

Nigeria

Adebayo Oke-Lawal, the Nigerian designer behind Orange Culture, might just be the Dries Van Noten of Africa. His sensual prints flow beautifully on every type of body, and come in harmonious shirt sets and soft tailoring. The brand doesn’t shy away from boldness either, from perfectly-fitted men’s crop tops to ribbed bodysuits with cut-outs. Produced in Lagos, the collections are 90 percent made of African-sourced materials and a percentage of revenue is donated to the Orange mentorship program, aiming to develop local designers and help underprivileged communities.

Thebe Magugu

South Africa

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Thebe Magugu (@thebemagugu)

South Africa’s Thebe Magugu made history in 2019, becoming the first African designer to ever win the LVMH prize for Young Fashion Designers. Drawing inspiration from Africa’s storied past, his sharp tailoring is sleek with a subtle sexniess and his knitted sweaters and cinched silhouettes are a seasonal staple.

Loza Maléombho

Côte d’Ivoire

Loza Maléombho has already been seen on Queen Bey more than once, notably in her iconic visual album Black is King. First established in New York City then relocated to Côte d’Ivoire, the brand merges Ivorian tribal aesthetics and NYC’s urban fashion. Her signature gold plated bronze mini-masks are adorning every piece from striped sharp ensembles to sandals and belts. 

Lukhanyo Mdingi

South Africa

Comfort, ease and warmth: that’s how Lukhanyo Mdingi’s mohair and wool blend pieces will make you feel. The South African brand’s trench coats, buttoned up dresses and knits come in relaxing earthy tones and minimal silhouettes.

Duro Olowu

Nigeria

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Duro Olowu (@duroolowu)

Prints, prints and more prints. Duro Olowu does it all from mosaics and stripes to florals and checks. Both elegant and vibrant, his silk dresses and soft silhouettes will add a spark to your wardrobe.

 

Main image: Lew Caine by Kobe Boateng

Share this article