هل من الممكن أن تتخلى للأبد عن هاتفك الذكي؟

لقد تحريّنا الأمر وكانت الإجابات مفاجئة جداً

by

لقد ولت الأيام التي كان الوقوف فيها في الشارع هو الطريقة الوحيد لاستئجار سيارة أجرة. هل تشغرون بالجوع؟ يوجد عدد هائل من تطبيقات توصيل الطعام التي تلبي رغباتكم خلال نصف ساعة فقط. يوجد في عالمنا اليوم تطبيق عملي لكل شيء، أما بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي، فقد أصبحت الطريقة الأساسية للتفاعل بين الناس. 

بعد مرور ثلاثة عشر عاماً على إطلاق أول جهاز iPhone، أصبحت الهواتف الذكية عنصراً لا غنى عنه لمعظم الأشخاص وأداة خطيرة للآخرين.

ومع مرور السنين، يستمر استخدامها في بشكل خاطئ على الرغم من محاولات الخبراء الكثيرة للتحذير من الوجه الآخر الأكثر شراً لعالم التكنولوجيا؛ حيث تم الكشف عن جانبها المظلم ضمن أحدث فيلم وثائقي The Social Dilemma الذي أنتجته نيتفلكس.

إذا كنتم تتساءلون عن كيفية استخدام شركات وسائل التواصل الاجتماعي لبياناتكم، يعرض فيلم The Social Dilemma لجمهوره الإجابة: يتم استخدم بياناتكم للحفاظ على مشاركتكم بصورة إنسانية قدر المستطاع. تخيلوا أنّ وسائل التواصل الاجتماعي عبارة عن غرفة صدى لا نهاية لها، حيث يتم باستمرار تعزيز اهتمامات الفرد الموجودة بالفعل. هذا هو السر للحفاظ على تفاعل المستخدمين، وهنا تكمن أرباح شركاتالتكنولوجيا، وإنّ كان هذا يعني تعمّق الانقسامات المجتمعية. فلا بأس بذلك.

ولكن ماذا لو كان هناك سبيل للخروج؟ كشفت شركة تقنية ناشئة جديدة أسسها اثنان من خريجي شركة Apple السابقين، عن هاتف Light  وهو عبارة عن هاتف مصمم ليستخدم بأقل قدر ممكن من التطبيقات. أجل، هذا يعني أنه أداة حظر محتوى الوسائط والذي أطلقوا عليه “هاتفك بعيداً عن الهاتف”. يمكنكم من خلاله فقط إجراء المكالمات وإرسال الرسائل النصية وضبط المنبه والاستماع إلى الموسيقى أو البودكاست واستخدام الآلة الحاسبة. ولكن هل سيفكر جيل الألفية وجيل Z بالتخلي عن استخدام متاجر التطبيقات الخاصة بهم؟ لذا قمنا بسؤالهم لمعرفة ذلك.

محمد، 27 عاماً، مصر
قد أجرب التخلي عنه إن لم أجد وظيفة تتطلب مني الدخول إلى الإنترنت كلما احتجت ذلك. وإلا سأضطر لفعل هذا. لدي بالفعل علاقة سطحيّة مع وسائل التواصل الاجتماعي؛ أنا أستخدمها فقط لمواكبة الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين وأحياناً للتحدث مع الأصدقاء أو العائلة.  

جيهان، 21 عاماً، تونس
بالتأكيد أفضل استخدام شيء مثل Light phone لأني أحاول جاهدة الحد من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي من خلال هاتفي، لم يعد لدي أي تطبيق خاص بالتواصل الاجتماعي على هاتفي فقد لاحظت مدى تأثيره على تشتت انتباهي خلال اليوم. بما أنّ متابعة التواصل الاجتماعي على الحاسب الشخصي ليست عملية بقدر التطبيقات، لم أعد أقضي وقتاً طويلاً عليها. لكنني لم أتخلَّ عن وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كليّ لأنني أتعلم من متابعة الحسابات التي لها علاقة بالصناعة التي أعمل في مجالها أو المواضيع التي أهتم بها.

