10 مبدعين إماراتيين يجب التعرّف إليهم ومتابعتهم

هؤلاء هم رواد المشهد الإبداعي

بدءاً من كونها موطناً لأطول مبنى في العالم إلى اكتسابها قائمة طويلة من الأرقام القياسية العالمية، تزخر دبي بالإنجازات الباهرة. لقد نجحت هذه المدينة بشكل خاص والإمارات العربية المتحدة بشكل عام بالارتقاء بإنجازاتها إلى مستويات أعلى وأكثر عمقاً وقيمةً.

شهدت السنوات الأخيرة تصّدر الدولة الخليجية مكانة مرموقة في مجال الفنون، حتى أصبحت ملاذاً للفنانين والمصممين والمبدعين من المنطقة وخارجها.

من مهرجان Sole DXB الذي يجتذب أكثر من 300.000 شخص من عشاق الموضة والموسيقى في كل عام، وبرامج سينما عقيل الرائعة التي جعلت اكتشاف الأفلام الفنية والثقافية أكثر سهولة، إلى مؤسسة الشارقة للفنون التي تسلط الضوء على أفضل الفنانين في العالم العربي، نلاحظ أن التقويم الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة يزخر بكل ما هو جديد ورائع.

وغني عن القول بأنّ المواهب المحلية في الدولة هي القوى الداعمة للمشهد الإبداعي وهي التي تسهم في تسليط الضوء على الإمارات العربية المتحدة كمركزٍ للفن والفنون، وهدفنا من هذا المقال هو الاحتفاء والتعريف بهم.

إليكم أحد عشر مبدعاً إماراتياً يستحقون التعرّف إليهم.

فرح القاسمي

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Farah (@frequentlyaskedquestion)

تشتهر القاسمي بصورها الفوتوغرافية المفعمة بالحيوية التي توازن بمهارة بين أوجه الضعف والقوة، وقد عرضت أعمالها في كل مكان بدءاً من مدينتها الأم أبو ظبي وانتهاءً بممفيس وباريس ونيويورك. افتتحت الفنانة الإماراتية معرضها الفردي الأول في صيف 2019 في الولايات المتحدة بعنوان “List Projects: Farah Al Qasimi”، والذي تضمن العرض الأول لفيلمها الطويل الأول “أم النار“. كما قدّم Public Art Fund أول معرض فردي لها بعنوان Back and Forth Disco ويتألف من سلسلة من الصور التي “تعزل وتسلط الضوء على جمال اللحظات العابرة في وسط مدينة نيويورك”.

رامي فاروق

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par (@ramifarook)

يعدّ هذا الفنان الإماراتي القوة الخفية الكامنة وراء المشهد الإبداعي المزدهر في دبي. نجح فاروق في دعم ورعاية المبدعين في كل أنواع الفنون، بدءاً من مصممي الأزياء والموسيقيين إلى الطهاة الشباب. تُعتبر مساحته العامة التي تم إغلاقها الآن General 3am والتي تم تأسيسها في قلب حي دبي للتصميم ملاذاً للفنانين المحليين، وأصبح مطعمه ومعرضه Maisan 15 القائم في دبي نقطة التقاء للمبدعين للتعاون بينهم وعرض أعمالهم.

علياء بن عمير

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Alia bin Omair (@aliabinomair)

نجحت مصممة المجوهرات التي ولدت وترعرعت في دبي في صنع اسم مرموق لها بعد أن أسست علامتها التجارية التي تحمل اسمها في عام 2016. وفي محاولة للبقاء وفيّة لجذورها الإماراتية تقوم بتصميم القطع الأنيقة التي من شأنها إعادة الحياة إلى الحرف اليدوية القديمة في الخليج والتي تختص بتصميم القطع الذهبية.

التوأم هضبان

قام التوأم محمد وحميد هضبان بسرقة الأضواء من الشقيقتان ذاتا الشعر الوردي آمي وآية. يتمتع هذان الشقيقان الإماراتيان بعدد متابعين يبلغ 440.6 ألف متابع على تطبيق تيك توك، وقد حازا على شهرة كبيرة في عالم الموضة حيث يتعاونان مع علامات تجارية كبرى بدءاً من غوتشي إلى كنزو.

