ناشطون يناضلون ضد سياسة حظر المحتوى الداعم للفلسطينيين على وسائل التواصل الاجتماعي

لن نبقى صامتين.

by

مع تصاعد الأحداث الأخيرة في غزة والقدس الشرقية، تضافرت جهود النشطاء ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مع نشر هاشتاغات مثل #SaveSheikhJarrah و#FreePalestine و#GazaUnderAttac في محاولة لنشر الوعي وتبادل المعلومات المتعلقة بالعنف الذي تمارسه القوات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني.

ولكن مع تزايد الحملات المناهضة للهجمات الإسرائيلية على فلسطين وإطلاق منصّات لدعم الشعب الفلسطيني، أفاد العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي بأنّهم يواجهون رقابة شديدة على المحتوى الخاص بهذا الشأن، متهمين فيسبوك وتويتر وإنستاغرام بحظر المنشورات المتعلقة بهذه الأحداث. كما تعرّضت حسابات الكثيرين منهم للإغلاق أو حذف منشوراتهم أو تقييدها، ناهيكم عن انخفاض عدد متابعي قصصهم عن العدد المعتاد.

وفي هذا السياق، صرّح الشاعر والكاتب محمد الكرد، الذي لم يتوانَ للحظة عن التصريحات المناهضة للأحداث المدمرة في قضية الشيخ جراح والدعوة لمناصرة فلسطين والتي بدأت تستحوذ على اهتمام أكبر، قائلاً “لقد أعلمني تطبيق إنستاغرام بأنّه قد يحذف حسابي لأنّ نشر مقاطع الفيديو التي تصور عملية التطهير العرقي الذي تجيزه الدولة يتعارض مع معاييرهم المجتمعية”.

ومن الجدير بالذكر أنّ تطبيق إنستاغرام قد قام في أعقاب الاعتداءات العنيفة على المسجد الأقصى والتي أسفرت عن مئات الجرحى من الفلسطينيين بإخفاء هاشتاغ بعنوان #الأقصى. 

وفي هذا الصدد وفي ظل مواجهة الادعاءات التي تفيد بحظر وسائل التواصل الاجتماعي لبعض المنصّات وحذف المنشورات، ادعى تطبيق إنستاغرام في بيان رسمي بأنّ هذا الإجراء مجرد “مسألة خطأ تقني عالمي”، في حين أنّها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها بحظر محتوى على هذه المنصّة. وفي هذا الشأن يخبرنا موظف سابق في إنستاغرام “في كل مرة نلاحظ فيها أنّ بعض المنشورات أصبحت أقل ظهوراً للعيان، تكون الاستجابة الرسمية بأنّه هناك عطل تقني.”

كما قال الباحث بجامعة هارفارد وأستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة واين ستيت خالد بيضون منتقداً سياسة الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي بعد حذف حسابه على إنستاغرام “لقد قضيت العام الماضي في جامعة هارفارد مستغرقاً في دراسة ممارسات التحيّز الخوارزمي والتمييز عبر الإنترنت. وها أنا اليوم أصبح هدفاً لهذه الممارسات”.

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par Shaun King (@shaunking)

ومن الجدير بالذكر بأنّ المنصّة قد حذفت يوم أمس حساب الصحفي المقيم في غزة عبد الرحمن الخالوط، في حين ذكر موقع تويتر في وقت سابق بأنّ تقييد حساب الكاتبة الفلسطينية مريم البرغوتي كان بمحض “الخطأ”.

ولكن بالنظر إلى طبيعة المحتوى المستهدف وانخراط إسرائيل عبر التاريخ مع شركات التواصل الاجتماعي لفرض رقابة على الأصوات الفلسطينية، فقد كان هنا تشكيك كبير بمضمون تلك الادعاءات ورافقه غضب عام. ومن الجدير بالذكر أنّ وزير العدل الإسرائيلي قد صرّح في عام 2016 بأنّ مواقع فيسبوك وغوغل ويوتيوب كانت “تمتثل لما يقارب 95% من الطلبات الإسرائيلية لحذف المحتوى” – الذ كان معظمه محتوى فلسطيني.

كما أن الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعي تولي اهتماماً كبيراً بكل المحتوى المنشور عن كلمة “صهيوني” ويتبع فيسبوك قواعد سرية لمراقبته وهي مطبقة بحسب موقع The Intercept منذ عام 2019 على المنصّة وعلى التطبيقات التابعة لها مثل إنستاغرام، بالرغم من أنّ الشركة ذكرت في مارس الماضي أنّه لم يتم اتخاذ أيّ إجراء حيال التعامل مع مصطلح صهيوني على أنّه بديل لكلمة “يهودي” لدلا تحديد فيما إذا كان هذا المنشور “خطاب كراهيّة أم لا”.

