القوة الداعمة للمشهد الإبداعي في السعودية

نظرة عميقة إلى المشهد الواعد في المملكة

by

لا يمكننا إنكار حقيقة أنّ المملكة العربية السعودية في طريقها لتصبح قوة ثقافية أساسية في المنطقة. إن أخذنا مؤشرات السنوات الأخيرة في عين الاعتبار، فإن المملكة على أبواب نهضة إبداعية مميّزة.
 وهي حصيلة سنوات قبل أن تدخل رؤية 2030 حيز التنفيذ. في عام 2012 قامت المخرجة هيفاء المنصور وهي أول مخرجة أفلام في البلاد بتقديم أول فيلم يتم تصويره بالكامل في المملكة، كما يعتبر أحمد مطر من أكثر الفنانين السعوديين تأثيراً، وقد عرضت أعماله عالمياً لمدة عقد من الزمن، كما أنّ قطعة المميّزة معلقة على جدران المتحف البريطاني ومتحف غاغينهايم.

ومع ذلك لم يكن فقط أولئك الذين حصلوا على الدعم المؤسسي هم من وضعوا حجر أساس المشهد الإبداعي المعاصر للمملكة. فقد لجأ الشباب السعودي إلى الإنترنت للتعريف بعملهم ولفت انتباه الجماهير من منظور محلي دون الحصول على أيّ ضمانات ملموسة. خذوا تلفاز 11 كمثال، وهو استديو الوسائط الذي وقع للتو صفقة مع نتفلكس لبث ثمانية أفلام طويلة، والذي مهد طريقه نحو العالمية منذ عام 2011 من خلال إطلاق بعض مقاطع الفيديو الأكثر انتشاراً في البلاد.

لم يمض وقت طويل حتى انفتحت الأبواب أمام الإبداع السعودي، حيث شهدت الدولة التي كانت ذات يوم محافظة للغاية والتي حظرت دور السينما افتتاح أول دار سينما. كما أنّ صانعو الأفلام الذين وجدوا ملاذهم للتعريف بإبداعاتهم على اليوتيوب، قد وجدوا الآن أفلامهم معروضة على شاشات فضية في جميع أنحاء المملكة.

صخب في وسط الصحراء؟ إنّه حدث لم يكن لأحد أن يتصوره في البلاد قبل خمس سنوات فقط، وقد حدث ذلك في عام 2019، حيث استضافت المملكة العربية السعودية أول مهرجان موسيقي لها “MDL Beast” والذي احتضن 130 ألف زائر ومجموعة من منسقي الأغاني المحليين والمشهورين عالمياً.

حتى عام 2018 كانت الحفلات الموسيقية المختلطة ممنوعة قانونياً، كما مُنعت النساء منذ عام 2013 من دخول متاجر الموسيقى، وغني عن القول بأنّ البلاد قد شهدت خلال السنوات الأخيرة تحولاً كبيراً مهد الطريق أمام تحول معياري ثقافي كامل.

اليوم، يزخر تقويم المملكة الثقافي بالمعارض الفنيّة، إلى جانب الحفلات الصاخبة، لقد أصبحت الصحراء السعودية الآن موطناً لبينالي Desert X والذي كان مقره حصرياً في كاليفورنيا. أما بالنسبة للموضة، فقد بدأ عالم جديد في الظهور باستضافة البلاد أسبوع الموضة الأول على الإطلاق في عام 2018.

كما لا يمكننا إغفال المبادرات التي دعمت صناعاتها الإبداعية المحلية. من الموضة إلى الفنون الجميلة، يكسر الفنانون والمصورون والمخرجون والمصممون السعوديين الحواجز بشكل عملي في كل يوم.

وبهدف التعمق في صلب هذا الموضوع، وللحصول على فكرة عما يخبئه المستقبل لهم، تحدثنا مع المصممين الذين يشكلون هذا المشهد الإبداعي.