أمينة، 25 عاماً، المغرب
أفضّل التخلي عن هاتفي بشكل كامل وأخرج تماماً من الشبكة، لذا لا شك في أني سأستخدم هاتف مثل Light. قد أستخدم في هذه المرحلة هاتف نوكيا من التسعينات. لقد وصلت إلى نقطة بدأت فيها أمقت وسائل التواصل الاجتماعي لأنّها بمثابة بيئة مثالية لك لمقارنة حياتك مع حياة الآخرين في كل يوم بدل الاستمتاع بحياتك الخاصة.

مها، 35 عاماً، جدة
قد أستخدم هذا الهاتف عندما تتوفر فيه خدمة Google Maps. لا يمكنني الوصول إلى أيّ مكان بدونه.

عليا، 18 عاماً، الإمارات العربية المتحدة
لا أرى جدوى من التخلي عن وسائل التواصل الاجتماعي، لذا لن أتخلى عن هاتفي ما لم أجبر على ذلك. لدينا هنا في الإمارات العربية المتحدة قيود على محادثات الفيديو، لذا تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي الطريقة الوحيدة لمعرفة ما يخطط أصدقائي.

شارك هذا المقال

Would You Give Up Your Smartphone Forever?

We asked around and the answers are pretty surprising

by

Gone are the days where standing on the street was the only way to hail a taxi. Hungry? A plethora of food delivery apps exist to satisfy your every craving in half an hour’s time. 

In today’s world, there’s an app for practically everything and social media is virtually our primary form of human interaction. Needless to say, thirteen years since the release of the first iPhone, smartphones have become indispensable for most, and a dangerous tool for many. 

And as the years go on, their use continues to stagger, despite countless expert attempts to spark public concern about the other, more sinister, face of the tech world; a dark side that was acutely exposed in Netflix’s latest documentary, The Social Dilemma.  

If you’ve ever wondered how social media companies use your data, The Social Dilemma has given its audience the answer: it’s used to keep you engaged for as long as humanely possible. Think of social media as an endless echo chamber, where one’s already-existing interests are constantly reinforced. That’s the key to keeping users engaged, and thus, where tech companies’ profit lies— and if that means societal divisions are deepened, then so be it. 

But what if there was a way out? A new tech start-up founded by two ex-Apple alumni, Light, has unveiled a phone that’s designed to be used as little as possible. Yes, that means a totally feed-less phone that they’ve dubbed it ‘your phone away from phone’. On it, you can only make calls, send text messages, set an alarm, listen to music or podcasts, and use a calculator. But would Millennials and Gen Z even consider abandoning their app stores to use it? We asked them to find out. 

Mohammed, 27, Egypt
I’d give this a try if I didn’t have a job that didn’t require me to access the internet whenever I needed to. Otherwise I would. I already have a superficial relationship with social media; I use it to keep up the NBA and sometimes to speak to some friends or family. 

Jihen, 21, Tunisia
I would definitely use something like the Light phone because I’m actually trying to limit using social media on my phone. It no longer has any social media apps as I noticed how much it distracts me during the day. Having to check social media on my desktop is not as practical as the apps so I don’t spend much time on them now. But I wouldn’t give up on social media completely as I learn so much from following accounts that have to do with the industry I work in, or subjects I have interest in. 

Amani, 25, Morocco
I’d love to give up phones completely and go completely off the grid. So, there’s no question about the fact that I’d use a phone like the Light. I’d even use a 90s Nokia at this point. I’ve come to a point where I really despise social media because it’s the perfect environment for you to compare your life to others every day rather than enjoying your own. 

Maha, 35, Jeddah
I’d use this phone if they added Google Maps. I can’t go anywhere without it. 

Alya, 18, UAE
I don’t really see the point in giving up social media so I wouldn’t use this phone unless I was forced to. We already have restrictions here in the UAE on video chatting, so social media is kind of the only way I get to see what my friends are up to.

Share this article