كلّ جسدٍ هو جسد مثالي للصيف… وهذا هو السبب

تذكروا أن تحبوا أنفسكم أولاً

by

لقد عرقل الوباء كل شيء في حياتنا: بدءاً من روتين عملنا اليومي إلى عادات نومنا، كما أثّر بشكل كبير على علاقتنا بالطعام.

حيث أصبح الأكل العاطفي بالنسبة للبعض منا عادة لا يمكن التخلّي عنها. ومن يستطيع لومنا بعد كل ما مررنا به؟ لقد اختبرنا الشعور بالقلق من مواجهة مستقبل غامض، وتعرّضت صحتنا وصحة أحبائنا على مدى أكثر من عام لضغوطات مستمرة.

كما كانت زيادة الوزن خلال فترة الإغلاق نتيجة حتميّة لقضاء وقت طويل داخل المنزل والتوقف عن ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات الخارجية .

ولكن بصراحة، هذا ليس حال الجميع. في حين أسرف البعض منا في تناول كميات كبيرة من رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل في محاولة لتحسين مزاجه، عانى آخرون من فقدان الشهية الناجم عن الاضطرابات التي سببها الوباء. وهو أمر قد يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير صحي، أو في أسوأ الأحوال إلى اضطرابات الأكل، والذي قد يبدو أكثر وضوحاً عند المسلمين خلال شهر رمضان.

بغض النظر عما إذا كنا قد عانينا من الإفراط في تناول الطعام أو فقدان الشهيّة، فقد تعرضت أجسادنا لتحوّل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية؛ الأمر الذي لم يكن مرضيّاً لأيّ أحد منا. في حال أنّكم عانيتم من هذه المشاكل، كونوا على ثقة بأنّكم لستم الوحيدين، وأنّ علينا جميعاً تجاوز هذه المرحلة وعدم السماح لها بأن تعيق حياتنا.

مع الوعد بانتهاء فترة الحجر وبدء النزهات والرحلات المفعمة بالمرح والتسلية، وفي ظل الخوف من فقدان عطلة صيفية أخرى، يغمرنا الشوق والحماس لبذل قصارى جهدنا في قضاء وقتٍ ممتع خلال فترة ما بعد الحجر والتي أصبحت تُعرف بـ”حقبة العشرينيات الصاخبة بعد الجائحة” ويترافق كل ذلك بشعورٍ بالضغط النفسي ناجمٍ عن رغبتنا بالاستعداد “المثالي” لفصل الصيف.

ولكن لماذا نعتقد أن الاستعداد للصيف والاستمتاع به لا يكتمل دون تغيير صورة وشكل جسمنا؟ ما سبب تجذر الصورة النمطيّة للجسم المثالي في عقولنا؟ لماذا يجب أن نتحوّل بطريقة سحرية إلى الشكل المثالي قبل التفكير في ارتداء ملابس السباحة؟

بالرغم ازدهار وتنامي الحركات التي تنادي بتقبل أجسامنا بكافة أشكالها، إلا أنّ صورة “الجسم الصيفي” النمطيّة لا تزال تهيمن على معايير الجمال المثالية والتي علينا التحلي بها للتمتع بإطلالة الصيف المثالية. وهذا بالتالي يعني الرفض التام لشكل أجسامنا الممتلئة أو التفكير في أن لدينا جسد نحيل للغاية لن يبدو “جذاباً” بملابس السباحة.

بالنسبة لشخص مثلي قد استثمر فترة الإغلاق في التأمل والعمل على تطوير قبول الذات، أرفض أن أكون ضحيّة الوقوع في مثل هذا الفخ. يُعتبر الضغط النفسي الناجم عن الاضطرار إلى الظهور بمظهر مثالي للتمتع بقضاء عطلة صيفية (والتي سننعم بها أخيراً بعد أحداثٍ غير متوقعة العام الماضي) تجربة غير ضرورية ومؤذية.

لهذا السبب بات من الهام جداً التعامل مع أجسادنا بكل امتنانٍ وحبٍ للذات، خاصة بعد تجاوز العديد من التحديات خلال الوباء. لقد حان الوقت لتفكيك الصورة النمطيّة لفكرة “الجسد الصيفي” وتعلم تقبّل أنفسنا والتخلص من الشعور بالقلق والتوتر الذي يدفعنا إلى تغيير أشكالنا لنواكب الصورة النمطية للجسد الجذاب في فصل الصيف.

 

 

الصورة: Nadia Aboulhosn

شارك هذا المقال

Why All Bodies Are Summer Bodies

*a self-love reminder*

by

The pandemic disrupted everything: our work routine, sleeping patterns, and most certainly our relationship with food is no longer the same.

For some of us, emotional eating became an inevitable habit. Who can blame us after all? We’ve been dealing with the anxiety of an uncertain future as well as the stress for our health and that of our loved ones, ceaselessly for over a year now. 

With a lot of us spending more time indoors than ever before and saying goodbye to our gym subscriptions, naturally, lockdown weight gain became a thing.

To be fair, that’s not the case for everyone. While some of us alleviated our mood swings with an extra bag of chips and a few late-night snacks, for others the rollercoaster of emotions that came with the pandemic meant a loss of appetite. This means unhealthy weight loss, and at worst a trigger for eating disorders, which can be particularly palpable for Muslims during Ramadan. 

But whether it’s overeating or undereating, our bodies have been subject to quite a transformation over the past few months; one that a lot of us haven’t necessarily welcomed with open arms. If this applies to you, you’re not alone. But let’s not let it get to the best of us. 

With the promises of upcoming post-lockdown outings and the fear of missing out on yet another summer holiday looming over us, there’s definitely rising pressure on all of us to make the best of what’s already been dubbed ‘post-pandemic roaring 20s’. Along with it comes the burden of “getting ready” for summer.

But why is our mindset so rooted in the idea of having to change our bodies to be able to enjoy summer? Why should we magically transform before allowing ourselves to put on a swimsuit? 

Despite the growing body positivity movement, the notion of a “summer body” still persists as a toxic beauty ideal that we need to fit into for the perfect summer look. That often means rejecting the rolls on your stomach or thinking you’re too skinny to look “hot” in a swimsuit. 

For someone who has embraced lockdown as a time for reflection and developing self-acceptance, I have no intention of falling into this trap. The pressure of having to look perfect for a summer holiday that we’re only lucky enough to experience after such an unpredictable year seems like an unnecessary and harmful game.

That’s why it’s never been more important for us to treat our bodies with gratitude and self-love, especially after surviving so many challenges throughout the pandemic. It’s time for us to dismantle the notion of “summer body” from the narratives of body ideals and learn to accept ourselves without the anxiety of having to change for the sake of a hot girl summer hashtag.

 

Main photo: Nadia Aboulhosn

Share this article