حياة أسامة

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par حياة (@hayatosamah)

الأزياء والتصوير الفوتوغرافي هما أهم شيء في حياة الفنانة “حياة” البالغة من العمر 27 عاماً. اكتشفت المصورة اهتمامها بالتصوير الفوتوغرافي في سن مبكرة عندما كانت تلتقط صوراً لأزياء لوسائل التواصل الاجتماعي باستخدام كاميرا رقمية أهدتها لها والدتها. بعد صقل مهاراتها في التصوير الفوتوغرافي من خلال دروس اليوتيوب التعليمية، بدأت في تصوير المشهد الإبداعي السعودي المزدهر وتحميل الصور الأولية لموضوعاتها على مشروعها عبر الإنترنت لصالح مجلة Recent Magazine. اليوم، تزخر حافظة حياة بصور الافتتاحيات وصورها الوثائقية المميزة للمجلات الشهيرة لمجلات مثل GQ، وحملات أعلانية لعلامات مثل ديزل ” Diesel”.

Designlesss 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par SONIC (@designlesss)

صرح المصور Designless المقيم في السعودية “نحن ندرك جميعاً بأنها صناعة جديدة ومن الضروري لنا الارتقاء بالمعايير،” وهو الفنان الذي ظهر عمله على صفحات مجلة GQ، إلى جانب عمله مع علامات مثل Farfetch و Adidas. لقد تمكن هذا الفنان اكتساب مكانة مرموقة من خلال عدسته التي يمكن تمييزها على الفور. من مهماته؟ تمهيد الطريق للآخرين.

ويقول “[نحن بحاجة] إلى منح الأشخاص الذين يبتكرون فكرة ويسعون لمهنة إبداعية شيئاً يتطلعون إليه … نعلم أن الكثير من الأشخاص قد فعلوا ذلك من قبل، ومع كل الاحترام والتقدير إلا أنّ ذلك لم يشكل حافزاً لمتابعة الأمر، حيث ينظر الجيل الجديد إلى ثقافتهم وشكل أعمالهم بطريقة تتعدى كونها “محلية وثقافية” نحن نهدف إلى تلبية المعايير الدولية وتجاوزها “.

ريان نواوي

بعد فترة وجيزة من حصول المصور والمبدع المولود في ألمانيا على درجة الماجستير من أكاديمية الفنون بجامعة سان فرانسيسكو، وترك عمله هناك ليعود إلى مسقط رأسه جدة ليطلق عمله الإبداعي الخاص Nawawi Studio. سيواصل العمل مع عدد من المجلات الشهيرة والعلامات الفاخرة التي يحلم البعض بالتعاون معها بما في ذلك Dolce & Gabbana و Nike و Daniel Versace.

مشعل الجاسر 

بدأ الجاسر حياته المهنية في صناعة الأفلام عندما كان عمره 17 عاماً فقط، وقام بمشاركة أفلامه على موقع يوتيوب حيث كانت دور السينما محظورة في البلاد. لم يمض وقت طويل حتى حاز على 80 مليون مشاهدة على قناته Folaim ، بالإضافة إلى 200 مليون مشاهدة لفيلم Khambala  و 400 مليون مشاهدة لفيلم La Yakhtar  و Tmsa7ly وهي عبارة عن أفلام قصيرة أخرجها وكتبها بنفسه. بعد أن رفعت الدولة الحظر المفروض على الأفلام والسينما، طُلب من الجاسر افتتاح الصناعة الجديدة في البلاد من خلال عرض فيلمه Is Sumyati Going to Hell، والذي استحوذت عليه نتفلكس هذا العام. ما هو مصدر إلهامه؟ إنّه السعودي في حد ذاته. حيث قال لنا “عادة ما أستلهم أفلامي من ثقافتي والجوانب المحددة للسلوك الاجتماعي. أنا أحب التنوع في الثقافة السعودية، وأنا معجب بطريقة تفصيل كل ثقافة”.

