تُعتبر أسواق السلع المستعملة في تونس، أفضل وجهة خفيّة لإيجاد أزياء كلاسيكية

منسق أزياء علامة Rick Owens يعثر على أزياء كلاسيكية قديمة من Helmut Lang في شمال إفريقيا

by

خلال نشأتي، كان الذهاب إلى سوق السلع المستعملة في الهواء الطلق نشاطاً أسبوعياً لي ولأمي، كما كان الحال بالنسبة للعديد من التونسيين. لكنني لم أدرك قيمة هذه السلع الحقيقية حتى وقت قريب فقط، خاصةً وأنني نشأت وأنا أتمنى الحصول على قطعٍ لبعض المصممين المشهورين التي لم أكن أستطيع تحمّل ثمنها.

تمتلئ هذه الأسواق (أو كما نسميها frippes) بالجواهر الخفية. فقد أهدتني صديقتي مؤخراً زوج أحذية من برادا أثناء رحلتها إلى صفاقس والذي دفعت ثمنه ما يعادل دولاراً واحداً فقط. كما اشترت والدتي وشاحين من فيرزاتشي بطريق الصدفة في الشهر الماضي. إن هذه الأسواق مليئة بالمفاجآت  وكان الأمر مجرد مسألة وقت إلى أن قام شخص باستثمارها لتُصبح عملاً متكاملاً له.

حيثُ انتقل المدير الإبداعي ومنسق الأزياء تشان فو الذي عمل لدى كل من: ريك أوينز وبوريس بدجان صابري وزيغي تشن، إلى تونس لإطلاق متجره الإلكتروني الذي يقوم فيه ببيع المنتجات التي اشتراها من أسواق “frippes”.


فبعد أن أمضى السنوات القليلة الماضية في ليون كمدير فني ومدير مشتريات لمتجر Essampi ، والذي يُعتبر من أهم المتاجر الخاصة في المدينة، يعيش الآن في مدينة المرسى التونسية حيث غالباً ما يمضي أيامه وهو يبحث في أكوام الملابس.

أطلق فو على متجره اسم Excreament (نعم، ما تعتقدونه صحيح وهو يعني “البراز”)، ولكن الاسم له معنى أعمق مما تعتقدون. فمن خلال مزيج بين اللغتين اللاتينية والفرنسية، يُصبح معنى هذه الكلمة وفقاً لفو “العمل هو الذي سيخرجكم من الأوضاع السيئة”.

يضم المتجر حالياً قطعاً مختلفة من هيلموت لانغ وكينزو إلى نايكي وأديداس، وكلها من أسواق السلع المستعملة التونسية.

يقول فو موضحاً سبب انتقاله إلى تونس “لقد رأيت الكثير من الإمكانيات والفرص هنا وقررت أن أفتتح متجراً إلكترونياً لبيع المنتجات المستعملة والكلاسيكية“.

تتميز هذه الأسواق بازدحامها وضجيجها، ولكن يبدو أن هذا ما يجعل فو مستمتعاً بها فيقول “أحب الذهاب إلى هناك لأنني أحب هذه الأجواء الفوضوية. وكما هو الحال في المعارض والأسواق الأخرى، يقوم البائعون هناك بالترويج لبضائعهم بالغناء كمطربي الراب بكلمات لا أستطيع فهمها. وتبدأ الحياة في هذه الأماكن منذ خيوط الفجر الأولى”.

إن عثور فو على قطعٍ لمتجره ليس بالأمر السهل، إذ يجب التحضير قبلها بيوم، فيشرح قائلاً “أقوم أولاً بتفقد مخزني وما الذي ينقصني مسبقاً، ثمّ أرتدي ملابس رياضية وقبعة (لمزيدٍ من الراحة) وآخذ معي حقيبة الظهر الكبيرة مع اثنين من أكياس البقالة الكبيرة. وغالباً ما أذهب إلى هذه الأسواق مرتين إلى ثلاث مراتٍ في الأسبوع”.

