أفضل استوديوهات التصميم في المنطقة

وعمّان في محورها جميعاً

by

منذ إطلاقه قبل ثلاث سنوات، أصبح أسبوع عمّان للتصميم عاصمة الشرق الأوسط باعتباره أحد أكبر مراكز التصميم البصري في المنطقة.

بدعم من جلالة الملكة الأردنية رانيا العبد الله، يسلط هذا الحدث الضوء على مشهد التصميم المزدهر في البلاد، مما يثبت بأن التصميم لم يعد مجالاً نادراً أو نخبوياً في العالم العربي. تزخر مدينة عمّان بعدد كبير من استوديوهات التصميم التي لها تجربة غامرة في الفن العربي الحديث.

لا يقتصر الأمر على عمّان لوحدها، حيث تزخر المنطقة بأحدث استوديوهات التصميم التي يديرها بعض مصممي الجرافيك العرب الموهوبين. وهنا نعرض لكم بعض الاستديوهات المفضلة لدينا.

Turbo

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par studioturbo (@45turbo)

يتولى المصممان البصريان مثنى حسين وسعيد أبو جابر إدارة استوديو التصميم الأردني هذا، وهما أيضاً المؤسسان الشريكان لراديو الحارة في بيت لحم. منذ إطلاقه في عام 2015 طور الاستوديو القائم في عمّان مجموعة متعددة الاختصاصات من الخدمات بدءاً من ابتكار تصاميم الشعارات والملصقات الخاصة بالعلامات التجارية إلى بناء تراكيب واسعة النطاق واستضافة المتاجر. ومن الجدير بالذكر أنّ مهرجان Reel Palestine السينمائي ومطبوعات Lifta Volumes ومعرض دبي الثالث من بين زبائن الاستديو.

ورشة “Warsheh”

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par warsheh (@warsheh)

يُعتبر تصميم الجرافيك الجماعي “ورشة” واحد من المشاريع الأخرى التي قام بها حسين. إلى جانب المصمم هادي علاء الدين. يتخصص الثنائي في ابتكار شعارات العلامات التجارية وتصميم الملصقات. 

استديو سفر

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Studio Safar (@studiosafar)

أسس المخرجان المبدعان مايا مومنة وحاتم الإمام، (وهما الثنائي المؤسس لمجلة جورنال سفر المستقلة) وكالة التصميم والإرشاد الفني القائمة في بيروت. يعمل الاستوديو مع المطبوعات والمعارض وألبومات الأعمال الفنية والمواقع الإلكترونية. كما عقد استوديو التصميم شراكة مع علامة Boiler Room لإصدار عدد محدود من التي شيرتات بهدف جمع التبرعات للفنانين المتضررين من الانفجار الذي هز بيروت في أغسطس الماضي. كما عملوا على إصدار مطبوعات خاصة بمعرض “Crude” الذي نظمه مركز جميل للفنون، بالإضافة إلى تصميم ملصقات لمهرجان البحر الأحمر السينمائي.

طارق عتريسي للتصميم

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Tarek Atrissi (@atrissi)

يقوم المصمم اللبناني الهولندي طارق عتريسي بتصميم شعارات العلامات التجارية والطباعة ثنائية اللغة، ويركز عمله في الأساس على التصاميم متعددة الثقافات، وتطوير التصميم التيبوغرافي العربي، ومن بين زبائنه شركة آبل ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن والمتحف العربي للفن الحديث في قطر وغيرهم الكثير.

Zero

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Zero (@zeroposters)

يقوم استديو Zero بابتكار التصاميم ثلاثية الأبعاد والطباعة التيبوغرافية العربية والتصميمات المستقبلية وغيرها الكثير. يدير هذا الاستديو المصمم الجرافيكي علاء تميم المقيم في جدة والمصمم طارق يوسف المقيم في عمان، كما يبتكر الاستديو ملصقات تجريبية بتقنيات وأنماط مختلفة.

