بين الجسد والحدود… بودكاست جسدي يعيد القوة والحرية إلى جسد الأنثى

روايات تستحق أن نستمع إليها

by

لطالما كان البودكاست محتوى صوتياً صادقاً وصريحاً لمناقشة قضايا المجتمع المتنوعة ومتنفساً مليئاً بحكايات النجاح وتحديات التغيير، ومن خلال تجربتي الخاصة يمكنني القول بأنّه واحد من برامج الترفيه القليلة جداً التي نجحت في تقديم الدعم النفسي لي وإخراجي من حالة الضجر والسأم التي عانيت منها في العام الماضي، وبالطبع هذا لا يعني بأنّ الموسيقى لم تعد كافية لمنحي جرعة من التفاؤل، إلا أنّ الوباء تسبب في التزام تدابير التباعد الاجتماعي حتى بات التحدث مع بعضنا البعض بشكل عملي أمر في غاية الصعوبة؛ وحيث أنّ لقاءات السمر والمحادثات الممتعة مع الأحبة والأصدقاء باتت ضرب من الخيال أصبح من الضروري العثور على متنفس جديد يمنحنا جرعة من الراحة والهدوء النفسي.

وغني عن القول بأنّ الحاجة الملحة للقاء الأصدقاء والأحبة قد ظهرت بشكل واضح وملموس في الأشهر القليلة الماضية، مما أسهم في جعل الدردشات الرقمية إلى حدٍ ما البديل المثالي لهذا الشعور المفقود. ولكن لماذا؟ لأن تبادل الأفكار ليس بالضرورة مرتبطاً باللغة الراقية والمعقدة، وهو ما يجعل من البودكاست شيئاً يشبه المحاضرات تقريباً، ولكن على مستوى أكثر واقعية، وبوكاست جسدي يفهم ذلك بشكل مثالي ويعالج هذه القضايا ببراعة تامة.

وعلى هذا الصعيد، اجتمعت اثنتان من العلامات الرائدة في العالم العربي وهما: Kerning Cultures Network وMauj منذ فترة قصيرة لإنتاج محتوى صوتي رائد يتناول مجموعة كبيرة من الموضوعات والأمور الحساسة التي يتجنبها الكثيرون منا في المنطقة ولا يتجرأون على مناقشتها مع الآخرين بسبب الخوف والشعور بالخزي كونها من المحرمات في المجتمع، وهنا تجدر الإشارة إلى أننا نشير إلى الجسد الأنثوي. الآن في موسمه الثالث، يواصل البرنامج تقديم قصص وتجارب حقيقية عن علاقتنا بأجسادنا يطرحها أشخاص مجهولون تتناول روايات قيمة عن حياة النساء وتجاربهن خلال سلسلة من النضالات والإنجازات.

وفي هذا الصدد قالت مؤسسة منصة “موج”: “هناك حكمة عميقة في تبادل تجارب النساء، نحتاج للتحدث عن ألمنا الجماعي ومعاناتنا وسعادتنا وفرحنا بشكل طبيعي والاحتفاء بأنفسنا بطريقة أكثر انفتاحاً، إنّ إغفال التحدث عن هذه المواضيع يجعل من النساء أكثر ضعفاً وعرضة لخطر العنف والاستغلال”.

يعتبر هذا البرنامج الذي تنتجه نساء عربيات للنساء العربيات خطوة ثورية وغير مسبوقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعلينا إيلاءه الاهتمام الذي يستحقه في محاولة لكسر الصورة النمطية الراسخة في ذهن العالم الناطق باللغة العربية (وهو السبب الرئيسي لعرض البرنامج باللغة العربية) وإثبات مدى أهمية هذه المنصة لجميع الأطراف المعنية للارتقاء بهذه الموضوعات.

وبهدف كسر الشعور بالخوف والعار والتحلي بالجرأة الكافية للتعبير عن أنفسنا بشكل طبيعي، تُعتبر متابعة حلقات بودكاست جسدي التي يتم بثها كل يوم خميس بعناية واهتمام أمراً في غاية الأهمية.

 

للتعرف على المزيد عن هذا البرنامج، تفضلوا بزيارة هذا الرابط: podcasts.apple.com

شارك هذا المقال

Between Bodies and Boundaries, Jasadi is the Podcast Reclaiming the Female Body

A show like no other

by

Speaking from experience, podcasts have been some of the very few entertainment formats that have managed to save me from lingering boredom this past year. Not because music doesn’t make the cut anymore but as the pandemic has had us physically distanced, talking and addressing some of our dearest and deepest thoughts was practically impossible; late-night conversations that slipped away and we all needed to make up for them. 

If the craving to meet up with friends has made itself loud and clear in the past few months, these digitalized chats have become the somewhat perfect alternative to them. Why ? Because exchanging ideas does not necessarily need to be sophisticated in language, and that’s why podcasts are almost like lectures,  but on a more down-to-earth level. Jasadi understands that well, and has put it into practice brilliantly. 

Two of the Arab world’s pioneering brands, Kerning Cultures Network and Mauj, came together a little while ago to produce a groundbreaking audio show that tackles a convoy of subjects, topics and matters too many in the region tend to avoid and shy away from by fear of shame and taboo. We’re obviously referring to the female body. Now onto their third season, the program keeps on featuring anonymous true stories which provide precious first-hand accounts of the lives of women through their many struggles and accomplishments. 

“There is deep wisdom in women’s shared experiences. Our collective pain, suffering, pleasure, and joy should be more openly talked about, normalized, and celebrated. When these topics go unspoken of, it’s women who are the most vulnerable and at risk of violence and exploitation.” said Mauj’s founder. 

Unheard of in the MENA until now, the made by Arab women for Arab women production is a revolutionary one we should all closely pay attention to. The weekly series tries to shift a heavy paradigm that is well-anchored in the Arabic-speaking world (hence why the show is narrated in Arabic) and relentlessly proves how beneficial it is for all parties concerned to flag these topics up. 

With episodes released every Thursday, the process of change Jassadi is subscribing to is one to listen to carefully as destigmatisation and normalisation is a road that we need to urgently embark on. 

 

To find out more: podcasts.apple.com

Share this article