محجبة تنشهر بسبب تفنيدها لسوء تمثيل العرب في هوليوود

الفيديو الذي عليكم مشاهدته على تطبيق تيك توك

by

كثيراً ما يتم تمثيل العرب بطريقةٍ مشوهة في وسائل الإعلام، سواء من خلال تصوير نسائهم على أنهن مسلمات متدينات على استعداد لترك دينهن (والحجاب) في 5 ثوانٍ من أجل حبيب ذو بشرة بيضاء أو كزوجاتٍ لأفراد من تنظيم داعش أو بأنهم (العرب) السكان المضطهدين في البلدان التي مزقتها الحروب. 

ففي فيديو نشرته إحدى مشتركات تويتر واسمها Aabida، على تطبيق تيك توك والذي حقق شهرةً هائلة على وسائل التواصل الاجتماعي (حيث ارتفع عدد المشاهدات إلى 1.66 مليون مشاهدة في ستة أيام فقط)، تمكنت تلك المشتركة من تحديد الطريقة الصحيحة لتمثيل الشابات المحجبات في وسائل الإعلام. والأهم من ذلك أن هذا الفيديو مضحك للغاية.


وللترويج لفكرة مسلسلها التلفزيوني المقترح، توجهت Aabida في هذا الفيديو إلى نيتفلكس أو هولو وغيرهما وأكدت على أن الشيء الأكثر جرأة وجنوناً في وضع محجبة بأحد المسلسلات، هو في الواقع مجرد السماح لها أن تكون إحدى الشخصيات في هذا المسلسل دون أن يتم حصر دورها أو شخصيتها حول اختيارها لارتداء الحجاب.

إن القائمة التي لا نهاية لها من الكليشيهات المتعبة والقوالب النمطية السيئة التي تحيط بالشخصيات المسلمة في البرامج والمسلسلات التلفزيونية ليست بالأمر الجديد. ففي الفيلم الوثائقي “Reel Bad Arabs: How Hollywood Vilifies a People”، استعرض المخرج سوت جالي المواضيع التي ظهرت في كتابٍ يحمل نفس الإسم لجاك شاهين، حيث تم تحليل 1000 فيلم (من الأفلام التي تضم شخصيات عربية ومسلمة) من عصر السينما الصامتة في عام 1896 وحتى عام 2000، ووجد أن 936 من هذه الأفلام قامت بتشويه صورة العرب وتمثيلهم بشكلٍ سلبي.

شارك هذا المقال

Hijabi Goes Viral for Challenging Representation in Hollywood

The only 60-second TikTok video you need to watch

by

Whether we’re depicted as devout Muslims who are willing to drop our religion (and hijab) in 5 seconds for the right white boyfriend, ISIS wives, or oppressed inhabitants of war-torn countries – Arabs are frequently misrepresented in the media.

In a now-viral TikTok video (which has now climbed to a staggering 1.66 million views in six days) posted by Twitter user Aabida, she managed to nail the correct way to represent young hijabi women in the media. More importantly, it’s hilarious.

Pitching her fictional TV series idea, she addresses the video to “Netflix, Hulu…” and reiterates that the wildest thing about having a hijabi feature in a show, would actually be to just let her be a character in the show, and not have to have her character circle directly around her choice to wear a hijab. 

The endless list of tired clichés and harmful stereotypes that surround Muslim characters on TV shows is nothing new. In the ground-breaking 2006 documentary ‘Reel Bad Arabs: How Hollywood Vilifies a People’, director Sut Jhally explored the themes featured in the book of the same name by Jack Shaheen, whereby 1,000 films were analysed (that had Arab and Muslim characters) from the silent film era in 1896 right up to 2000, and found that 936 titles had a negative portrayal of Arabs.

Share this article