Twothirds Design Bureau

Twothirds Design Bureau هو استوديو تصميم قائم على الأبحاث أسسته كل من لجين أبو الفرج وسارة العارف في عام 2016، وهو مكرس لابتكار تصاميم أزلية. لقد عملتا مع وزارة الثقافة السعودية على ابتكار هوية بصرية لمنطقة البلد. كما قامتا بتطوير شعار خاص بعرض “العبور” الذي كان جزء من 21.39 جدة آرت في عام 2019.

Abjad Type Foundry

قلة هم الذين يستخدمون الطباعة العربية مثل استديو أبجد. يركز هذا الاستديو الذي أسسه متعدد التخصصات علي المصري على النصوص العربية واللاتينية لابتكار خطوط عربية فريدة ومبتكرة.

 

الصّورة الرّئيسية بإذن من Turbo Design Studio

شارك هذا المقال

These Are the Best Design Studios in the Region

And Amman is at the centre of it all

by

Since its launch three years ago, Amman Design Week has been placing the Middle Eastern capital as one of the region’s biggest visual design hubs.

Spearheaded by Jordanian Queen Rania Al Abdullah, the biannual event highlights the nation’s burgeoning design scene, proving that design is no longer a niche venture in the Arab world. The city is actually home to a slew of design studios, placing modern Arab art at the core of their work.

But Amman isn’t alone. The region is chockful of cutting-edge design studios, helmed by some of the most talented Arab graphic designers. We’ve rounded up some of our favourites. 

Turbo

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par studioturbo (@45turbo)

The Jordanian design studio is helmed by visual designers Mothanna Hussein and Saeed Abu-Jaber, who are also the co-founders of Bethlehem’s Radio AlHara. Since launching in 2015, the Amman-based studio has developed a multidisciplinary range of services from branding and poster design to building large-scale installations and hosting pop-up shops. Film festival Reel Palestine, Lifta Volumes publication and Dubai’s Third Line Gallery are amongst their clients.

Warsheh

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par warsheh (@warsheh)

Another one of Hussein’s ventures is graphic design collective Warsheh. Alongside designer Hadi Alaeddin, the duo specializes in branding, logo making, and poster design.

Studio Safar

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Studio Safar (@studiosafar)

The Beirut-based design and art direction agency is founded by creative directors Maya Moumné and Hatem Imam, the duo behind independent magazine Journal Safar. The studio works with publications, exhibitions, sets, album artwork, and websites. The design studio partnered up with Boiler Room to create a limited-edition T-Shirt to raise funds for artists affected by the Beirut blast last August. They also worked on prints for Jameel Arts Centre‘s ‘Crude’ exhibition, as well as posters for Red Sea Film Festival.

Tarek Atrissi Design

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Tarek Atrissi (@atrissi)

The brainchild of Lebanese-Dutch designer Tarek Atrissi does branding and bilingual typography, cross cultural graphic design and Arabic type design. Their clients include Apple, The V&A museum in London, Mathaf Arab Museum of Modern Art in Qatar and more.

Zero

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Zero (@zeroposters)

Whether it’s 3D, Arabic typography or futuristic designs, Zero does it all. Helmed by Jeddah-based graphic designer Alaa Tameem and Amman-based designer Tariq Yosef, the studio creates experimental posters with different techniques and styles.

Twothirds Design Bureau

Twothirds Design Bureau is a research-based design studio established in 2016 by Lujain Abulfaraj and Sara Al Ari, dedicated to building timeless designs. They’ve worked for Saudi Arabia’s Ministry of Culture on a visual identity for AlBalad district. They also developed the branding of Al Obour exhibition as part of 21,39 Jeddah Art in 2019.

Abjad Type Foundry

Few do Arabic typography like Abjad. The brainchild of multidisciplinary designer Ali Almasri focuses on Arabic and Latin scripts, creating unique and innovative Arabic typefaces.

 

Main image courtesy of Turbo Design Studio

Share this article