الأخوين جودوس

بعد أن اكتسبوا شهرة كبيرة من خلال مقاطع الفيديو المنتشرة على تلفاز 11، ارتقى الأخوين جودوس (صهيب وفارس جودوس) بإبداعاتهما من خلال فيلمهما The Book of The Sun. تم عرض أول فيلم روائي طويل للثنائي، (والذي كان من المقرر عرضه لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي)، في دور العرض في جدة في يونيو من عام 2020، وقد لاقى نجاحاً كبيراً، ولم يمض وقت طويل قبل أن تحصل نتفلكس على حقوق البث.

وارشيف

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Mohammed Alhamdan (@warchieff)

سواء من خلال فيلم أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو كوجه إعلامي لعلامات فاخرة مفضلّة، لا بد وأنّكم تعرّفتم على الفنان محمد الحمدان والمعروف باسم وارشيف لدى محبيه الذي يفوق عددهم 4 ملايين متابع على الانستاغرام. بالرغم من أنّ الممثل والموسيقي صعد سلم الشهرة عندما ظهر لأول مرة من خلال عمله على تلفاز 11، إلا أنّه الآن يحقق شهرة خاصة به. وقد ترشح فيلمه الأخير Arabian Alien الذي ظهر لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي، لمنافسة جوائز الأوسكار ممثلاً عن المملكة العربية السعودية . 

حوسا

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par hawsa (@hawsa)

حاز مغني الراب الصاعد المولود في جدة خلال وقت قصير على شعبية كبيرة من خلال كلماته الجذابة والتدفق المتناغم. بالرغم من أنّه في 16 من عمره إلا أنّه اطلق ألبومه الأول “Wus Good Hawsa 3” على منصات البث مثل Apple Music و Tidal و Deezer و Amazon Music و Spotify ، وحاز على أكثر من 73000 استماع.

Desertfish

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par DesertF!sh (@desertfish_)

ناصر الشمري، والمشهور باسمه على خشبة المسرح Desertfish. أعاد تعريف صناعة الموسيقى في المملكة، ووضح كيف يُنظر إلى موسيقى التكنو في البلاد. يمكننا القول بأنّه يسير على الطريق الصحيح. من خلال علامة التسجيل الخاصة به Gleam Records ، يمهد الشمري الطريق أمام منسقي الأغاني وفنانين آخرين للازدهار في البلاد، فهي مهمة ذات خصوصية بالنسبة له. وأوضح قائلاً “يوفر المشهد الفني والموسيقي فرصاً مختلفة للناس لإثبات أنفسهم”. ثم أضاف “هذه النهضة الثقافية التي نشهدها تحفز المبدعين للتألق.”

جارا

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par hoodjabi © (@theycallmejara)

تمكنت هذه الفتاة البالغة من العمر 23 عاماً من اكتساب شعبية كبيرة عندما ظهرت لأول مرة على منصة تيك توك. لكنها لم تبدأ مسيرتها الفنية إلا بعد أن أطلقت أحدث أغنيتها “966” في اليوم الوطني السعودي. تنتقل هذه الفنانة بين المملكة العربية السعودية والسويد، وقد اكتشفت في البداية موهبتها في موسيقى الراب، وتم اختيارها مؤخراً من قبل شركة البث العملاقة Spotify لأحدث مبادرة للمنصة Sawtik.

أحمد الوهيبي

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Ahmad Alwohaibi (@a2a)

أسس مهندس البرمجيات الذي يتخذ من الرياض مقراً له علامة أزياء الشارع الخاصة به ومشروعه Too Dark to See Tomorrow (2D2C2M) في عام 2016 من خلال إطلاق مجموعة من القمصان والجوارب والكنزات الكبيرة الحجم بقبعات المزيّنة بطبعة غرافية لبطل طفولته اليمني البريطاني الملاكم “نسيم حامد”. في الآونة الأخيرة، تصدر الوهيبي عناوين الصحف لتقديمه أول عرض أزياء مستقل في المملكة في يناير. وقد كشف لمجلة MILLE “يتغيّر إلهامي من وقت لآخر، حسب مؤثرات الحياة”. في الوقت الراهن يتعدى مصدر إلهامي الموضة والستايل. إنه مصدر إلهام حقيقي”.

