الرياضيون العرب الجدد الذين يرتقون بالمشهد الرياضي إلى أعلى المستويات

هؤلاء هم الرياضيون الذين يستحقون التعرّف إليهم ومتابعتهم

by

بالرغم من أنّ رياضة كرة القدم تميّزت بوجود نخبة من الأبطال الرياضيين العرب أمثال محمد صالح وحكيم زياش ورياض محرز، إلا أنّها ليست الرياضة الوحيدة التي شهدت حضوراً عربياً بارزاً.

سواء في مجال التنس أو المبارزة بالسيف أو التايكوندو، اكتسب الرياضيون من المنطقة مكانة مرموقة في كل مجالات الرياضة العالمية. من المؤكد أنّكم تعرّفتم إلى لاعب الدوري الأميركي لكرة السلّة للمحترفين المصري عبد النادر، أو العداءة حبيبة الغريبي وهي أول امرأة تونسية تحرز الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية، وربما سمعتم بزهرة لاري وهي أول متزلجة على الجليد في الإمارات العربية المتحدة.

لقد مهد هذا الجيل من الأبطال الطريق لموجة جديدة من الرياضيين العرب الذين لا يزالون في بداية مسيرتهم المهنية، والذين يعملون بجد ومثابرة ليصبحوا نجوم المستقبل. ونحن هنا لتسليط الضوء عليهم.

من المملكة العربية السعودية إلى مصر، نعرض لكم مجموعة من أشهر الرياضيين الواعدين في المنطقة.

آمنة وحمدة القبيسي

آمنة وحمدة شقيقتان إماراتيتان نجحتا في تمثيل المرأة العربية في سباق الفورمولا، ومن الجدير بالذكر أنّهما ابنتا خالد القبيسي وهو من أبرز الأسماء في عالم رياضة السيارات في الإمارات العربية المتحدة وبطل سابق شارك في سباق لومان للسيارات. لطالما كان الثنائي يتنافسان في فئات الفورمولا لفترة طويلة، وقد شاركت آمنة البالغة من العمر 21 عاماً في بطولة F4 الإيطالية وكانت ضمن تشكيلة فريقPrema  في بطولة آسيا F3 لهذا العام. وفي عام 2018 أصبحت أول امرأة عربية تختبر قيادة سيارة فورمولاE  كجزء من أول سباق إلكتروني للسعودية أقيم في الدرعية E-Prix. أما حمدة البالغة من العمر 17 عاماً فقد شاركت في ثلاث بطولات مختلفة من سباق F4 (الإمارات العربية المتحدة وADAC والإيطالية)، ومن المقرر أن تقود سيارة F4 الإيطالية هذا العام مع فريق Prema Powerteam التابع لفيراري.

إسماعيل غربي

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ISMAEL GHARBI (@i.gharbi10)

تم في الشهر الماضي استدعاء لاعب كرة القدم الفرنسي التونسي اسماعيل غربي للعب ضمن المجموعة التي واجهت فريق بايرن ميونخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ليثير هذا اللاعب البالغ من العمر 17 عاماً فقط ضجة كبيرة بين طاقم التدريب في باريس سان جيرمان لكرة القدم. كما أن الغربي يلعب في صفوف منتخب فرنسا تحت 17 سنة لكرة القدم، إنّه بالفعل موهبة تستحق المتابعة.

يسرى مارديني

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Yusra Mardini (@yusramardini)

إنّ قصة السباحة السورية اللاجئة التي نجحت في الوصول إلى الأولمبياد ملهمة بالفعل. فرّت مارديني وشقيقتها الكبرى سارة من الحرب السورية إلى تركيا في عام 2015، وتمكنتا بمهاراتهما في السباحة من إنقاذ أكثر من عشرة لاجئين في حادث عطل بمحرك قارب متجه إلى اليونان. بعد عام فقط، شاركت يسرى في مباريات السباحة كجزء من الفريق الأولمبي للاجئين في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2016 في ريو. اليوم أصبحت هذه الشابة البالغة من العمر 23 عاماً سفيرة النوايا الحسنة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

محمد عسيري

صنع هذا الشاب وهو في الـ 17 من عمره لنفسه اسماً مرموقاً في مجال رياضة الكاراتيه بعد فوزه بأول ميدالية ذهبية أولمبية للمملكة العربية السعودية على الإطلاق في دورة الألعاب الأولمبية للشباب لعام 2018 في بوينس آيرس. مع دخول رياضة الكاراتيه الأولمبياد لأول مرة في ألعاب طوكيو لهذا العام، سيمثل العسيري المملكة في هذا الحدث.

