Bella sleeping

كيف تحصلون على نوم جيد في درجات الحرارة المرتفعة

5 طرق بسيطة للحصول على المزيد من النوم هذا الصيف

Bella sleeping

إنطلاقاً من الضغط الذي نعاني منه إلى جانب أساليب حياتنا اليومية المليئة بالمهمام، وأضف إلى ذلك حرارة الصيف الحارقة. كل ما سبق من شأنه أن يغيّر أنماط النوم لدينا وبسهولة، مما يؤثر بدوره على إنتاجيتنا وسعادتنا في اليوم التالي.

وغني عن القول أن مفتاح السعادة هو الصحة الجيدة في كثير من الأحيان، وجزء كبير من ذلك هو العناية بأجسامنا والإستجابة لما تحتاج إليه (والذي ليس من الضروري أن يكون القهوة).

وبالتالي عليكم إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أن تقوموا بتغيير عاداتكم في النوم من خلال هذه النصائح الهامة، وستلاحظون قريباً حدوث تغييرات جيدة في كلٍّ من الجسم والعقل.

التحكم بدرجة حرارة غرفة النوم

وخاصة مع التغيرات الحالية غير المتوقعة في الطقس، فمن المهم جداً أن تحافظ أجسامكم على درجة حرارة ثابتة كجزءٍ من نمط نومكم العام، بحيث لا تكون حارة جداً ولا باردة جداً. وبالتالي يمكنكم إجراء تعديلات بسيطة لضمان تحقيق هذا الأمر – كإختبار ملابس خفيفة للنوم وألحفة خفيفة وإبقاء النوافذ مفتوحة أو إستخدام المروحة مع وضع كوبٍ من الماء بجانب سريركم. فقد وجدت إحدى الدراسات أن الحرارة الزائدة تؤثر في النوم أكثر من الضوضاء القوية. فدرجة الحرارة لا تقلل من نوعية نومكم فحسب، بل تقوم بزيادة حالات الأرق أيضاً. فوفقاً لـ “هيلث لاين”، يبلغ متوسط درجة الحرارة المريحة للنوم حوالي 70 درجة فهرنهايت (ما يعادل 20 درجة مئوية)، والتي يمكن ضبطها من خلال عاداتكم وتفضيلات أجسامكم الشخصية.

وضع أصواتٍ أو ضوضاء خفيفة وهادئة عند النوم

على الرغم من أن الضوضاء تمنعنا عادةً من الحصول على نومٍ عميقٍ أثناء الليل، فقد وُجد أن الضوضاء الهادئة يمكن أن تساعد على النوم، خاصةً إذا كنتم من النوع الذي يقلق أثناء النوم. حيثُ أن وضع موسيقى “سبوتيفاي” أو برنامج إذاعي هادئ أو حتى توقعات الطقس للسفن (والتي ربما تكون عادةً غريبة ولكنها شائعة جداً أثناء النوم) يمكن أن يكون مريحاً ويقلل من مشاعر العزلة. ومع ذلك، حاول ألا تضعوا هواتفكم بجواركم مباشرة – وأوقفوا تشغيل الإشعارات وأخفوها تحت وسادتكم أو على الطاولة بجانب السرير إذا كانت لديكم واحدة.

لا تشربوا الكافيين في المساء

على الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو واضحاً ومعروفاً، ولكن قد يكون من الصعب على عشاق القهوة قبوله. يحتوي الكافيين على العديد من الفوائد مثل تحسين مستويات الطاقة، ولكن شربه خلال الليل يمكن أن يحفز الجهاز العصبي ويمنعكم من الاسترخاء، بما في ذلك تغيير تنفسكم الذي يُعتبر أحد مفاتيح النوم الهامة. وكبديل لذلك، يمكنكم تجربة القهوة الخالية من الكافيين قبل النوم بساعات قليلة، أو تناول نوعاً من أنواع الشاي المهدئة مثل البابونج أو النعناع أو القراص.

قلقوا تعرضكم للضوء الأزرق

من المهم تعرضكم للضوء الساطع أثناء النهار لأنه يساعد على تنظيم ساعة أجسامكم أو إيقاع الساعة البيولوجية. ومع ذلك، فقد يكون له تأثيراً معاكساً على الجسم أثناء الليل لتسببه بتقليل هرمونات السعادة مثل الميلاتونين، والذي يُعتبر مفتاح الاسترخاء. فالضوء الأزرق قوي في الأجهزة الإلكترونية بشكلٍ خاص. وبالتالي فإن أحد التطبيقات التي أجدها مفيدةٌ جداً هو f.lux، والذي يعمل على تقلل الضوء الأزرق في جهاز الكمبيوتر بمجرد غروب الشمس (حيثُ يبعثُ بدلاً من ذلك، ضوءاً مهدئاً بلونٍ برتقالي). كما عليكم أيضاً أن تحاولوا عدم مشاهدة التلفاز قبل الذهاب للنوم.