إن هذه الأسواق ليست مزدحمة فحسب، بل ضخمة أيضاً، إذ تقدر مساحتها بحجم ملعبي كرة قدم. قد يبدو قضاء ساعات من البحث في مئات الأكوام غير منطقياً باعتبار أن هناك الآلاف من الأسواق في شوارع تونس الضيقة. ولكن عندما تجدون قطعة ثمينة بسعرٍ رخيص عندها ستعرفون لماذا يستحق الأمر كل هذا العناء.

ويُضيف فو “أعتقد أنني أحب البحث واصطياد الأشياء الغريبة والعثور على تلك القطع الثمينة الصغيرة. أحب اكتشاف تلك الأشياء التي تتمتع بخصائص مميزة، كأن يكون شكلها غريب أو مضحك أو ذات خامة فاخرة، فأنا أحب المفاجآت، وهذا بالضبط ما تدور حوله هذه الأسواق. إنه لمن المفرح حقاً أن تتمكنوا من دفع ثمن ما ترغبون بالحصول عليه، فقد عثرت مؤخراً على سروال من علامة Helmut Lang من مجموعة عام 1999، وكان الأمر يشبه الحفر في نهرٍ والعثور على الذهب. آمل أن أجد قريباً قطعاً من راف أو غوتييه”.

excreament.com

شارك هذا المقال

Tunisia’s Flea Markets Are Fashion’s Best-Kept Secret

Meet the Rick Owens stylist finding vintage Helmut Lang in North Africa

by

Growing up, going to the open-air flea market was a weekly activity for my mother and I, as was the case for many Tunisians. But it wasn’t until recently that I’d realized their true value, particularly as someone who grew up fawning over designer pieces that I couldn’t afford. 

The markets (or frippes as we call them) are full of hidden gems. A friend of mine recently gifted me a pair of Prada shoes that she’d paid the equivalent of $1 for whilst on a trip to Sfax. My mother bought two Versace scarves on whim last month. The frippes are full of surprises, and it was only a matter of time until someone turned it into a full-fledged business. 

Cue: Chanh Vo. The creative director and stylist, who counts Rick Owens, Boris Bidjan Saberi, and Ziggy Chen as former clients, just moved to Tunisia to launch his online shop, reselling his frippe finds.

Having spent the last few years in Lyon as the art director and buyer for Essampi, the city’s premier concept store, he now lives in La Marsa, and his days usually consist of endlessly sifting through piles of clothes. 

Vo named his shop Excreament (Yes, it means what you think). But the name actually has a deeper meaning than you think. Through a combination of Latin and French, it basically means “action is what brings you out of shit” according to Vo. 

The shop currently boasts pieces that vary from vintage Helmut Lang and Kenzo to Nike and Adidas, all sourced in Tunisian flea markets.

“I saw a lot of potential here and decided to start an online shop selling second-hand and vintage,” he says, explaining why he moved to Tunis.  

The markets themselves are anything but calm, but that’s what Vo seems to enjoy I love going, because it’s chaos. Like at fairs, there are traders who chant like rappers, with words that I can barely understand,” he says. “It’s animated from dawn.”

Sourcing the pieces for his shop is no easy feat, Vo has to prepare a day in advance. “I look at my stock and what I’m missing beforehand. I always wear a tracksuit and a cap (for comfort), I take my 40L backpack and two big grocery bags. I do this around two to three times a week,” he explains.  

Not only are they hectic, they’re also huge, with some the size of two football fields. It’s not uncommon to spend hours sifting through hundreds of piles only to realise there are still thousands more stretched through Tunis’s narrow streets. But when you find a gem, it reminds you why it’s worth it. 

“I think I like the hunt, the search, and finding little gems. I like discovering things that have something special about them, like a funny pattern, a rich material. I love the surprise. That’s what the markets are all about.  It’s a small pleasure that we can afford ourselves,” Vo adds. Recently I found pants by Helmut Lang from 1999. It was like digging in a river and finding gold. I’m hoping to find some old Raf soon, or Gaultier.”

excreament.com

Share this article