أُنس جابر ترتقي بدور المرأة العربية في عالم الرياضة

أفضل لاعبة تنس عربية على الإطلاق.

by

اكتسبت لاعبة التنس التونسية أُنس جابر مكانة مرموقة في عالم الرياضة خاصة بعد أن حازت في عام 2011 على بطولة “غراند سلام” لفردي السيدات، لتصبح بذلك أول امرأة عربية على الإطلاق تفوز بهذا اللقب، الأمر الذي لم يكن سوى بداية لسلسلة من الانتصارات التي كانت أول رياضية عربية تحققها.

ومن الجدير بالذكر أنّها وقبل بضعة أسابيع فقط، كانت أول امرأة عربية تفوز بجائزة رابطة محترفات التنس WTA، كما فازت بالأمس على منافستها فينوس ويليامز لتصل وللمرة الأولى إلى الدور الثالث من بطولة ويمبلدون، لتكون مرة أخرى أول امرأة عربية تحقق هذا الفوز.

بالطبع وبالرغم من أنّ هذا الفوز يستحق احتفاء الجميع في المنطقة، إلا أنّه يُحمّل هذه الشابة البالغة من العمر 26 عاماً أعباءً إضافية، وعلى هذا الصعيد صرّحت اللاعبة في مقابلة “أعتقد أن أنني أتحمل مسؤولية وعبء مختلف عن اللاعبين الآخرين نظراً لافتقار هذه الرياضة لعدد اللاعبين التونسيين أو العرب. أنا لا ألعب فقط من أجل نفسي، وإنّما من أجل القارة بأكملها”. 

بالرغم من عدم وجود أسماء رياضية عربية تحذو حذوها في هذا المجال، إلا أنّ جابر قد أحزرت نجاحاً كبيراً في حياتها المهنية، حتى حازت على المرتبة 24 على مستوى العالم في هذه الرياضة، ولا تزال المرأة العربية الأولى التي اكتسبت مكانة مرموقة في تاريخ التنس، ناهيكم عن أنّها أول امرأة عربية تصل إلى الدور ربع النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس لعام 2020.

وفي هذا السياق نذكر أيضاً بأنّها قد حصلت على المركز الأول في معظم مباريات هذا الموسم، كما أنّ إنجازاتها قد قادتها لأن تحرز تقدّماً أكبر.

وبهذا الشأن فقد أوضحت في إحدى المقابلات في ويمبلدون: “لم يكن هناك الكثير من اللاعبين العرب من قبل، لذا آمل أن أكون مصدر إلهام أشخاص آخرين يأتون بعدي سواء من التونسيين أو العرب، سيكون ذلك أمراً عظيماً، وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق ذلك. أتمنى أن أستطيع إلهام المزيد والمزيد من الأجيال”.

 

اقرأ أيضًا:5 لاعبات رياضيات عربيات مميزات

شارك هذا المقال

Ons Jabeur Makes the Case for Arab Female Athletes

Greatest Arab tennis player of all time?

by

In 2011, she became the first Arab to ever win a girls’ singles Grand Slam title. As it a turned out, the win was just the beginning of a series of ‘firsts’ for Tunisian tennis player Ons Jabeur.

A few weeks ago, she became the first Arab woman to snag a WTA singles trophy. Yesterday, the star beat out Venus Williams to reach the third round of Wimbledon for the first time. Again, the first Arab woman to do so. 

Of course, it’s a cause for celebration for everyone in the region. For the 26-year-old however, it comes with added pressure. “I think I have different pressure than other players since we don’t have a lot of Tunisian or a lot of Arab players. I’m playing not just for me, but I’m playing for the whole continent,” she once said in an interview. 

But despite not having a blueprint to follow, Jabeur has made consistent strides in her career. Now ranking 24th in the world, she remains the highest-ranked Arab woman in Tennis history. During the Australia Open 2020, she became the first Arab woman to make it to a Grand Slam quarter final. 

As it stands, she’s also tied in first place for most match wins for the season. And her accomplishments have only led her to persevere further. 

“There were not a lot of players before. So, I hope I can make history by inspiring other people behind me, Tunisians or Arabs, that would be great. That would be the best thing I can do. I hope I can inspire more and more generations,” she explained in a Wimbeldeon interview. 

 

 

Also Read: 5 Arab Female Athletes Leading The Way

Share this article