راي جوزيف

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Rae Joseph (@raejoseph_)

عندما يتعلق الأمر بالأزياء الفاخرة المعتّقة، فلا أحد يُضاهي المصممة والمحامية السعودية راي جوزيف والتي أطلقت متجرها الذي يحمل اسمها في عام 2017. اليوم اكتسبت قطعها المنسقة بعناية والمصنوعة من قطع شانيل وديور الأيقونية شهرة كبيرة في جميع أنحاء المنطقة. حتى أن جوزيف دخلت في شراكة مع شركة Ounass على الإنترنت لجعل الوصول إلى منتجاتها أكثر سهولة.

Crowdless

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par CROWDLESS (@crowdless)

عندما يتعلق الأمر بأزياء الشارع  فلا أحد يُضاهي Crowdless السعودي المفضل لدينا.  جلب هذا المتجر القائم في جدة والذي افتتح أبوابه لأول مرة في عام 2015 بعض العلامات التجارية الأكثر رواجاً في العالم إلى الدولة الخليجية.

لطيفة بنت سعد

تخرجت لطيفة بنت سعد من كلية Conde Nast  للأزياء والتصميم في لندن، وتعمل باستمرار على كسر الحواجز أمام المرأة السعودية. عملت المصممة والمديرة الإبداعية المقيمة في جدة مع العديد من المجلات الدولية، بما في ذلك i-D و GQ و Vice و Elle. تعشق بنت سعد الرمزية وتستمد الإلهام من تراثها السعودي، على الرغم من قلة الفرص التي تحفزها على العمل. تقول “نشأنا عندما لم يكن هناك أي [فرص]، كان علينا خلق فرصنا الخاصة. ومع ذلك، فإن الأمور تغيرت الآن ويتم تسليط الضوء علينا من خلال العديد من المجلات والعلامات التجارية التي تخصص قضايا وميزانيات لسوقها السعودي. “علينا تقديم وصف موثوق وصريح بشكل متواضع.” ولكن هناك شيء واحد تحرص عليه “يجب أن نتوقف عن السعي وراء الاعتراف من الآخرين عندما يكون لدينا قصصنا الشخصية لنرويها”.

نورا العيسى

المصممة ومنشئة المحتوى التي تخرجت من جامعة لندن للفنون هي منسّقة إطلالات عدد من الوجوه الافتتاحية وجلسات التصوير وصور look books الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو الموسيقية والإعلانات في المملكة العربية السعودية. لكنها ليست مجرد “منسّقة مظهر” تجمع صور الإطلالات، فهي تشارك أيضاً في كل عنصر مرئي تقريباً، بما في ذلك الشعر والمكياج. في هذه الأثناء، بالإضافة إلى العمل مع العلامات الشهيرة والمجلات المختلفة، تعمل العيسى كمنسّقة مظهر شخصية، حيث تقيم علاقات عميقة مع قائمة طويلة من الزبائن الذين يكلفونها بتجديد وإصلاح خزائن ملابسهم ومساعدتهم في توضيب حقائبهم خلال رحلاتهم الصحفية الساحرة.

Rex Chouk

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Rex (@rexchouk)

يحب فنان الوسائط المتعددة تجربة الرسم التوضيحي والرسم والصوت وخلق شخصيات تتكامل مع المراجع السعودية العامية وثقافة البوب. بالنسبة له، ليس للدعم المؤسسي أهمية كبيرة. “الفرص التي حصلت عليها أنا من صنعتها بنفسي. لا أنظر للأشياء من منظور “إبداعي سعودي”. أنا أمؤمن بقدرتي على إيجاد فرصي الخاصة التي تعتمد على العمل الجاد والأهداف التي حددتها “.

