مسلسلات رمضان هي أرشيف بصري لواقع الحياة في العالم العربي

القيمة الحقيقية لمسلسلاتكم الرمضانية المفضلة

by

أصبحت متابعة المسلسلات التلفزيونية خلال شهر رمضان تقليداً أساسياً في كل مجتمعات العالم العربي، الأمر الذي يجعلنا نشعر بالفخر بإنتاجنا المحلي المفضل الذي يجمع العائلة والأصدقاء حول الشاشة الصغيرة لقضاء وقت ممتع ومتابعة أحداث وحبكات القصص بشغف شديد بعيداً عن المسلسلات الغربية.

لا يقتصر هذا التقليد الرمضاني على جمع العائلة معاً، بل يتعدى ذلك ليوحد المجتمعات العربية قاطبة. لقد أصبحت المسلسلات حديث العائلة على مائدة الإفطار، كما استحوذت على مناقشات الجيران وزملاء الدراسة في الصباح وأحاديث الأصدقاء أثناء تناول السحور، ويقولون لبعض “هل شاهدت حلقة الليلة الماضية؟”، “يجب أن تشاهد هذا المسلسل”.

كما تجد بعضهم يسترجعون أحداث الحلقات ويبدأون بتحليل الأحداث وإثارة النقاشات والانتقادات والتنبؤات للحلقات التالية، في حين يحاول الشخص المهووس بمسلسل ما جاهداً إقناع الآخرين بمشاهدة مسلسله المفضل، ناهيكم عن كم العبارات والكلمات المتداولة في المسلسل – والتي اندمجت مع الوقت في لهجاتنا وأصبحت تقليداً وجزءاً لا يتجزأ من ثقافة المجتمع.

ومثال على ذلك مسلسل “الخطاب على الباب” وهو من أشهر المسلسلات الرمضانية التونسية التي أنتجت في عام 1996، وقد تميّز بعبارات شهيرة مثل “كرمك الله” و”البوزة” (وهي في الأصل اسم حلوى محلية ولكنها في المسلسل تعني مجادلة شخص ما بشكلٍ مضحك).

وقد حظي مسلسل “باب الحارة” بشعبية كبيرة بين المشاهدين، وتميّز بعبارات انتشرت في جميع أرجاء المنطقة، ولا سيما  العبارات التي يرددها النمس مثل “هلا والله حيالله لعيونك الرقبة سدادة” و”وينك وينك يا ناموسة”.

كما اكتسبت شخصية أخرى شعبية كبيرة خاصة بين الشباب في المنطقة وهي شخصية جبل في مسلسل “الهيبة”. وقد قام عدد كبير من المعجبين بنشر مقاطع فيديو على تطبيق تيك توك يقلدون فيها طريقة كلام شخصية جبل ويستخدمون عبارته الشهيرة “لا تهكليه للهم”

لقد أثرت هذه المسلسلات بشكل كبير على لهجاتنا وأسهمت في تطورها على مر السنين. يمكنكم عند متابعة بضع حلقات من مسلسلات رمضانية قديمة مثل “ليالي الحلمية” و”الخطاب على الباب” ملاحظة تأثير هذه المسلسلات في تطور في اللغة العامية، وتحوّلها من لغة يغلب عليها الطابع العربي إلى مزيج من اللغات الأجنبية والعامية الحديثة.

كما كانت الأقوال والأمثال العربية السائدة بشكل خاص في سيناريوهات المسلسلات والتي كان يستخدمها أجدادنا للسخرية من شي جزء محوري من اللغة العربية العامية الكلاسيكية، ولكن للأسف قل استخدامها هذه الأيام. ومثال على ذلك الجدة منانة التي غالباً ما تستخدم عبارة “ken nalhak iini nochromha” في كل جدال.

كما كان لظهور الإنترنت دور كبير في هذا التحول، بالرغم من أنّه أنتج لهجة متنوعة، إلا أنه جرد اللغة العربية العامية تدريجياً من فصاحتها الأدبية.

ويظهر ذلك جلياً في شخصيات مسلسل “الخطاب على الباب” حيث نرى أحمد وفاطمة وهما طالبان شغوفان بالشعر والأدب العربي، وهما يتحدثان لهجة تعكس بشكل كبير هذا التغيير مقابل اللهجة الهجينة الحالية التي يستخدمها غالبية الشباب العرب اليوم.

لكن تأثير المسلسلات الرمضانية لم يقتصر على تطور اللهجات فقط، فقد أخذت المسلسلات التلفزيونية والأفلام الدرامية والخيالية في الآونة الأخيرة على عاتقها مراقبة التحولات المجتمعية والثقافية وعكس الأوضاع الاجتماعية الراهنة، ومثال على ذلك مسلسل “ممنوع التجول” الذي تم إنتاجه هذا العام والذي يصور المملكة العربية السعودية في مرحلة ما بعد الجائحة.

لقد أصبحت المسلسلات منصّة لسماع الروايات المحلية وأرشيفاً يوثق الواقع في العالم العربي إلى حد ما، بالإضافة إلى تغيراته الإجتماعية من عامٍ إلى آخر.

