مجموعة ملابس السباحة المحافظة الجديدة من Nike جعلتني أبكي

إنه لشعور رائع

by

بدأ يوم الثلاثاء كيوم عادي، ولكنه لم ينته كذلك. إذ كان اليوم الذي كشفت فيه Nike عن أول مجموعة لها لملابس السباحة المحافظة. وكانت المرة الأولى أيضاً التي أشعر بها بتمثيل حقيقي للتنوع.

فسألت أصدقائي الموجودين بجواري “هل هذا ما يشعر به ذوي البشرة البيضاء طوال الوقت؟”. كنا محتارين جميعاً، ولم يرد أحد.  فقد استولت علينا موجة من المشاعر غير المألوفة. عندما نظرنا إلى ملابس السباحة الموضوعة أمامنا والتي تحمل علامة Nike، رأينا انعكاساً لأنفسنا – وليس لنا فقط: بل رأينا أمهاتنا وأخواتنا وخالاتنا كذلك.

وهنا اتضحت الفكرة: التمثيل الحقيقي يمنح شعوراً جيداً حقاً.

مسكنا أنا وصديقتي التي كانت تبكي بأيدي بعض، ووجدت نفسي أمسك يدها بقوة وأنا على وشك البكاء أيضاً. يمكنكم وصفنا بالدراماتيكيتين، ولكن الشعور الذي أحسسنا به كان أقوى من أن نتمالكه. لقد كانت لحظة قوية ومثيرة كاللحظات المؤثرة في الحلقة الأخيرة من المسلسلات الدرامية التركية. كان هذا حقيقياً.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Nouf Alosaimi | نوف العصيمي (@redseacitizen) le

كانت مجموعة Nike’s Victory Swim Collection لملابس السباحة المحافظة كما أسمتها علامة الألبسة الرياضية الكبيرة، حقيقية. فرغم أنها تبدو مشابهة للبوركيني الذي اعتُقلت بسببه العديد من النساء المسلمات لارتدائه على الشواطئ الفرنسية. إلا أنها ليست بوركيني بالفعل، فهذه المجموعة مدروسة بدقة. فهي لا تلتصق بأجساد النساء اللواتي يرتدينها، وفي الواقت ذاته لا تطفو وتنتفخ بمجرد نزولهن إلى الماء.

وعندما تقفزين في حمام السباحة، تنزلق المياه عن هذه الملابس مباشرة. حيثُ أوضحت مارثا مور، نائبة رئيس قسم التصميم في شركة Nike، بأن هذه الملابس مصنوعة من 70% من النايلون و 30% من الألياف اللدنة، مما يجعل النسيج أكثر مقاومةً وطرداً للماء من البوركيني المنتشر في الأسواق. كما أنها تأتي مع حمالة صدر مدمجة، وجيب داخل الحجاب حيث يمكن للمرأة أن تُدخل شعرها فيه حتى لا يخرج من الحجاب وهي في الماء.

أخيراً تمت تلبية احتياجات النساء المسلمات. فمع مجموعة Victory Swim، تمكنت Nike من تحديد مشاكلنا وإيجاد حلولٍ لها. فعدا عن النظرية المادية أو الربحية المتأصلة في هذه الشركة، يمكننا القول بأن علامة Nike تمكنت من تطبيق مبدأ الشمولية والتنوع. فقد اهتمت بنا إحدى أكبر العلامات العالمية. أي أننا وأخيراً، أصبحنا مرئيين.

في ذلك اليوم، لم أتوقف عن التفكير  في والدتي. إذ كان الصيف الماضي أول صيفٍ لها تقضيه على الشاطئ منذ 10 سنوات. وتطلب الأمر الكثير من محاولات الإقناع ورغم ذلك لم تسبح. لم أستطع إلا أن أفكر في أنها ربما تمكنت من السباحة لو  كانت تمتلك ملابس السباحة الجديدة من علامة Nike. 