عهد الموعدي

نشأت الفنانة متعددة التخصصات بين السعودية وإنجلترا، تميّزت أعمالها بوصف الأعراق البشرية “الإثنوغرافية”، حيث تعمقت في تاريخ بلدها الأصلي من خلال التصوير الفوتوغرافي والفيديو والتراكيب المطبوعة. نقلت الفنانة التي تخرجت من جامعة دار الحكمة في جدة وحصلت على درجة الماجستير من الكلية الملكية للفنون أعمالها إلى جميع أنحاء العالم، من متحف المحطة في هيوستن إلى معرض أثر في جدة في أحدث معرض فردي لها بعنوان Heat Burns. 

محمد الفرج

من الكتابة والصوت إلى التصوير الفوتوغرافي وصناعة الأفلام، برع الفرج بكل شيء في قلب عمله في قريته الإحساء. وبحسب قوله، فإن الفرج مؤرشف يوثق محيطه من خلال حياته اليومية بكل تفاصيلها. شق عمله طريقه إلى إيطاليا في عام 2019 من أجل معرضه ” The Glass Between Us “. آخر مشروع له؟ فيلم بالتعاون مع الفنانة سارة إبراهيم بعنوان  “ The Dance of Olive Trees in The Wind” والذي عرض لأول مرة في مهرجان السينما السعودية.

 

الصورة الرئيسية: Warchieff بتصوير chebmoha

شارك هذا المقال

The Forces Behind Saudi’s Creative Boom

A deep dive inside the Kingdom’s budding scene

by

There’s no denying it: Saudi Arabia is shaping up to become a key cultural force in the region. If recent years have been any indication, a creative renaissance is well underway. 

And it’s been building up for years before Vision 2030 came into play. In 2012, Haifa Al Mansour, the nation’s first female filmmaker, directed the first film to be entirely shot in the Kingdom. Ahmed Mater, considered one of Saudi’s most influential artists, saw his work exhibited internationally for a decade, with his pieces hanging on the walls of The British Museum and the Guggenheim.

But it wasn’t just those who garnered institutional support who built the foundational blocks of the Kingdom’s contemporary creative scene. Without any concrete prospects guaranteed, young Saudis took to the internet to make their work known, striking audiences with a local perspective. Take Telfaz11 as example, the media studio, which just inked an eight-feature film deal with Netflix, bootstrapped its way global recognition since 2011, dropping some of the nation’s most viral videos.

It didn’t take long after for Saudi’s creative doors flooded open. The once ultra-conservative nation that banned cinema saw its first movie theatres open up. Filmmakers who once only found creative refuge on YouTube now see their films projected on silver screens across the Kingdom. 

A rave in the middle of the desert? An inconceivable occurrence in the nation just five years ago. In 2019, it happened. Saudi Arabia hosted its first music festival, MDL Beast, which saw 130,000 visitors and a line-up that included both local and globally-recognized DJs. 

Until 2018, co-ed concerts were illegal. Women had been banned from even entering music shops since 2013. Needless to say, recent years saw the nation flip-turn, paving the way for a complete cultural paradigm shift. 

Today, art exhibitions fill up the Kingdom’s cultural calendar. Alongside raves, the Saudi desert is now also home to a once exclusively California-based biennial, Desert X. As for fashion, a new realm is building up, with the nation hosting its first ever fashion week in 2018. 

The nation’s newfound liberations have undeniably fuelled its local creative industries. From fashion to fine art, Saudi Arabia’s artists, photographers, filmmakers, and designers are breaking barriers practically every day. 

We wanted to delve in a little deeper. To get an idea what the future holds for them, we rounded up, and chatted with the creatives shaping it all up.  

Hayat Osamah

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par حياة (@hayatosamah)

Fashion and photography go hand-in-hand for the 27-year-old Hayat. The self-taught imagemaker first discovered an interest in photography at a young age, when she would capture outfit pictures for social media with a digital point-and-shoot gifted to her from her mother. After sharpening her photography skills via YouTube tutorials, she began shooting Saudi’s burgeoning creative scene and uploading the raw portraiture of her subjects onto her online project Recent Magazine. Today, Hayat’s portfolio is brimming with editorials and her signature documentary-style portraits for renowned publications such as GQ, and campaigns for the likes of Diesel. 

