Style World
أسلوب

هذه هي السعودية

السعودية كما لم ترونها من قبل

by

في الماضي كانت فكرة إقامة الحفلات والاستماع إلى الموسيقى الحية أو الذهاب إلى السينما في المملكة العربية السعودية ضرباً من الخيال– ولكن خلال السنوات القليلة الماضية وتحديداً في أواخر عام 2010 شهدت المملكة بدء ثورتها الثقافية والتي كانت أول ثمارها استضافة أحد أكبر المهرجانات الموسيقية في العالم العربي، ولم تتوقف البلاد عند هذا الحد، حيث تابعت مثابرتها لدعم الإبداع والانفتاح على كافة مجالات الثقافة والسياحة في محاولة لإثبات مكانتها كلاعب رئيسي في الساحة الإقليمية والعالمية.

وفي محاولة دؤوبة لكتابة فصل جديد من تاريخ المملكة الحافل بالأحداث المذهلة والتراث الغني ستعتمد البلاد على جيل الشباب دون سن 35 عاماً لكتابة فصلٍ جديدٍ في تاريخها، خاصةً وأنه يمثّل 60% من سكانها، وهي تعوّل عليهم لتحقيق رؤية البلاد في مجال التطور والتغيير، وذلك من خلال دمج الأجيال الشابة في عملية الحوار والتغيير. بعد أن كانت الحياة الاجتماعية قبل بضع سنوات مقتصرة على مجال الحياة الخاصة، وجدت ثقافة البلاد المغمورة أخيراً طريقها نحو النور، وقد حاز المشهد الإبداعي السعودي الحالي بعد رفع القيود عن البلاد استحسان الجميع خاصة جيل Z. وبهدف الاستفاضة في هذا الحديث تعاونا مع متجر YOOX الذي أطلق مؤخراً منصة تسوق تدعى  HI_GUYZ تتميّز بمفهوم جديد ينسجم مع هذا الجيل الذي يركز على عملية التغيير المستمر. تشتهر المجموعة الإيطالية بقدرتها على التكيف مع المجتمعات الديناميكية، والعمل على رفع مستوى الاستدامة والاهتمام بصناعة أزياء أكثر شموليةً وعدالة. وهذا هو بالضبط ما سنتحدث عنه اليوم.

وبهدف الاحتفاء بالعصر الجديد الذي تشهده المملكة، التقى فريق MILLE بأربعة من أكثر مبدعيها موهبةً خلال حملة تم تصويرها بعدسة الفنانة حياة أسامة. حيث تميّز عرض العلامة بتألق المبدعين زينب البلوشي ويزيد أحمد وCrystal Rhymes وماك، بإطلالات ساحرة من مجموعة YOOX، حيث تحدثنا مع المبدعين الشباب عن التغييرات الجديدة ومدى مساهمتها في فتح آفاق جديدة لهم، ورسم صورة مشهد الفن السعودي اليوم.

من جهتها شرحت زينب (وهي يوتيوبر كورية سعودية تتميز بأسلوبها المينيمالي الراقي الذي أكسبها عدداً كبيراً من المتابعين في المملكة) تقول “إنه أمر محفز للغاية. أعتقد أن الكثير من الناس يتفقون معي بأننا نشأنا في قلب ثقافة تدفعنا للتركيز على الدراسة وعلى كيفية التخطيط لمستقبلنا”. ثم أردفت قائلة “نمتلك الشجاعة الكافية لتجربة أشياء مختلفة واكتشاف مكامن الإبداع لدينا خارج بيئة العمل. وهي تتيح أمامنا المزيد من الفرص لأن نعبر عن أنفسنا ونكون أكثر إبداعاً”.

في ظل مشهد التحول الجذري الذي يشهده القطاع الإبداعي على الصعيد الميداني، فإننا نرى اليوم أولئك الذين اضطروا سابقاً إلى الهجرة إلى الخارج للتعبير عن ذاتهم وإبداعاتهم يعودون إلى وطنهم. وفي هذا الشأن قال “يزيد” وهو شاب سعودي اختار مهنة عرض الأزياء، بعد عودته من طوكيو “لقد دفعتني التغييرات التي تحدث في السعودية، [للعودة إلى] الرياض. من المثير للغاية أن تكون جزءاً من شيء جديد خاصة عندما يكون في مراحله الأولى”.

