لهذه الأسباب يحتاج من يعانون من اضطرابات الأكل إلى دعمكم في شهر رمضان كل عام

اثنتان من مؤيدي النظرة الإيجابية للجسم تناقشان اضطرابات الأكل في العالم العربي

by

كتب شخص مجهول الهوية “في الواقع يساعدني الصوم على تنظيم اضطراب الأكل الذي أعاني منه، ولكن بالرغم من أنني أحب شهر رمضان ولن أتوقف عن الصيام أبداً، إلا أنني أعاني من عادات سيئة مثل الصوم دون تناول وجبة السحور، أو محاولة طرح أي كمية طعام أتناولها مهما كانت قليلة قبل بدء الصيام لأن التقيؤ المتعمد يفطر. كما أنني أتناول عند الإفطار كمية قليلة من الطعام ومن ثم أتخلص مما أكلت على الفور”.

باعتباري من جيل ‘Xennial’  الذي عاش طفولته بدون إنترنت وفترة رشده بوجود الإنترنت – بالإضافة لكوني نشأت مسلمةً، فإن هذا الاعتراف المجهول على موقع كورا كان له صدى كبيراً جداً لدي. لقد كنت طفلة مكتنزة ترعرت في دبي، وكان وزني الزائد عرضة للسخرية من قبل أعمامي وأبنائهم في كراتشي.

بالطبع، كل ذلك كان قبل أن أتّبع حميّة قاسية وأفقد 37 رطلاً من وزني في غضون أشهر قليلة. إلا أنّ علاقتي السامة بنظامي الغذائي لم تنتهِ أبداً، فعندما بدأت السنة الأولى في جامعة بوردو في عام 2001، أصبت بشره ممارسة الرياضة في محاولة لخسارة المزيد من الوزن.

ما هي وجبة الطعام المسائية المفضلة لدي؟ أحب تناول كيس كبير من الوجبات الخفيفة والشيبس بالإضافة إلى عدة شرائح من الخبز الأبيض الناعم المدهون بطبقة من النوتيلا، وبعد ذلك أقضي ساعات طويلة في الجري بلا هوادة حول الحرم الجامعي عندما لا يكون هناك أحد في الجوار.

لقد كنت محظوظة لأ وجود عدد كبير من الأصدقاء المقربين والدراسة الأكاديمي، والانتقال من السكن الجامعي إلى شقة خاصة بي كانت أمور ساهمت تدريجياً في كسر هذا النمط المدمر للذات، ولا أدري كيف كنت سأحاكم هذا الصرع مع نفسي لو كانت وسائل التواصل الاجتماعي موجودة في ذلك الوقت. هل كنت سأقع فريسة لأكاذيب الإنستاغرام أو كنت سأكتشف  النظرة الإيجابية للجسم التي تسرّع عملية الشفاء؟ بالتأكيد لم أكن وحدي في طرح هذا السؤال، فقد تحدّثت الناشطتان فاطمة مجدي وأماني اسيبي عن هذا الأمر.

ومع حلول شهر رمضان، تُصبح المحادثات حول اضطرابات الأكل وتقبّل شكل الجسم وحب الذات ضرورة ملحة أكثر من ذي قبل.

بالرغم من أنّه شهر الشفاء والعطاء، إلا أنّه قد يمثل تحدياً كبيراً للمسلمين الذين يعانون من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي والشره العصبي واضطراب نهم الطعام، أو orthorexia الأقل شهرة بينهم (وهو الهوس بتناول الطعام الصحي).

ومن الجدير بالذكر بأنّ الإحصاءات المحلية حول اضطرابات الطعام قليلة ومتباعدة. هناك إحصائية  تكشف عن وجود 70 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعانون من اضطرابات الأكل، ولكن كم عدد المقيمين منهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؟ لا أحد يعلم. في الواقع، لا يقتصر الأمر على اعتراف الخبراء في جمعية اضطرابات الأكل في الشرق الأوسط على وجود نقص في البيانات في الشرق الأوسط فحسب، بل يكشفون أيضاً بأن الأبحاث الأولية التي أُجريت في الإمارات تبين أن “الأرقام في الشرق الأوسط قد تكون ضعف تلك الموجودة في العالم الغربي”.