Designlesss 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par SONIC (@designlesss)

“We’re all aware that the industry we’re in is new and it’s just right for us to raise the standards,” declared Designless. The Saudi-based photographer, whose work has appeared on the pages of GQ, and worked alongside Farfetch and Adidas to name a few, has built a name for himself for his instantly distinguishable lens. One of his missions? Paving the way for others. 

“[We need to] give the people that are considering the idea of pursuing a creative career something to look up to… we know a lot of people have done it before, and with all due respect it wasn’t something that sparked us to pursue this, the newer generation is looking at their culture and body of work beyond it being “local and cultural” we’re aiming to meet and exceed the international standards,” he says. 

Rayan Nawawi

Shortly after the German-born photographer and creative obtained his Master’s degree from the Academy of Art University in San Francisco, he quit his 9-5 and returned to his native Jeddah launch his own creative practice, Nawawi Studio. He would go on to work with a number of renowned publications and luxury labels that some can only dream of, including Dolce & Gabbana, Nike and Daniel Versace. 

Meshal Al Jaser

Al Jaser began his film-making career when he was only 17, and resorted to sharing his films on YouTube since a cinema ban was still in place in the country. It didn’t take long before he garnered a total of 80 million views on his channel Folaim, 200 million views on Khambala and 400 million views on La Yakhtar and Tmsa7ly, short films that he directed and wrote. As the country removed its ban on film and cinema, Al Jaser was asked to inaugurate the country’s new industry with his film Is Sumyati Going to Hell, which was acquired by Netflix this year. What inspired it all? Saudi in of itself. “I usually get inspired by my culture and specific aspects of social behaviour. I love the diversity in the Saudi culture, and I admire how detailed each culture is,” he told us. 

Godus Brothers 

Having risen to fame through Telfaz11’s viral videos, The Godus Brothers, Sohayb and Faris Godus took things to the next level with their film The Book of The Sun.  The duo’s first feature-length film premiered, which was slated to make its debut at Red Sea Film Festival, wound up premiering in theatres in Jeddah in June of 2020, quickly becoming a success. It didn’t take long before Netflix acquired streaming rights. 

Warchieff

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Mohammed Alhamdan (@warchieff)

Whether it’s film, social media, or as the face of your favourite luxury brands, chances are you’re already familiar with Mohamed Alhamdan, or Warchieff as he’s known to his legion of over 4 million followers on Instagram. The actor and musician might have first risen to fame through his work on Telfaz11, but he’s now in a league of his own. His latest film, Arabian Alien, in which he stars made its debut at Sundance Film Festival, and is now in the running to become Saudi Arabia’s Oscars submission. 

Hawsa

The up-and-coming rapper, who was born in Canada, is instantly recognizable by his catchy lyrics and harmonic flow. At only 16-years-old, he just dropped his debut album ‘Wus Good Hawsa 3’ on streaming platforms Apple Music, Tidal, Deezer and Amazon Music and Spotify, where he has garnered over 73,000 listens. 

Desertfish

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par DesertF!sh (@desertfish_)

Nasser Alshemimry, is better known through his stage name Desertfish. In the Kingdom, he’s redefining the music industry, more specifically, how techno is perceived in the nation. It’s safe to say he’s on the right path. Through his record label, Gleam Records, Alshemimry is paving way for other DJs and artist to flourish in the nation. It’s a mission that holds special meaning to him. “Both the art and music scene are providing various chances for people to prove themselves,” he explained. “This cultural renaissance we are experiencing is pushing the envelope for creatives to truly shine.”