في الوقت الذي كان فيه العمل كعارض أزياء غير مسموح به للشباب في المملكة، كان من الضروري بالنسبة لي الانتقال إلى الخارج للبحث عن فرصة عمل مزدهر. إلا أنّ الأمور باتت مختلفة الآن، فقد سمحت التغييرات الجديدة للمواهب الشابة بالحصول على فرص عمل خارج إطار التقاليد السائدة. والعارض “ماك” شأنه شأن “يزيد”، وجد أن السنوات الأخيرة تتيح فرصاً لعارضي الأزياء للعمل في هذا المجال. وعلى هذا الصعيد، وجهت حياة أسامة (التي أصبحت الآن مصورة شهيرة في مجال تصوير حملات كبرى على الصعيد الإقليمي في المنطقة) عدستها إلى ماك لإبراز ما يجب أن تقدمه المملكة.

وغني عن القول بأنّ عصر وسائل التواصل الاجتماعي قد أسهم في جعل هذا الأمر واقعاً حقيقياً، ففي حين كان قبل خمس سنوات مجرد تكوين أصدقاء في المملكة العربية السعودية يشاركونك اهتماماتك مقتصراً على إنستاغرام والسناب شات، بات اليوم الاختلاط بين الجنسين أمراً شائعاً ومقبولاً، وهو الأمر الذي مهد الطريق أمام ازدهار المجتمع بأكمله.

 

وفي هذا الصدد يوضح يزيد ” بالرغم أننا كونا صداقات كثيرة من خلال إنستاغرام، إلا أننا لم نتمكن من اللقاء بهم على أرض الواقع. إلا أنّ الأمور قد اتخذت منعطفاً مختلفاً تماماً”.

كما كانت كريستال من بين الأشخاص الذين التقى بهم يزيد، وقد ظهرت إلى جانبه في الصور، وهي أيضاً استعانت بإنستاغرام للقاء أشخاص يشابهونها في التفكير، وعندما سُئلت عما إذا كانت قد حصلت في السابق على الدعم في مساعيها الإبداعية، سارعت بالإجابة بـ “لا.”

وهي تشعر الآن بأنها وجدت أخيراً الأشخاص الذين يشبهونها بطريقة أسهل من أي وقت مضى. لقد ترافق انعدام التفاعل الاجتماعي مع مشاعر القلق الاجتماعي لدى كريستال، وفي هذا الشأن تقول “لطالما شعرت بالقلق عند مقابلة الناس، حيال ما يجب أنّ أقوله أو أفعله.” ولكن، لقد أثر رفع المملكة للقيود في تهدئة مخاوفها، فقد كانت الأمور كلها مرتبطة ببعضها البعض.

وتجدر الإشارة إلى أنّ التغييرات كانت سريعة للغاية، حتى أنّها شكلت صدمة غير متوقعة لأشخاص مثل زينب.

من جهتها تشرح زينب “[لقد صدمت] خاصة عندما ذهبت إلى معرض بينالي. إنه لأمر مدهش للغاية، أن يكون لديك معارض فنّية تشبه تماماً تلك التي تنظم في كوريا منذ سنوات. من المذهل أن نرى حدثاً لم يمضِ على افتتاحه سوى وقت قصير بهذا المستوى من الجودة”.

بالرغم من أنّ التغييرات التي جرت في الآونة الأخيرة كانت جذرية، إلا أنها في كثير من الأحيان لم تحظَ بترحيب بعض السعوديين. إلى جانب السماح بحرية الاختلاط ومنح فرص العمل في مجال المهن الإبداعية المتنوعة، فإن انفتاح المملكة يعني بالتأكيد دفع المجتمعات الخارجية لإعادة بناء تصورات جديدة عن السعودية.

وعن هذا الموضوع يقول يزيد “إن إغفال بعض الحقائق المتعلقة بالمملكة قد يتسبب في انتشار الكثير من الأفكار الخاطئة حولها”. لذا وبدلاً من التركيز على رأي المجتمع الدولي، من الأفضل بالنسبة ليزيد وغيره من المبدعين التركيز على الإنتاج الثقافي. ثم أضاف “كل ما أطمح إليه هو رؤية الشباب السعودي يستفيض بعمله الإبداعي ويحظى بالمتعة والمرح. نحن لا نهتم ولا ينبغي لنا أن نهتم على الإطلاق بما يعتقده العالم نحونا طالما أننا نفعل ما نريد”.