سارة عصام

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ﷺ (@sarahessam64)

في عام 2017 أصبحت عصام أول لاعبة كرة قدم عربية تلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز للسيدات، حيث انضمت إلى فريق نادي ستوك سيتي الإنجليزي لكرة القدم للسيدات. تم استدعاء هذه اللاعبة المصرية البالغة من العمر 22 عاماً لأول مرة للعب مع المنتخب الوطني عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها لتصبح الشخصية الملهمة للاعبات كرة القدم في البلاد.

شارك هذا المقال

The New Wave of Arab Athletes Taking Their Sport to the Next Level

These are the ones to watch

by

There’s Mohamed Saleh, Hakim Ziyech and Riyad Mahrez, three names practically synonymous with football’s elite. Needless to say, the sport is unabashedly marked by Arab presence. And it’s not the only one. 

Whether it’s tennis, fencing, or taekwondo, athletes from the region have made their way to the upper echelons. You might already be familiar with Egyptian NBA player Abdel Nader, or runner Habiba Ghribi who scored Tunisia’s first Olympic medal by a woman, or perhaps the UAE’s first figure skater Zahra Lari. 

This generation of champions has paved the way for the new wave of Arab athletes. Still at the dawn of their careers, they are slowly working their way to become the stars of tomorrow. And we’re here to uncover them.

From Saudi Arabia to Egypt, we’ve rounded some of the most promising athletes of the region.

Amna and Hamda Al Qubaisi

The Emirati sisters are leading the way for Arab female representation in motorsport. Daughters of former Le Mans racing driver Khaled Al Qubaisi, one of the most prominent names in motosport in the UAE, the duo have been competing in formula categories for quite a long time. 21-year-old Amna has raced in the Italian F4 Championship and was on the line-up of champion team Prema in this year’s F3 Asian Championship. In 2018, she became the first Arab woman to test-drive a Formula E car as part of the first Saudia Ad Diriyah E-Prix. As for 17-year-old Hamda, she has been part of three different F4 championships (UAE, ADAC and Italian) and she will be driving in the Italian F4 this year with the Ferrari-connected Prema Powerteam.

Ismaël Gharbi

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ISMAEL GHARBI (@i.gharbi10)

The 17-year-old footballer is already making buzz amongst the PSG coaching staff. Only last month, the French-Tunisian was called up to the group who faced FC Bayern Munich in the Champions League quarters. Currently part of the French club’s Under 17 team, Gharbi is definitely one to watch.

Yusra Mardini

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Yusra Mardini (@yusramardini)

The Syrian swimmer’s story from refugee to Olympian is truly inspirational. Mardini and her older sister Sara fled the Syrian war to Turkey in 2015. Their swimming skills helped save over a dozen refugees in an engine failure incident on a boat to Greece. A year later, Yusra went on to compete as part of the Refugee Olympic Team at the 2016 Olympic Games in Rio. The 23-year-old is now a Goodwill Ambassador for UNHCR. 

Mohammed Al Assiri

At just 17 years of age, the karate champion made history snagging Saudi Arabia’s first ever Olympic gold medal at the 2018 Youth Olympic Games in Buenos Aires. With karate making its Olympic debut at this year’s Tokyo Games, Al Assiri is set to represent the Kingdom in the event.

Sarah Essam

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ﷺ (@sarahessam64)

In 2017, Essam became the first Arab female footballer to play in the FA Women Premier League, joining English club Stoke City Women’s team. The 22-year-old Egyptian player got her first call up for the national team when she was just 16, becoming the country’s inspirational figure for female footballers.

Share this article