قد لا يكون تسوق القطع المستعملة أمراً أخلاقياً بشكل كامل

هناك ما هو أكثر من الاستدامة

by

إذا قضيتم مؤخراً بعض الوقت على تطبيق تيك توك، فمن المحتمل أنكم صادفتم بعض البرامج الإرشادية التي تعلمكم طريقة “تحويل القطع المستعملة إلى قطع جديدة ورائعة”.

مع ازدياد شعبية هذه الصيحة بشكل هائل، قد تبدو للوهلة الأولى وكأنها الحل الأمثل لابتكار خزانة ملابس مستدامة. ولكن إن لم تكونوا على دراية بمعنى تحويل القطع المستعملة إلى قطع جديدة ورائعة، نوضح لكم بأنّ العملية عبارة عن “شراء كمية أكبر من السلع من متاجر القطع المستعملة وتعديلها حسب ذوقكم”.

عادة ما يقوم أصحاب الأجسام النحيلة بتحويل بناطيل الجينز الفضفاضة إلى قطع ضيقة للغاية، معتبرين أنّ هذه الحيلة أخلاقية ومستدامة. بالرغم من أنّ هذا الأمر صحيح إلى حدٍ ما، إلا أنّ هذه الصيحة لا يمكن أن تمر دون انتقادات. لقد واجه هاشتاغ #thriftflip (الحائز على أكثر من 900 مليون مشاهدة على تيك توك) الكثير من ردود الفعل السلبية لكونه كاره للبدانة.

بالنسبة للكثيرين، تعكس الدروس “قبل” و “بعد” الطريقة التي ينظر بها المجتمع إلى الملابس ذات المقاسات الكبيرة والأجسام التي تناسبها، حيث تصف مقاطع الفيديو الملابس الأصلية بأنها قبيحة وتعتبرها “محدودة” ولا تصبح جذابة إلا بعد تحويلها إلى مقاسات أصغر، وهذا نوع من التمييز على أساس الحجم.

ومن الواضح بأنّ ممارسات مثل تحويل القطع المستعملة إلى قطع جديدة وشراء الملابس بمقاسات كبيرة لأغراض إعادة التدوير تُسهم بشكل عام في انخفاض توفر القطع ذات المقاسات الكبيرة في متاجر الملابس المستعملة خاصة وأنّها محدودة الكميّة، وبالتالي تكبيد المستهلكين ذوي الأحجام الكبيرة عناء العثور على المقاسات المناسبة لهم.

وهذه ليست المشكلة الوحيدة الناجمة عن تحويل القطع المستعملة إلى قطع جديدة.

لقد شهدت هذه الممارسة ازدياداً هائلاً خلال السنوات الأخيرة بسبب فوائدها الأخلاقية والبيئية، وهي حركة يقودها الجيل Z الملقب بالجيل الأكثر وعياً اجتماعياً، والذي يتبنى موضة استثمار الملابس المستعملة بشكل أسرع من أي فئة عمرية أخرى بنسبة 40٪ في عام 2019.

لقد ظهر المزيد من الناس الذين يختارون تسوق الملابس المستعملة كبديل للموضة السريعة. مع تزايد القلق حول تأثير صناعة الأزياء على هذا الكوكب، أصبحت السلع المستعملة والمعتّقة الملاذ المثالي لتقليل الاستهلاك وكمية إنتاج الملابس المتداولة.

ووفقاً لتقريرThredUp لعام 2020، فقد ثبت أنه إذا اشترى الجميع قطعة مستعملة واحدة بدلاً من الجديدة خلال عام 2019، فسيوفر 5.7 مليار رطل من ثاني أكسيد الكربون و 25 مليار جالون من الماء و 449 مليون رطل من النفايات.

وعلى الرغم من أن هذا قد يكون حلاً مستداماً، إلا أن هناك جانباً مظلماً لتسوق الملابس المستعملة يندر التطرّق إليه.

أدى الارتفاع الأخير في الإقبال الكبير على شراء الملابس المستعملة إلى زيادة عدد المتسوقين من ذوي الدخل المرتفع، وما كان في يوم من الأيام مقتصراً على الأفراد ذوي الدخل المنخفض (الذين يشترون الملابس المستعملة بدافع الحاجة)، أصبح الآن عادة شائعة بين موجة جديدة من المستهلكين الميسورين. يقوم البعض بذلك بهدف توفير المال، والبعض الآخر لأسباب بيئية، في حين يحقق البعض الآخر الربح من خلال شراء السلع بأسعار منخفضة ومن ثم إعادة بيعها بسعر مرتفع على منصات إعادة البيع مثل Depop و Poshmark.

