شركة Somnii للإنتاج الموسيقي تعلن عن حضورها بقوة في مشهد موسيقى الراب في المغرب

شاهدوا الآن الفيديو الغنائي الأوّل للشركة

by

عندما يفكّر معظم الناس بالمغرب فإنّ أوّل ما يتبادر إلى أذهانهم هو الرياض والأسواق والبلدات الساحليّة الهادئة. ولكنها اليوم أصبحت موطناً لمشهدٍ إبداعي مزدهر يجذب أنظار الجميع إليه.

على الرغم من موسيقى الراب بم تنشأ من المغرب إلا أنّها أصبحت الموسيقى الأكثر شعبيّة في هذا البلد الواقع في شمال أفريقيا. فهناك جيلٌ جديدٌ من المواهب التي أثبتت جدارتها وشعبيتها بدءاً من مطربي الراب والمنتجين إلى المخرجين والمصمّمين.

لقد تمّ إطلاق شركة Somnii للإنتاج الموسيقي رسميّاً في شهر يناير لتبثّ الحياة من جديد في مشهد مراكش الإبداعي. يقول Yaziz Bezaz ذو الـ 22 عاماً والشريك المؤسّس للعلامة “نريد أن نظهر لمجتمعنا بأنّنا قادرون على إدخال أشياء جديدة إلى ثقافتنا والتخلّص من الصورة النمطيّة التي اشتهرت بها المغرب، مع الحفاظ على وفائنا لهويتنا”.

لقد نشأ Bezaz بين مراكش ولندن ولوس أنجلوس، وعندما بلغ الـ 17 من عمره قرّر الاستقرار في المدينة الحمراء. وخلال عدة سنوات تمكّن من شقّ طريقه في صناعة الموسيقى من خلال العمل على مشاريع فنيّة مختلفة، وهي خطوة نجح من خلالها في إبرام عقدٍ بين مغنّي الراب عصام وشركة Universal Music في عام 2019. 

يقول Bezaz “لكنّني أصبت بخيبة أمل إزاء ما حصل بعد ذلك” ثم يضيف قائلاً “لقد أدركت بأنّه عليّ العمل مع الفنّانين بشكلٍ مباشر ومنذ البداية وبذلك نكبر معاً كفريقٍ واحد”

قرّر Bezaz أن يبدأ علامته بوحي من النجاح الذي حققته منصة Naar في المشهد الموسيقي المحلّي، جنباً إلى جنب مع أخيه الأكبر ذي الـ 23 عاماً والمنتج الموسيقي “فتاح”. وباعتباره نشأ على متابعة منصّات بريطانيّة محبوبة مثل LinkUp TV وWestwood TV أدرك Bezaz بأنّه هناك فرصة للقيام بمشروعٍ جديد ومجتمعٍ موسيقي جديد يعتمد على نفسه بنفسه. 

مدفوعاً بغريزته الإبداعية وثقته بها، وقّع عقداً مع Amyn وDaxin وSygma والمنتج A.Boi، وجميعهم من مراكش. ويتابع قائلاً “أريد أن أبني منصّة تدعم وتعزّز الأصوات الناشئة في مراكش والمغرب وشمال أفريقيا”.

Somnii marrakech rapيُعدّ الإصدار الأوّل لـ Somnii تكريماً سينمائياً لمدينته، وهو يتجاوز الصور النمطية المبتذلة المرتبطة بمراكش. في هذا الفيديو الذي  أخرجه Bezzaz نفسه بالتعاون مع المخرج الفني إسماعيل الزيدي المعروف أيضاً بـ L4artiste، يظهر مغنّيا الراب Amyn وSygma وهما يرتديان ملابس من علامة Amine Bendriouch ويتجوّلان عبر الصحراء والمناظر الطبيعيّة الحضريّة والريفيّة.

يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي.

تصوير Joseph Ouechen

شارك هذا المقال

Somnii Wants to Takeover Morocco’s Rap Scene

Watch the label’s music video debut now

by

When most people think of Morocco, they probably think of beautiful riads, souks and sleepy seaside towns. But right now, it’s the North African country’s burgeoning creative scene that’s catching everyone’s attention.

Although Morocco might not be known as a hotbed for rap, the genre has become the most popular style in the North African country. A new generation of talent are gaining both legitimacy and cultural clout from rappers and producers to directors, and stylists.

Officially launched in January, Somnii is the music label breathing new life into Marrakech’s creative scene. “We want to show our community we’re all capable of bringing novelty to our culture and break away from the stereotypical image that Morocco is known for, all while staying true to ourselves”, says 22-year-old Yaziz Bezaz, the label’s co-founder.

Bezaz grew up between Marrakech, London and Los Angeles, until he decided to settle in the Red City when he turned 17. For a few years, he hustled his way into the music industry, working on different artistic projects—a move that led him to get rapper Issam a deal with Universal Music in 2019.

“But I got disappointed with how things turned out”, says Bezaz before adding, “I realised I had to work with artists from day one, so we can grow together as a community”.

Inspired by the energy Naar infused in the local music scene, Bezaz decided to start his own label, alongside his 23-year-old brother and music producer Fattah. Having grown up with cult British platforms like LinkUp TV and Westwood TV, Bezaz knew it was possible to take action, while also promoting a collective DIY spirit.

Trusting his creative instincts, he signed 20-year-old rappers Amyn, Daxin, Sygma, and producer A.Boi. All of them are proud Marrakechi. “I want to build a platform that supports and amplifies the up-and-coming voices of Marrakech, Morocco and North Africa”, he continues.

Somnii marrakech rapSomnii’s first release is a cinematic tribute to their hometown, taking us beyond the rigid clichés associated with Marrakech. Directed by Bezaz himself and art directed by Ismail Zaidy (aka L4artiste), the video’s dreamy palette shows rappers Amyn and Sygma wearing designer Amine Bendriouch’s clothes across desert, urban and rural landscapes.

Watch the video below.

Photography by Joseph Ouechen

Share this article