Jara

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par hoodjabi © (@theycallmejara)

The 23-year-old first made a name for herself on social media platform TikTok. But it wasn’t until she released her latest single “966” on Saudi National Day, that her career really took off. Splitting her time between Saudi Arabia and Sweden, where she initially discovered her talent for rapping, she was recently selected by streaming giant Spotify for the platform’s latest initiative, Sawtik

Ahmed Al Wohaibi

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Ahmad Alwohaibi (@a2a)

The Riyadh-based software-engineer-turned-designer founded his streetwear label and project Too Dark to See Tomorrow (2D2C2M) in 2016 with a lineup of graphic T-shirts, socks and oversized hoodies baring an image of his childhood hero, Yemeni-British boxer Naseem Hamed. More recently, Al Wohaibi made headlines for staging the Kingdom’s first-ever independent fashion show in January. “My inspiration changes from time to time, depending on where I am at in life. Currently, my source of inspiration goes beyond fashion and styles. It’s a real-life inspiration,” he revealed to MILLE of the show. 

Rae Joseph

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Rae Joseph (@raejoseph_)

When it comes to luxury vintage fashion, there’s one name you’ve come across with certainty. The Saudi stylist and lawyer Rae Joseph launched her eponymous store 1954 by Rae Joseph in 2017, and the rest is history. Today her carefully-curated pieces—made of iconic Chanel and Dior pieces—find homes across the region. Joseph even partnered up with online retailer Ounass to make it all that more accessible. 

Crowdless

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par CROWDLESS (@crowdless)

When it comes to streetwear, Crowdless is Saudi’s go-to destination. The Jeddah store, which first opened its doors in 2015, bringing some of the world’s most sought-after labels to the Gulf country. 

Latifa Bint Saad

A graduate from Conde Nast College of Fashion and Design in London, Latifa Bint Saad is continuously breaking down barriers for Saudi women. The Jeddah-based stylist and creative director has worked with several international publications, including i-D, GQ, Vice and Elle. Bint Saad is emblematically passionate, constantly drawing inspiration from her Saudi heritage, despite a lack of prospects to make put her passions to work. “Growing up, there weren’t any [opportunities], we had to create our own. However now things are changing. The spotlight is now on us with many publications and brands dedicating issues and budgets to its Saudi market,” she says.  “With that there is great pressure to provide an authentic and unpretentiously candid depiction.” But there’s one thing she remains wary about: “We should stop seeking validation from others when we have our own personal stories to tell.”

Noura Al Issa 

The stylist and content creator, who graduated from London’s University of the Arts, is responsible for dreaming up the looks for a number of editorials, photoshoots, look books, music videos and advertisements in Saudi Arabia. But her credit for “stylist” goes beyond simply pulling together the looks: She’s also involved in nearly every visual element, including hair and makeup. Meanwhile, in addition to working with renowned brands and various publications, Al Issa is also a personal stylist, who establishes deep relationships with her long list of clients that commission her to revamp their wardrobes, overhaul their closets and assist them in packing for glamorous press trips. 

Rex Chouk

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Rex (@rexchouk)

The multi-media artist likes to experiment with illustration, painting, drawing and sound, creating characters that are integrated with Saudi slang and pop culture references. For him, institutional support isn’t all that necessary. “The opportunities I face are the ones I create. I never look at things from a ‘Saudi creative’ perspective. I believe I create my own opportunities and based on hard work and goals I set out.”

Ahaad Alamoudi

The multidisciplinary artist grew up between Saudi and England, but her work—ethnographical in its nature—takes a deep dive into her native country’s history through photography, video and print installations. The artist, who graduated from Jeddah’s Dar Al Hekma University and gained an MA from the Royal College of Art, has taken her work across the globe, from the Station Museum in Houston to Athr Gallery in Jeddah for her most recent solo exhibition, Heat Burns.

Mohammed Al Faraj

From writing and sound to photography and filmmaking, Al-Faraj does it all. At the heart of his work is his village Al Ahsa. In his words, Al-Faraj is an archivist, documenting his surroundings through daily life in all their details. His work has made its way to Italy, in 2019 for his exhibition ‘The Glass Between Us’. His latest project? A film in collaboration with artist Sarah Ibrahim entitled The Dance of Olive Trees in The Wind, which made its premiere at Saudi Film Festival. 

 

Main image: Warchieff by @chebmoha

 

 

Also Read: 5 Saudi Musicians to Keep an Eye out On

Share this article