حاولوا الإستيقاظ في أوقاتٍ منتظمة

إن الوصول لنمط نومٍ منتظم هو سر النوم الصحي والسعادة. وفي الكثير الأحيان، لا يكون ضبط المنبه مفيداً أبداً – فإذا كنتم من ذوي النوم العميق (الثقيل)، قد لا يتمكن المنبه من إيقاظكم، وإذا كنتم من أصحاب النوم الخفيف، فقد يكون المنبه مصدر قلقٍ شديد. ثقوا بأجسامكم – فإذا بدأتم بالاستيقاظ في وقتٍ منتظم، فإن أجسامكم ستتعود على الإستيقاظ في ذلك الوقت. وإذا وجدتم أنفسكم تستيقظون مبكراً، فمن الجيد أن تبدأوا يومكم باكراً بدلاً من مجرد الإستلقاء أو تصفح هواتفكم (والتي تُعتبر أسوأ طريقة لبدء يومكم). قوموا بجلسةٍ رياضيةٍ مبكرة أو مارسوا الركض أو جربوا بعض التأمل – بالمختصر حاولوا القيام بشيءٍ جيد لأجسامكم، لكي تشعروا بالانتعاش قبل بدء يوم عملكم.

شارك(ي) هذا المقال

مقالات رائجة

How to Sleep Better in the Heat

5 simple ways to get more sleep this summer

by

From stress to our do-it-all lifestyles, and add in to that the scorching summer heat, our sleep patterns can easily get disturbed, which in-turn affects our productivity and happiness the following day.

It goes without saying that the key to happiness is often good health, and a large part of that is looking after our body and responding to what it needs (which may not always be coffee).

Alongside a healthy diet and regular exercise, alter your sleeping habits with these top tips and you will soon notice a change to both body and mind.

Control bedroom temperature

Especially with the weather’s current unpredictable changes, it is important that your body has consistency in temperature as part of your overall sleeping pattern. Not too hot, not too cold. Simple adjustments can be made to ensure this – lighter sleepwear and duvets, open windows, or a fan, with a glass of water beside your bed. One study found that too much heat actually affects sleep more than too much noise. Not only does temperature decrease your quality of sleep, but it also increases wakefulness. According to Healthline, the average comfortable temperature for sleeping is approx.70°F (20°C), although this can adjust due to habits and your body’s personal preference.

Have quiet background noise

Whilst noise is typically discouraged in our attempt at getting a deep night’s sleep, I have found that quiet background noise can help especially if you are an anxious sleeper. Having an instrumental Spotify playlist, chill radio show or even the shipping forecast (a strange but highly common trend in falling asleep) can be comforting and decrease feelings of isolation. However, try not to have your phone right beside you – turn off notifications, and hide it under your pillow or on a bedside table if you have one.

Don’t consume caffeine in the evening

Whilst this may seem obvious, it can be hard for a coffee-lover to accept. Caffeine does have numerous benefits such as improving energy levels, however when drank at night it can stimulate the nervous system and prevent you from relaxing, including altering your breathing which is key to falling asleep. As an alternative, try decaffeinated coffee a few hours before bed, or a relaxing tea like chamomile, mint or nettle.

Reduce blue light exposure

During the day it is important to be exposed to bright light as it helps to regulate your body clock or circadian rhythm. However at nighttime, it has the opposite effect on your body by reducing happy hormones like melatonin, which is key to relaxing. Blue light is especially strong in electronic devices. An app I find very beneficial is , which reduces the blue light on your computer once the sun sets (instead emitting a calming, orange-tinted light). Also, try not to watch TV just before you go to bed.

Try to wake at regular times

Developing a regular sleep pattern is key to a healthier and happier sleep. Sometimes setting an alarm isn’t always helpful – if you’re a heavy sleeper, it may not wake you up, and if you are a light sleeper, it can be quite anxiety inducing. Trust your body – if you start waking up at a regulated time, your body will wake up at that time. If you find yourself waking up very early, it is usually good to start the day early, instead of simply lying there or scrolling through your phone (possibly the worst way to start the day). Do an early gym session or go on a run, or try some meditation – do something good to your body, so you will be feeling refreshed before your workday starts.

Share this article