الشيخة حور القاسمي

لا أحد يُضاهي سمو الشيخة حور القاسمي الفنانة والمصممة ومنسقة المعارض والمديرة المؤسسة لمؤسسة الشارقة للفنون في مدى تأثيرها على المشهد الفني في الإمارات العربية المتحدة، والتي نجحت في منح الإمارات مكانة مرموقة في عالم الفن على الصعيدين الإقليمي والعالمي. باعتبارها داعمة وفيّة للفنانين الناشئين، قامت القاسمي برعاية معارض كبرى في جميع أنحاء العالم، كما أسست برنامج إقامة الفنانين والقيمين في مجال الفن البصري والسينمائي والموسيقي في الشارقة. بعد وفاة شقيقها التوأم الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي عام 2019، تولت الشيخة حور منصب المدير الإبداعي لعلامته التجارية التي تحمل إسم “قاسمي”.

خالد مزينة

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Khalid Mezaina (@kmezaina)

يشتهر الرسام ومصمم المنسوجات المقيم في دبي خالد مزينة برسوماته وأعماله الفنية التي تتراوح بين المثيرة للضحك في بعض الأحيان والجديّة في أحيان أخرى.. من إنجازاته الباهرة الأخرى نجاحه في تسليط الضوء من جديد على رسوم القصص المصورة. وإذا كنتم تتطلعون إلى تعلم بعض الأمور من الفنان نفسه، فاحرصوا على متابعة إحدى ورش العمل الخاصة به.

العبري

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ABRI (@abri.music)

يُعيد المغني الإماراتي العبري تعريف مشهد موسيقى السول في الإمارات العربية المتحدة. انخرط العبري في المشهد الموسيقي منذ عام 2005، كما يشارك منفرداً أو مع فرقته التي تحمل الاسم نفسه ومقرها دبي في مهرجان دبي الدولي للجاز الذي يُقام سنوياً، ويقوم بجولات في جميع أنحاء العالم. لا تفوتوا فرصة الاستمتاع إلى موسيقى الهيب هوب والإليكترو الخاصة به.

روضة ثاني

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par روضة (@rawdhast)

ثاني هي مؤسسة علامة “illi” للعباية الإماراتية، فهي تبتكر التصاميم الكلاسيكية المزركشة بالنجوم والتطريزات هلالية الشكل والتي تميزت بها العلامة. كما نجحت من هخلالها نهجها المينيمالي الأصيل بإعادة تعريف العباية العصرية.

أحمد عبد الرحمن

عبد الرحمن هو مؤسس علامة Thamanyah القائمة في دبي والتي تناسب الجنسين. تألقت مجموعة واسعة من المشاهير بتصاميم عبد الرحمن أمثال ميشيل لامي وجاستين بيبر، وكلها مستوحاة من ستايل الكندورة التقليدية بلمسة مينميالية غاية في الأناقة.

محمد الحبتور

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Mohammed محمد (@mohammed)

اكتسب محمد سلطان الحبتور والذي يُعدّ أول مؤثر إماراتي، مكانة مرموقة في مشهد الموضة، كما كوّن صداقات عديدة من شخصيات كبيرة وشهيرة في هذه الصناعة مثل المصمم أوليفييه روستينغ. يعتبر الحبتور نفسه “خبيراً بالعطور ومنتجات العناية بالبشرة”، وهو أول مؤثر شرقي يبتكر فلتر الواقع المعزز الخاص به والذي حقق نجاحاً كبيراً على مستوى العالم.

شارك(ي) هذا المقال

مقالات رائجة

10 Emirati Creatives You Need To Know and Follow

The forces behind it all

by

From being home to the world’s tallest building to its long list of world records, Dubai isn’t short of accolades. But the metropole, and the UAE at large, have moved far beyond their record-breaking accomplishments. 

Recent years saw the gulf nation become a buzzing art hub, making itself known as the go-to for artists, designers, creatives in the region and beyond. 