في كلتا الحالتين، يمكن أن يكون تحويل القطع المستعملة إلى قطع جديدة شكلاً من أشكال الاستفادة من تفاوتات الدخل، مما يؤدي إلى تحسين عمل متاجر الملابس المستعملة. لكن اضطرار المتاجر إلى الاختيار بين استيعاب زيادة الطلب أو تلبية احتياجات الزبائن ذوي الدخل المنخفض، يؤدي إلى رفع الأسعار بشكل غير مسبوق وبالتالي عدم قدرة بعض المتسوقين على تحمل تكاليف شراء البضائع المستعملة. 

ومن الجدير بالذكر بأنّ المتاجر لجأت إلى فتح واجهات متاجر فاخرة لتتناسب مع أسلوب حياة زبائنها الجدد. لدرجة أن سوق السلع المستعملة (التي تجمع بين منصات إعادة البيع والتبرعات ومتاجر تحويل القطع المستعملة إلى قطع جديدة) ارتفع إلى قيمة 28 مليار دولار في عام 2019 ومن المتوقع أن يصل إلى 64 مليار دولار بحلول عام 2024.

وغني عن القول: قد يكون تسوق البضائع المستعملة خياراً رائعاً للتسوق بشكل مستدام، في حال لم يكن له تبعات.

لقد حان الوقت لإعادة التفكير في عادات تسوق البضائع المستعملة، والبدء في التسوق بمزيد من الحذر. إذا كنتم من أصحاب الدخل المرتفع، يجب أن يكون التسوق من متاجر السلع المعتّقة أو المستعملة خياراً مستداماً بقدر كونه لا يضر بالمجتمعات ذات الدخل المنخفض.

 

الصّورة الرّئيسيّة بإذن من [email protected].

شارك هذا المقال

Thrift Shopping Might Not Be So Ethical Afterall

There's more to consider than sustainability

by

If you’ve spent any time on TikTok recently, you’ve probably come across at least a few ‘thrift flipping’ tutorials. 

The trend has massively grown in popularity, and at first glance, it’ll probably seem like the end-all solution to a sustainable wardrobe. If you’re not familiar with thrift flipping, it’s pretty simple: it means buying larger items from thrift shops and altering them to your liking. 

The typically thin thrift flippers rejoice in transforming baggy jeans into super slim ones, deeming the trick ethical and sustainable. While that’s partially true, the trend hasn’t come without criticism. The hashtag #thriftflip, which currently has over 900 million views on TikTok, has garnered a lot of backlash for being fatphobic. 

For many, the ‘before’ and ‘after’ tutorials echo the way society thinks about large clothes and the bodies that fit them. The videos describe the initial garments as ugly, deeming them ‘fixed’ and attractive after the transformation into smaller size, a symptom of size discrimination. 

As it turns out, practices like thrift flipping—and thrifting large garments for upcycling purposes in general—contribute to the decline of plus-size items availability in thrift stores. This then adds up to the already preexisting limited size selection in those shops, making it even more challenging for plus size consumers to find their right size.

And this isn’t the only problem with thrifting. 

The practice has been catapulted to exponential heights in recent years for its ethical and environmental benefits. A movement that’s been led by Gen Z, dubbed the most socially-conscious generation, who are adopting secondhand fashion faster than any other age group, with 40 percent in 2019

More and more people are choosing thrift shopping as an alternative to fast fashion. With a rising concern around the fashion industry’s impact on the planet, secondhand and vintage have become the ultimate resort to reduce consumerism and the amount of clothing in circulation. 

It has been proven that if everyone bought one used item instead of new for the duration of 2019, it would save 5.7 billion pounds of CO2, 25 billion gallons of water and 449 million pounds of waste according to a 2020 ThredUp report.

Although that makes it a sustainability solution, there is a dark side to thrift shopping that’s not very often talked about. 

Thrifting’s recent rise in popularity sparked increases among high-income shoppers. What was once exclusive to low-income individuals—who thrift out of necessity—has now become a common habit for a new wave of affluent consumers. Some do it to save money, some do it for environmental reasons, and some profit off the low-prices by reselling cheap items at a markup on resale platforms like Depop and Poshmark. 

In either case, thrifting can be a form of taking advantage of income inequality, which is resulting in thrift stores gentrification. Forced to choose between accommodating an increase in demand or catering to lower-income customers, shops are raising prices like never before, which means certain shoppers are no longer able to afford thrift items.  

Stores even resorted to opening swankier storefronts to match their new customers’ lifestyle. So much that the secondhand market—combining resale platforms, donations, and thrift stores—has grown to the value of $28 billion in 2019 and is expected to reach $64 billion by 2024.

Needless to say: thrifting might be a great option to shop sustainably, but it doesn’t come without consequence. 

It’s time to rethink our thrifting habits and start shopping more mindfully. If you come from a privileged financial situation, shopping at vintage or consignment stores is an equally sustainable option that doesn’t harm lower-income communities.

 

Main image Courtesy of @excreament

Share this article