كما تذكرت انضمامي لأول مرة إلى فريق السباحة عندما كنت في سن المراهقة، وكيف اضطررت لإقناع والديّ بأن ملابس السباحة التي يرتديها الفريق كانت بمثابة الزي الرسمي له، وعلى الرغم من أنها كانت مكشوفة، إلا أنه لم يكن لدي أي خيار سوى ارتدائها. كانت هذه المحادثة مع والديّ ستكون أسهل بكثير لو كانت هناك ملابس سباحة محافظة من Nike آنذاك.

رغم وجود البوركيني حينها، لكن ملابس السباحة الجديدة من Nike كانت ستحميني. ربما كانت درع الحماية الخاص بي ضد المتنمرين الذين سخروا بلا شك من ملابس السباحة المحافظة المخصصة التي كنت أرتديها في مدينتي بفرجينيا الشمالية.

في اليوم الذي كشفت فيه Nike عن مجموعتها لملابس السباحة المحافظة، اتخذت هذه العلامة خطوة هائلة نحو التمثيل الحقيقي. لكنها الأولى فقط. فالهدف النهائي هو ألا نحتاج إلى ارتداء ملابس سباحة من تصنيع علامة معينة كدرع حماية نبدأ به.

شارك هذا المقال

Nike’s Modest Swimwear Collection Made Me Cry

Representation feels that good

by

It started off as a regular Tuesday, but it didn’t end like that. This was the day that Nike unveiled its first modest swimwear collection. It also became the first time I felt truly represented. 

“Is this what white people feel like all the time?” I asked friends next to me. We were all puzzled, and no one replied. A wave of unfamiliar emotion had taken us over. As we looked at the Nike-branded swimsuits that stood before us, we saw a reflection of ourselves – and not just us: we saw our mothers, sisters, and aunts. 

It became clear: real representation feels good, really good. 

A friend and I held hands. She cried, and I found myself firmly gripping her hand tighter, on the verge of tears. You can call us dramatic, but it was actually that overwhelming. It was a powerful moment, as dramatic as a cliff-hanger in the final episode of a Turkish soap opera– minus the theatrics. This was real. 

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par Nouf Alosaimi | نوف العصيمي (@redseacitizen) le

Nike’s Victory Swim Collection, as the sportswear giant called their take on modest swimwear, was real. The swimsuits look like the burkinis that a slew of Muslim women were arrested for wearing on French beaches. But they weren’t the same. These were studied. They neither clung to the bodies of the women who wore them, nor did they float up as they got in the water. 

When you jump in the pool, the water glides right off them. Martha Moor, the Vice President of Design at Nike explained that the suit was made from 70 per cent nylon and 30 per cent spandex, a recipe that makes the fabric more water repellent than countless other burkinis on the market. They also come with a built-in bra, and a pocket in the hijab where women can tuck in their hair so it doesn’t slide out whilst in the water. 

Muslim women’s needs were finally being met. With their Victory Swim Collection, Nike identified our problems and found solutions for them. Beyond the materialism inherent to a corporation, Nike is inarguably inclusive. We now matter to one of the world’s biggest global brands. Finally, we are visible

That day, I couldn’t get my mother off my mind. The summer that had just passed was her first time at the beach in 10 years. It took a lot of convincing, and even then, she didn’t swim. I couldn’t help but think that she might have, had a Nike-branded swimsuit existed then. 

I thought about how when I first joined the swim team as a teenager, how I had to convince my parents that the team swimsuit was my uniform, and despite it being revealing, I had no choice but to wear it. That conversation would have been much easier had there have been a Nike-branded modest swimsuit I could have worn. 

Not that burqinis didn’t exist, but the Nike swoosh would have protected me. It would have been my shield of armour against the bullies who would have undoubtably made fun of the ad-hoc modest swimsuit I’d have otherwise worn in my Northern Virginia town. 

The day Nike unveiled their modest swimwear collection, a massive step towards real representation was taken. But it’s only the first. The ultimate goal is that we wouldn’t even need a logo as a shield of armour to begin with.

Share this article