من المحتمل أن هذه التخمينات لها علاقة وثيقة بحقيقة أن اضطرابات الأكل واللجوء إلى جلسات العلاج النفسي هي نوع من المحرمات التي لا يمكن الحديث عنها، كما أنّ فاطمة وأماني توافقان هذا الرأي. بالرغم من أنّ هاتين السيدتين تنحدران من عالمين مختلفين تماماً، إلا أنّ كلاهما تدافعان بجرأة وقوة عن إيجابية الجسم بعد معاناة دامت لسنوات من سماع التعليقات المزعجة حول الوزن والمظهر.

فاطمة هي معلمة يوغا تبلغ من العمر 26 عاماً، وتمتلك استوديو وعلامة تجارية خاصة بها في البحرين، وقد سئمت من حقيقة أنّ الثقافة الصحيّة مقتصرة على النخبة فقط. في حين أنّ أماني البالغة من العمر 22 عاماً تقطن في دبي  وتُعرف بأنها أول عارضة أزياء ممتلئة في المنطقة، وغالباً ما تظهر في حملات العلامات التجارية المناهضة للتنمر. كما أنّ كلتا السيدتين مسلمتان وتتشاركان أفكارهما المتعلقة بموضوع البدانة واضطراب الأكل بالإضافة إلى الحديث عن قضايا الأجيال المختلفة والعوامل الثقافية والمحادثات الصادقة. لقد التقيت بهما للدردشة حول هذا الموضوع، وهذه ردودهما:

يمكننا القول بأن معظم النساء لديهن مشكلة مع الطعام، لذلك دعونا نتحدث عن تجاربكما مع اضطرابات الأكل – أو حتى الأكل المضطرب.

ف. مجدي: بالرغم من أنني لم أعانِ أبداً من اضطراب الأكل، إلا أنني كنت تحت وطأة الضغط – الذاتي ومن الآخرين حولي – من أجل اتباع حمية غذائية. بدأت تجربتي باتباع الحمية عندما كنت في الـ 13 من عمري، حيث رأيت والدتي تمر بنفس المشكلة، فقد كانت تكتسب وزناً زائداً ومن ثم تتبع حمية خاصة لإنقاص وزنها، وتعاود هذا العمل مراراً وتكراراً، مما دفعني لتغيير طريقتي في تناول الطعام لتصبح أكثر وعياً مع مرور الوقت.

أ. اسيبي: موضوع الطعام حساس بالنسبة لي، فقد عانيت حياة مرهقة للغاية، وقد كنت أخفف من توتري وتقلبات عواطفي من خلال تناول الطعام. بالرغم من أنني أتحدث إليكما الآن في هذه المقابلة لكنني باطنياً أفقد عقلي شيئاً فشيئاً.

أنتما تعملان في مجالات يُتوقع أن تبدو فيها النساء بمظهر معيّن، لكنكما ترفضان بجرأة وقوة الامتثال لهذه الصور النمطيّة. أخبرانا عن رحلتكما.

أ. اسيبي: لطالما كنت أقول بأنك لن تخسر أبداً – فإما أن تتعلم وإما أن تفوز – والدليل على ذلك أنّ تجاربي السلبية قد قادتني إلى ما أنا عليه اليوم. لو لم أتعرض للتنمر أو لم أواجه الشعور بعدم الأمان، ولو لم يؤمن الناس بي، ولولا الحياة القاسية والصعبة التي عانيت منها لما تمكنت من صقل شخصيتي وتحقيق ذاتي. إنّ صناعة الأزياء هي أكثر الصناعات سمّيةً وفساداً بشكل لا يوصف، لذا يحتاج الناس إلى فهم حقيقة أنّ الأمر لا يتعدى كونه عملية تسويق، وأنّ ما يرونه ليس الحقيقة.

ف. مجدي: خلال نشأتي، لم أفكر في ممارسة اليوغا إلى أن عشت في الهند لمدة عام، حيث أقنعتني زميلتي في الغرفة بحضور جلسة يوغا. ما زلت أتذكر كيف أنني لم أتقن ذلك، وكيف ذهبت إلى الحمّام مرتين لالتقاط أنفاسي. ولكن بعد ذلك أتقنت التأمل وفن الاتصال بجسدي، الأمر الذي منحني مشاعر قوية لا يمكن وصفها ودفعني للاستمرار في ممارسة هذه الرياضة. أتذكر أنني عندما عدت رأيت سيدتين طاعنتين في السن وليستا نحيلتين وهما تقومان بتمرين الوقوف على الكتفين. عندها أدركت أن جسدي يمكنه فعل ذلك حتى عندما أكبر في السن. لماذا لا يتم تسويق تلك الفكرة في كل مكان؟ لا أفهم لماذا صورة اليوغا مرتبطة بجسد نحيل يرتدي حمالة صدر رياضية. لم يكن لدي جسد مرن، لكنني تعلمت في النهاية ما يمكن لجسدي أن يفعله، لقد جعلتني اليوغا أحب جسدي.