بعد الربيع العربي على وجه الخصوص، ركزت الإنتاجات بشكل أكبر على معالجة الحقائق السياسية والقضايا الاجتماعية والقصص المستوحاة من الحياة الواقعية في البلدان التي مزقتها الحروب. ومن القضايا السياسية التي تم تناولتها في هذه المسلسلات قضية الإرهاب التي عالجها مسلسل “غرابيب سود” الذي عرض على قناة MBC والمسلسل التونسي “حرقة” الذي يتناول قضية الهجرة غير الشرعية.

ومن الجدير بالذكر أنّ المسلسلات الرمضانية شهدت ازدهاراً كبيراً في المشهد التلفزيوني الإقليمي على مر السنين، مما أتاح الفرصة للمواهب المحلية الشابة بالتألّق، فهي بمثابة تقليد قديم يقود إلى التغيير الإبداعي والاجتماعي.

لقد استمدت MILLE إلهامها من المسلسلات الرائعة هذا العام وابتكرت مسلسلها الخاص بالتعاون مع علامة Gucci والذي يمكنكم مشاهدته هنا:

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par MILLE (@mille_world)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par MILLE (@mille_world)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par MILLE (@mille_world)

شارك هذا المقال

How Ramadan Series Became Visual Archives of Arab Realities

The real value of your favourite musalsals

by

Musalsals are the ultimate Ramadan tradition. It’s when we truly decolonize and ditch western series, proudly indulging in our favourite local productions. No family goes without a couple hours spent with eyes glued to their television screens, watching the ultra-addictive plotlines unfold.

But the tradition goes beyond uniting families, they arguably unite societies at large. If not at the family table, musalsals become the talk of the morning, for classmates at school to friends at suhoor and or between neighbours on the side of the street. “Did you watch that last night?”, “You should definitely watch this show,” you’d hear every utter. 

Daily reviews and criticism, predictions for the next episodes, and that person who is obsessed with one series and constantly recommends it are practically a ritual within themselves at this point. Then there are the catchphrases—the ultimate tradition. Catchy lines from Ramadan series can literally become cultural staples, finding their way into our dialects. 

In Tunisia, El Khottab Al Bab, arguably the most famous Ramadan series in the country, is the perfect example. The 1996 musalsal has made popular phrases like “Karmek Allah” and “El Boza” (which originally is the name of a local dessert but thanks to the series it humorously means ‘whooping’ someone). 

Bab El Hara has also had its fair share of catchphrases that spread across the region, particularly ditties of Ennems like “hala wallah hayyallah laayounak haraa’beh saddadeh” and “wenek wenek ya namousseh”.

Another character that was quite popular especially amongst young men in the region is Al Hayba’s Jabal. A huge number of fans took to TikTok to imitate his way of speech and using his famous quote “la tahkalih lal ham”.

As such musalsals have not only influenced our dialects, they are a proof of how they’ve evolved throughout the years. A few episodes into older Ramadan series like Layali el Helmeya and El Khottab Al Bab and you can already notice the evolution in colloquial language. It has shifted from a dominantly Arabic one to a mixture of foreign languages and modern slang. 

Arab sayings and proverbs which are particularly prevalent in musalsal scripts, are also a pivotal part of the classical colloquial Arabic but are unfortunately decreasing in use today. It’s how our ancestors communicate their sarcasm as is the case of grandma Mannena who often uses “ken nalhak iini nochromha” as her comeback line in an argument.

The rise of the internet might have played a major role in this transformation. Although it might have produced a diversified dialect, it has slowly stripped the colloquial Arabic from the literary one.

It can be seen in El Khottab Al Bab characters like Ahmed and Fatma, who are two students passionate about Arabic poetry and literature, and speak a dialect that significantly reflects this change against the current hybrid dialect that a majority of young Arabs use today.

But that isn’t the only evolution that Ramadan series prove to be a testament of. The musalsals are also a door to observing societal and cultural shifts. Despite a few period dramas and fantasies, most of the series usually hold a mirror to society in their current year. This year’s production Mamnou’ Al Tajawol is a perfect example as it portrays post-pandemic Saudi Arabia.

They become a channel for local narratives to be heard and somewhat an archive of reality in the Arab world as well as societal change from one year to the next. 

Particularly after the Arab Spring, productions are now more focused than ever on tackling political realities, social issues and real-life inspired stories in war-torn countries, in particular. Some of the political issues tackled were terrorism in MBC’s Gharabeeb Soud and illegal immigration in Tunisian series El Harga.

Over the years, Ramadan series have witnessed the growth of the regional television scene along the years, offering a chance for young local talents to shine. They are a long-time tradition that drives both creative and social change.

MILLE took inspiration of this fascinating world of musalsals and created our own series in partnership with Gucci, which you can watch here:

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par MILLE (@mille_world)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par MILLE (@mille_world)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par MILLE (@mille_world)

Share this article