علامات الموضة تدعم فلسطين بكل قوة وجرأة

التضامن أمر أساسي

by

هل ترغبون بدعم فلسطين بشكل عملي وفعال؟ يُعد الانضمام إلى حركة “المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات” إحدى الطرق الأساسية لتحقيق هذه الغاية. فهي حركة فلسطينية المنشأ عالمية الامتداد تدعو إلى مقاطعة المنتجات التي مصدرها المستوطنات الإسرائيلية الاستعمارية والعلامات التجارية التي تدعم سياسية الفصل العنصري الإسرائيلي، وها هي شركة Harvey Nichols الكويت تعلن عن انضمامها إلى هذه الحركة.

حيث تقوم هذه الشركة الفاخرة بإزالة منتجات علامة Cult Gaia التي مقرها لوس أنجلوس من سلسلة متاجرها بعد أن أظهرت مالكتها ياسمين لاريان علناً دعمها لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي.

فقد استخدمت لاريان منصّتها على الإنستاغرام لإعادة نشر صورة ذكرت فيها “أنا أؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” كما نشرت في قصصها: “هناك الكثير من المعلومات المضللة على شبكات التواصل الاجتماعي… وهي تنشر الكراهية من جانب واحد. احرصوا على معرفة القصّة الكاملة قبل إعادة نشر هذه المعلومات. أنا أصلّي من أجل كل شخص كان ضحية هذا العنف من كلا الطرفين “.

وعلى إثر هذا المنشور واجهت لاريان على الفور ردود فعل عنيفة من المستخدمين الذين أوضحوا آثار منشورها المؤذية لكلا الطرفين، منوهين إلى أنّها رواية بعيدة عن المصداقية ومضللة بشكل خاص لأنها تتجاهل حقيقة عدم تكافؤ القوة بين إسرائيل وفلسطين. كما تزايدت المطالب بإزالة منتجات علامة Cult Gaia من المتاجر الكبرى.

كما انضمنت متاجر كبرى مثل Harvey Nichols دبي و Galeries Lafayetteالدوحة و Ounass و Bloomingdales في الشرق الأوسط و Farfetch إلى مقاطعة العلامات التجارية التي تدعم السياسة الإسرائيلية.

ولكن في حين اختار البعض المقاطعة لدعم فلسطين والدفاع عنها، لجأ البعض الآخر إلى جمع التبرعات، لا سيما عارض الأزياء والملاكم الجزائري الفرنسي يونس بن جمعة، الذي أطلق من خلال علامته Studio FY7 القائمة في باريس قميصاً خاصاً بألوان العلم الفلسطيني.

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par STUDIO FY7 (@studiofy7)

ومن الجدير بالذكر أنّ بن جمعة قد تعاون مرة أخرى مع كميل عباس المدير الإبداعي في علامة AWGE (فقد تعاون الثنائي  في يونيو الماضي من عام 2020 على إطلاق قمصان من علامة تجارية يمنية لمساعدة الجمعيات الخيرية اليمنية). ستذهب جميع عائدات مبيعات القمصان الفلسطينية إلى الجمعيات الخيرية بما في ذلك مؤسسة Lifeblood Foundation ومؤسسة تحالف أطفال الشرق الأوسط.

كما انضمت إلى هذه الحركة المصممة الفلسطينية ميرا عدنان البابا، حيث بدأت المبدعة المقيمة في غزة تعاونها مع صندوق إغاثة غزة من خلال منصة جمع التبرعات LaunchGood. تتطلع الحملة لجمع50,000  دولار أمريكي، وستساعد منظمة الإغاثة الإسلامية الأمريكية غير الربحية لتقديم مساعدات طارئة لضحايا هجمات غزة.

كما تحدثت Huda Beauty وهي من العلامات التجارية الهامة عن هذه القضيّة. حيث استخدمت هدى قطان مؤسِّسة علامة الجمال الشهيرة منصّتها على الانستاغرام لانتقاد ممارسات حظر المنشورات الذي تفرضه وسائل التواصل الاجتماعي على المحتوى الفلسطيني وحث الناس على التعاضد ضد الظلم والإجحاف.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Huda Kattan (@huda)

وفي هذا الصدد، قالت قطان “لأول مرة على الإطلاق، حصلنا على هدية من وسائل التواصل الاجتماعي وهي فرصة متساوية لنشر الأخبار ونشر الأشياء من وجهة نظرنا، ولكن الأمر ليس كذلك على أرض الواقع، لأنّ هذه الفرصة تعتمد على الجانب الذي تقاتل من أجله. إن كنت متضامناً مع الجانب “الخطأ”، عندها سيتم إخفاء أو حذف منشورك ولن يراه أحد”.

شارك هذا المقال

The Fashion Brands Standing Up for Palestine

Solidarity is key

by

Want to effectively support Palestine? Joining the ‘Boycott, Divestment, Sanctions’ movement is one way to do it. Their call to action urges to boycotting products from Israel’s colonial settlements and brands supporting the Israeli apartheid, and Harvey Nichols Kuwait is the latest to do so. 

The luxury retailer is removing LA-based brand Cult Gaia from its stores following statements made by the brand’s founder Jasmin Larian in support of Israel.

She took to her IG to repost a photo stating “I support Israel’s right to defend itself” and said in her stories: “I am seeing so much misinformation on social… One-sided and spreading hate. Please educate yourself on the full story before reposting. I’m praying for everyone on both sides who are a victim of this violence.” 

Larian immediately received backlash from users who pointed out the harmful both-siding in her post, a narrative that is particularly misleading as it neglects the asymmetry of power between Israel and Palestine. Demands to remove Cult Gaia from department stores then followed suit.

As of today, Harvey Nichols Dubai, Galeries Lafayette Doha, Ounass, Bloomingdales Middle East and Farfetch have also joined the boycott.

But while some have chosen boycotts to stand up for Palestine, others have turned to fundraising. Namely, Algerian-French model and boxer Younes Bendjima, who has released a special t-shirt in the colours of Palestine through his Paris-based design studio Studio FY7.

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par STUDIO FY7 (@studiofy7)

Bendjima has teamed up with AWGE’s creative director Kamil Abbas once again (the duo teamed up to drop Yemen-branded t-shirts to aid Yemeni charities back in June 2020). All proceeds from the Palestine t-shirt sales will go to charities including Lifeblood Foundation and Middle East Children’s Aliance.

Palestinian designer Meera Adnan Albaba is also joining the movement. The Gaza-based creative has started a Gaza Fund Relief on fundraising platform LaunchGood. The campaign now has a target of $50,000 and will help non-profit Islamic Relief USA to provide emergency aid for the victims of the Gaza attacks.

Another major brand to speak up about the issue is Huda Beauty. Huda Kattan, founder of the cult beauty brand took to her IG to call out social media’s shadow ban on Palestinian content and urge people to unite against the injustice.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Huda Kattan (@huda)

“For the first time ever, we have been given the gift of social media which is the equal opportunity to spread news and to spread things how we see them, but that’s not actual. It depends on which side you’re fighting on actually. Because if you’re on the ‘wrong’ side, it’s going to get hidden or deleted or nobody’s going to see it,” she said.

Share this article