يقول المسلمون الذين يعانون من اضطرابات الأكل بأن رمضان يمنحهم فرصة لتغطية اضطرابهم – فهم يصومون في محاولة لإنقاص الوزن، في حين أنّهم يصومون ظاهرياً من أجل الله. أتساءل عما إذا كان هذا التصرف يرافقه شعور بالارتياح أو الذنب؟ أو ربما كلاهما؟

ف. مجدي: بصراحة، في بعض مراحل حياتي كنت أشعر بالحماس الشديد حيال شهر رمضان لأنني ربطته بالصيام المتقطع. لقد كنت مندمجة بعمق في ثقافة النظام الغذائي، لذلك اعتقدت أن الصيام هو الوقت المثالي لفقدان الوزن حيث سأضطر إلى اتباع نظام غذائي خاص. لكن الآن، أجد أن الأمر كان مجرد هراء.

أ. اسيبي: أنا شخصياً لا أربط رمضان بالوزن والصحة والشعور بالذنب. بالنسبة لي، يتعلق الأمر بعلاقتي واتصالي بالله. إذا صمت، فأنا أفعل ذلك من أجل الله وليس لإزالة السموم من جسدي. بعض الناس يصومون لهذه الأسباب، إلا أنني لا أطلق الأحكام على الناس، لأنّ نيتهم هي شيء بينهم وبين الله فقط.

غالباً ما يتحدث الخبراء عن هذه الصورة النمطية القائلة بأن اضطرابات الأكل تؤثر فقط على النساء الشابات ذوات البشرة البيضاء. ما رأيكما؟

أ.اسيبي:  بصراحة لا أعرف إن كان عليّ أن أوافقهم الرأي. ربما نعرف أكثر عن هؤلاء النساء لأن الأبحاث تركز عليهن دوماً، لكن الأمر يتعلق أكثر بالشعور بعدم الأمان ونقص حب الذات الذي يمكن أن يحفز اضطرابات الأكل. أشعر بأن اضطرابات الأكل يمكن أن تؤثر على أي شخص لا يعرف قيمة جسده.

ف. مجدي: أعرف الكثير من النساء في العالم العربي ممن عانين اضطرابات الأكل بسبب ضغط المجتمع، لأنّه من الطبيعي في ثقافتنا أن يعلق الناس على مظهر الآخرين – خاصة الوزن الزائد. ولا يقتصر الأمر على النساء فقط، لأنني أعرف رجالاً خضعوا لعملية تكميم المعدة وعانوا من الاكتئاب قبل الجراحة وبعدها.

يبيح الإسلام للمرضى بما في ذلك من يعانون من اضطرابات الأكل عدم الصوم. لكن المسلمين يميلون إلى انتقاد الذين لا يصومون. ما رأيكما في هذه القضية؟

أ. اسيبي: لقد حان الوقت لكسر الصور النمطية التي يتطلع الناس إليها. وفي حالتي، تلك الصورة النمطية هي صورة عارضة الأزياء. يعتقد الجميع أن عرض الأزياء حكر على الأشخاص الذين يتمتعون بمظهر وطول وجنسية معينة – وهذا ما دفعني لأن أكون عارضة أزياء، إنني أسعى لكسر واحدة من أكبر الصور النمطية السائدة بطريقة مرئية غاية في السهولة، لأن الناس لن يشككوا فيما يرونه بأعينهم.

ف. مجدي: لقد تناولت هذا الموضوع مؤخراً على منصتي على الإنستاغرام، وقال العديد من متابعيّ إنهم يعانون من مشاكل جسدية بسبب آبائهم. ثم بدأ الآباء في إخباري كيف دفعوا أبناءهم لاتباع نظام غذائي والتساؤل عما إذا كانوا مخطئين في ذلك. نحن بحاجة إلى تثقيفهم حول كيفية تشجيع أطفالهم على أن يكونوا أكثر صحة، لأنّ ما يفعلونه الآن يحبط أبناءهم. يدرك الأشخاص أنّهم يعانون من الوزن الزائد بمجرد النظر إلى المرايا. لذا فهم لا ينتظرون من شخص يحترمونه أن يجذب لهم الشعور بالإحباط. يجب على الآباء التحدث عن الطعام باعتباره شيئاً جميلاً وليس وصمة عار. وبدلاً من إجبار أطفالهم على ممارسة الرياضة، يجب أن يكونوا قدوة يحتذى بها.