From Sole DXB attracting over 300,000 fashion and music enthusiasts to the heart of city every year, Cinema Akil’s brilliant programming making arthouse films all that more accessible, to Sharjah Art Foundation putting the spotlight on the Arab world’s best artists—the UAE’s cultural calendar is always packed. 

But it’s the nation’s local talents who are pushing the creative scene and placing the UAE front and centre. And we’re here to celebrate them. 

We’ve rounded up eleven Emirati creatives you need to know.

Farah Al Qasimi

Famed for her vivid photography that subtly balances vulnerability and power, Al Qasimi has exhibited her work everywhere from her native city Abu Dhabi, to Memphis, Paris and New York City. The Emirati artist opened her first solo exhibition in the US in summer 2019 entitled ‘List Projects: Farah Al Qasimi’ which housed the premiere of her first feature film, Um Al Naar. Her first institutional solo ‘Back and Forth Disco’ was presented by the Public Art Fund and consisted of a series of photographs said to “isolate and highlight the beauty of ephemeral moments amidst New York City.”

Rami Farook

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par 🏝 (@ramifarook)

The Emirati artist is a hidden force behind Dubai’s burgeoning creative scene. An artist himself, Farook has managed to nurture creatives of all kinds, from fashion designers and musicians, to young chefs. His now-closed public space General 3am, which was set in the heart of Dubai Design District, represented a refuge for local artists and his Dubai-based restaurant and gallery Maisan 15 is now a meeting point for creatives to collaborate and showcase their work. 

Alia Bin Omair

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Alia bin Omair (@aliabinomair)

The Dubai-born and raised jewellery designer paved a lane of her own after founding her eponymous label in 2016. Keeping true to her Emirati roots, her dainty pieces breathe a new life into the gulf nation’s age-old gold crafts.

Twins Hadban

Move over the pink-haired twins Ami and Aya, Mohammed and Humaid Hadban are your favourite fashion icon twins. The Emirati brothers are going viral with 440.6k followers on TikTok and tapping every luxury brand from Gucci to Kenzo. 

Sheikha Hoor Al Qasimi

Few women have impacted the UAE’s art scene like HH Hoor Al Qasimi. The artist, curator and designer behind Sharjah Art Foundation, has been cementing the Emirates as one of the key players in the regional and international art world. A faithful supporter of emerging artists, HH Al Qasimi has curated major exhibitions worldwide and is the force behind artist and curator residencies in visual art, film and music in Sharjah. After the death of her twin brother Sheikh Khalid bin Sultan bin Muhammad Al Qasimi in 2019, she took over as creative director of his brand Qasimi.

Khalid Mezaina

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Khalid Mezaina (@kmezaina)

The Dubai-based illustration and textiles artist is known for his sometimes humorous, sometimes more serious drawings and artwork. Among his accolades, Mezaina is making comics cool again and if you’re looking to learn a thing or two from the artist, keep an eye out for one of his workshops.

Abri

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ABRI (@abri.music)

The Emirati singer is redefining the soul music scene in the UAE. Abri has been in the game since 2005, whether solo or with his Dubai-based eponymous band playing in the Dubai Jazz Festival and touring across the globe. His contemporary hip-hop and electro influenced sounds are a must-listen.

Rawdha Thani

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par روضة (@rawdhast)

Thani is behind Emirati Abaya brand illi. She creates timeless pieces adorned with her signature stars and crescent moons embroideries. Her minimal and original approach is redefining modern abayas.

Ahmed Abdelrahman

Abdelrahman is the founder of Thamanyah, the Dubai-based androgynous label. Co-signed by the likes of Michel Lamy and Justin Bieber, Abdelrahman’s pieces are inspired by the traditional kandura and are the epitome of minimal elegance.

Mohammed Sultan Al Habtoor

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Mohammed محمد (@mohammed)

Now a prominent figure in the fashion scene, Mohammed Sultan Al Habtoor is the first Emirati influencer and a regular in the fashion scene, counting some of the industry’s biggest heavyweights like Olivier Rousteing as friends. A ‘skincare and scent junkie’, Al Habtoor is the first Middle Eastern influencer to have his own AR filter that went viral across the globe.

Share this article