قال داني نوبل (وهو مؤسس منظمة “الصوت اليهودي من أجل السلام “الذي اطلع على هذه القواعد السرية) لموقع The Intercept، “يزعم موقع فيسبوك بأنّ سياستهم المتعلقة بكلمة “صهيوني” موجودة للحفاظ على أمن اليهود”. ثم أضاف “ولكن بحسب مقتطفات من سياسة المحتوى الخاصة بهم، يبدو أنّ هدف صناع القرار في فيسبوك هو إيلاء الاهتمام الأكبر لحماية المستوطنين الإسرائيليين الصهاينة والحكومة الإسرائيلية من المساءلة عن هذه الجرائم”.

وغني عن القول بأنّ وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم الرقابة المنهجية في الوقت الحالي كسلاح لإسكات الأصوات الفلسطينية والحد من الزخم المحيط بالقضية. ولكن وبالرغم من كل هذه الإجراءات، لا يتوانى الناشطون عن التعبير عن مواقفهم الداعمة ومؤازرتهم للشعب الفلسطيني.

كما يتم الآن طرح دليل إرشادي لمواجهة هذه الرقابة، يتضمن مصطلحات تستخدم كبدائل عن كلمات أساسية (مثال: Pal-estine or S*eikh Ja**ah)، بالإضافة إلى مشاركة بعض القصص التي لا تمت للقضية الفلسطينية بصلة، وزيادة التفاعلات على المنصّات من خلال إضافة خيارات تصويت عديدة.

شارك هذا المقال

Activists Are Fighting Social Media’s Shadow Ban on Palestinian Voices

We will not be silenced.

by

In light of recent events in Gaza and East Jerusalem, activists and social media users have mobilized to bring awareness and share information on the violence conducted by Israeli forces in Palestine using hashtags like #SaveSheikhJarrah, #FreePalestine and #GazaUnderAttack.

But amidst the growing campaigns, many users have reported facing censorship of content about Palestine, accusing Facebook, Twitter and Instagram of shadow-banning posts on the events. Many have seen their accounts shut down, their posts removed or limited and their stories receive lower views than usual. 

Poet and writer Mohammed El-Kurd who has been actively reporting and advocating on the events shared a statement soon after the devastating events in Sheikh Jarrah case began capturing wider attention, saying: “Instagram just let me know they might delete my account, because posting videos of state-sanctioned ethnic cleansing is against their community standards I guess.”

Also following the violent attacks on Al Aqsa mosque which left hundreds of Palestinians injured, Instagram hid the hashtag ‘#الأقصى’ (Al Aqsa in Arabic).

After facing allegations about the shadow banning, Instagram claimed this to be a “global technical issue” in an official statement. But this isn’t the first time the platform has shadow banned posts. A former Instagram employee tells us: “Every time we noticed that some posts were less visible, the official response was always that it’s a bug.” 

Harvard scholar and Law professor at Wayne State University Law School, Khaled Beydoun, also called out the censorship after being blocked from his IG account stating: “I’ve spent the last year studying algorithmic bias and online discrimination at Harvard. Now, I’m a target.”

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par Shaun King (@shaunking)

Yesterday, the platform also deleted the account of Gaza-based journalist Abedelrahman Alkhalout. Twitter on the other hand previously stated that the restriction of the account of Palestinian writer Mariam Barghouti was an “accident”. 

These claims were met with doubts and anger, given the nature of the targeted content and the history of Israel’s involvement with social media companies to censor Palestinian voices. In 2016 alone, Israel’s justice minister at the time stated that Facebook, Google and YouTube were “complying with up to 95 percent of Israeli requests to delete content”—almost all of it Palestinian.

The censorship is also closely tied to Facebook’s secret internal rules for monitoring the term “zionist” which, according to The Intercept, have been in place across the platform and its subsidiary apps like Instagram since 2019. Although last March, the company stated that no decision had been made on whether to treat the term “zionist” as a proxy for “Jew” when determining whether it was deployed as “hate speech.”

“Facebook claims that their policy on the word ‘zionist’ is about Jewish safety,” Dani Noble, an organizer with Jewish Voice for Peace who reviewed the rules, told The Intercept. “But, according to their content policy excerpt, it seems Facebook decision-makers are more concerned with shielding Zionist Israeli settlers and the Israeli government from accountability for these crimes.”⁠

Needless to say, systematic censorship is now being used as a weapon by social media to silence Palestinian voices and stop the momentum. Despite this, activists are not showing any signs of slowing down. 

New guided posting methods to counter the censorship are being used including alternative spellings for keywords (for example: Pal-estine or S*eikh Ja**ah), sharing non-Palestine-related stories in between, and increasing interactions with adding voting options.

Share this article