أخيراً، ما هي النصيحة التي يمكن أن تقدماها للشباب المسلم الذي يعاني في صمت؟

ف. مجدي: أقوم بتدريس أربعة أنواع من اليوغا، وأقترح دائماً أن يبدأ هؤلاء الأشخاص بممارسة يوغا نيدرا، وهي مجرد تأمل. هذا هو الإدراك والتواصل العاطفي مع كل جزء من أجسامهم قبل الانتقال إلى اليوغا التصالحية التي تساعد على استرخاء الجسم.

أ. اسيبي: أنصحهم بعدم الخوف من الحديث عما يعانوه. إذا كنت لا تريد التحدث إلى معالج نفسي يمكنك التحدث إلى صديقك المقرب أو والدتك أو أختك. وإذا كنت تعتقد أن طلب المساعدة علامة ضعف، فتحدث إلى نفسك ومع كلبك – فقط دع الكلمات تتدفق من جسدك.

شارك هذا المقال

Why Those With Eating Disorders Need Your Support Every Ramadan

Two body positivity advocates weigh in on eating disorders in the Arab world

by

“Fasting actually fuels my disordered eating. I love Ramadan and I would never skip a fast, but due to my habits, I usually fast without suhoor or purge whatever little amount I eat before the fast starts as intentional vomiting breaks your fast. At iftar, I eat small and purge immediately.” – Anonymous

As a ‘Xennial’ – analog childhood, digital adulthood – who happens to be a practising Muslim, this anonymous confession on Quora resonates more than I care to admit. As a chubby child growing up in Dubai, my weight was always fodder for humour as far as my cousins and uncles in Karachi were concerned. 

That was, of course, until I went the other extreme and lost 37 pounds in a matter of months by swearing off food. But my toxic relationship with my diet didn’t end when I started freshman year at Purdue University in 2001. It merely evolved into what I can retrospectively diagnose as exercise bulimia. 

My nightly drug of choice? A family-size bag of Cheetos Puffs and several slices of soft, white Wonder Bread spread with Nutella, followed by hours and hours of breathlessly jogging around campus when no one was around. 

I was lucky that a combination of close friends, academic distractions, and leaving dorm life for an apartment of my own slowly broke that self-destructive pattern, but I can’t help but debate the outcome if social media had existed at the time. Would I have fallen prey to the lies of Instagram or discovered body positivity role models to help speed up my healing process? And that’s why the following conversation on eating disorders and body image with self-love activists Fatema Majdi and Ameni Esseibi feels more timely than ever.

Ramadan is a month of healing and giving back, but can be greatly challenging for Muslims secretly grappling with eating disorders such as anorexia nervosa, bulimia nervosa, binge eating disorder, or the lesser-known orthorexia (an unhealthy obsession with healthy eating) What’s even more disturbing is that local statistics are few and far between. We know that 70 million people worldwide live with an eating disorder, but how many of them reside in the MENA region? That’s anyone’s guess.

In fact, experts at the Middle East Eating Disorders Association not only admit that there is a lack of data in the Middle East, but also reveal that preliminary research conducted in the UAE shows that “the numbers in the Middle East could be double those in the Western world”. 

It’s likely these dynamics have something to do with the fact that both eating disorders and turning to therapy remain a taboo, and Fatema and Ameni concur. The two may come from very different worlds, but both are loud and proud advocates of body positivity after collectively dealing with years of unsolicited comments about weight and appearance. 

Fatema is a 26-year-old yoga teacher with a studio and brand of her own in Bahrain, fed up with how wellness culture remains elitist in nature. Ameni is 22, living in Dubai, recognised as the region’s first plus-size model and often the face of anti-bullying campaigns. Both women also identify as Muslim and share their thoughts on the aforementioned confession before delving into generational issues, cultural factors, and honest conversations. I caught up with them to chat about the topic, here’s what they had to say:

It’s safe to say that most women have a complicated relationship with food, so let’s talk about your experiences with eating disorders – or even disordered eating.