شارك هذا المقال

Style World
Style

This is Saudi

But not as you know it

by

The idea of partying, listening to live music, or a trip to the cinema was unthinkable in Saudi only a few years ago– let alone playing host to one of the Arab World’s biggest and loudest of music festivals. Since the late 2010s, the Kingdom of Saudi Arabia has started its very own cultural revolution, striving towards innovation, opening up to culture and tourism, and being perceived as a key player in the regional and global scene.

Authoring a new chapter to its own already rich and lengthy history, the Kingdom that boasts 60 percent of inhabitants under 35 is banking on its youth. Placing younger generations at the centre of conversations has been one of the main changes in Saudi. While a few years ago social life was confined to the private sphere, the country’s underground culture is finally being put under the main light. And the Saudi creative scene is proving to be very appreciative of this new liberalisation. Especially Gen-zs, and that’s why we teamed up with YOOX to trail it all for you. The retailer recently launched a new concept shopping hub called HI_GUYZ! with this generation constantly experiencing change as its main focus. And that’s why we thought they’d be the perfect match. The Italian group is known for being able to adapt to societies in motion while increasing sustainability and care for a more inclusive and fairer fashion industry. And that is exactly what they are here to do with us today.  

To celebrate the Kingdom’s welcoming of new times, we met with four of its most talented creatives for a campaign shot by Hayat Osamah. Featuring looks from YOOX, Zainab Alblushi, Yazeed Ahmad, and Crystal Rhymes, and Mak,  the young creatives sat down with MILLE to talk about how the changes brought up new perspectives to them, drawing a portrait of what an open Saudi looks like.

“It is very motivating. I think a lot of people will agree with me when I say that we grew up in a culture where we only had to focus on studying and on how our future was planned for us,” explains Zainab, a Korean-Saudi YouTuber whose refined minimalist style has garnered her a large following in the Kingdom. “We have more courage to try different things and to see where we can be creative outside of the work environment. It gives us more chances to be us and being you means being more creative” she continued. 

With the creative sector on the ground seeing a major shift, those who previously resorted to emigrating abroad to work in their respective industries are now coming back home. Yazeed, who chose modelling as a career path, is one of them: “After the changes I saw happen in Saudi, I thought of giving it a shot [and coming back to] Riyadh. It’s exciting to be part of something that is new and at its early stages,” he says, after returning from Tokyo. 

Whilst being a male model wasn’t totally unheard of in the Kingdom before, to have a flourishing career required moving abroad. Things are different now. The changes have allowed young talents to seek out alternative careers that don’t fall within tradition. Mak is among them. Like Yazeed, he too has seen recent years open up opportunities to model. Hayat Osama, now a sought-after photographer who has worked on major campaigns regionally in the region, has taken her lens to Mak, showcasing what the Kingdom has to offer. 

This was only possible in the age of social media. After all, if you wanted to make friends in Saudi Arabia who shared your interests five years ago, those relationships were often restricted to Instagram and Snapchat. Today, mixed gender gatherings are slowly becoming the norm, which has paved the way for entire communities to flourish.

“A lot of people we became friends with through IG but couldn’t meet up and we finally just met only recently,” explains Yazeed. 

Among the people Yazeed met was Crystal, who is featured alongside him. She too, only met like-minded individuals on Instagram. And when asked if she previously felt supported in her creative endeavours, she was quick to answer with a “no”.

Now, she feels that she’s found her tribe. And as time moves forward, it gets easier. The lack of social interaction came with feelings of social anxiety for Crystal. “I used to get nervous when meeting people. What I’m going to say, what I’m going to do,” she explains. But as the Kingdom lifts its restrictions, the anxieties subside with them. It’s all directly correlated. 

The changes have been quite quick to happen, however. To some, like Zainab, it can be quite shocking, but not in the way you might expect. 

“[I was shocked] especially when I went to the Biennale. It’s amazing, it looks exactly like the art galleries we see in Korea which have been there for years. These have just opened so it’s amazing to see the level and standard,” she explains.

This means that whilst yes, the changes that have taken place have been drastic, they’re more often than not welcomed by Saudis. Besides gaining the freedom to socialise and a clear path towards creative careers, the Kingdom’s opening has also meant a reshaping of perceptions of Saudi by outside communities. 

“I feel like there is a bit of ignorance about Saudi and a lot of wrong ideas,” says Yazeed. But rather than putting focus on what the international lens has to say, for him, and other creatives, it’s all about cultural production. “All I want to see is young Saudis creating and having fun. I don’t care and we shouldn’t care about what the world thinks about us at all as long as we’re doing what we want to do.”

Share this article