FM: I’ve never suffered from an eating disorder, but I was always kept under pressure – both by myself and those around me – to be on a diet. My experience with dieting started when I was only 13 and saw my mother go through the same thing. She would gain weight then go on a diet, gain weight then goes on a diet. I managed to break my pattern and eat more consciously as I grew up. 

AE: It would be emotional eating for me. I have a very stressful life, so I tend to let go of all my anger and emotions through food. I’m actually talking to you both in the middle of interviews and meetings, and slowly going crazy.

You’re in fields where women are expected to look a certain way, but you both proudly refuse to conform. Talk us through your journey.

AE: I always say that you never lose – you either learn or win – and I genuinely think so many of my negative experiences led to who I am today. If I wasn’t bullied or didn’t have insecurities, and if people didn’t believe in me, I wouldn’t be this person. The fact that I had it hard made me who I am. The fashion industry is the most toxic, dirty, and uncontrollably corrupt industry out there. People need to understand it’s all marketing. What they see is never the reality. 

FM: Growing up, I never, ever thought I could practice yoga. It didn’t even cross my mind until I lived in India for a year, where my roommate convinced me to attend a yoga session. I still remember how bad I was, going to the toilet twice just to catch my breath. But then it ended with meditation and, to this day, I cannot express how I felt. I was connected to my body in those moments, that’s what kept me going. I remember seeing a couple doing shoulder stands when I returned, both of whom were old and not exactly thin. I heard fireworks in my head, realising my body can do this, even when I’m older. Why isn’t that marketed everywhere? I’ll never understand why the image of yoga is a skinny chick in a sports bra. I wasn’t flexible, but eventually learned what my body is capable of. Yoga made me love my body. 

Muslims struggling with eating disorders say Ramadan allows them to mask their behaviour – they’re fasting for weight loss, but seemingly fasting for God. I wonder if there’s a sense of relief or guilt that comes with that? Maybe both?

FM: I’ll be honest, at some points in my life, I used to get so excited about Ramadan because I associated it with intermittent fasting. I was deeply embedded in diet culture, so I thought of it as the perfect time to lose weight as I’ll be forced to diet. But now, looking back, it doesn’t make sense.

AE: Personally, I don’t associate Ramadan with weight and health and guilt. For me, it’s about my connection with God. If I fast, I’m doing it for God, not to detox my body. Some people do it for all those reasons, but I don’t judge anyone. And if that’s their intention, then that’s between them and God.

Experts often speak of this stereotype that eating disorders only affect young, white, affluent women. What are your thoughts?

AE: I don’t know if I agree, to be honest. Maybe we know more about such women by way of research, but it’s more about insecurities and a lack of self-love that can trigger them. I feel like eating disorders can affect anyone who doesn’t know the worth of their body.

FM: I know a lot of women in the Arab world who developed eating disorders because of pressure from society. It’s very natural in our culture for people to comment on the appearances of others – weight specifically. And it’s not just women. I know men who have undergone gastric sleeve surgery and experienced depression both before and after surgery. 

Islam clearly states that those who are unwell, eating disorders included, don’t have to fast. But Muslims tend to be judgmental towards those not fasting. How should conversations around this issue take place?

AE: It has to start with breaking the stereotypes that people look up to the most. Like in my case, it would be modelling. Everyone thinks modelling is reserved for people of a certain look, height, and nationality – that’s why I chose to be a model. It was the easiest way to break one of the biggest stereotypes. It needs to be visual for there to be an impact because people won’t question what they see with their own eyes.

FM: I recently addressed this topic through Instagram, and many of my followers said they have body issues because of their parents. And parents then started telling me about how they pushed their children towards dieting and questioning if they were wrong. We need to educate them on how to encourage their children to be healthier. What they’re doing right now is demotivating. People struggling with their weight can see what they look like – they have mirrors. They don’t need someone they respect putting them down. Parents should talk about food being a beautiful thing, not the enemy. And instead of forcing their children to exercise, they should lead by example. 

Lastly, what advice would you give to a young Muslim who’s suffering in silence?

FM: I teach four types of yoga, and always suggest that such people start off with yoga nidra, which is just meditation. This is to acknowledge and emotionally connect with every single part of their body before moving onto restorative yoga, which is mostly stretching and not as intense.

AE: Speak. If you don’t want to speak to a therapist, speak to your best friend, your mom, your sister. And if you think asking for help is a sign of weakness, speak to yourself and your dog – just let the words escape your body. 

Share this article