10 مطربي راب عرب ناشئين عليكم التعرف إليهم

أهم الأسماء من السعودية إلى مصر

by

إذا كنتم من محبي الهيب هوب وتعيشون في المنطقة، فمن المحتمل أن تكونوا قد سمعتم عن حسان دناوي المعروف بإسم Big Hass. إذ يشتهر هذا المقدم الإذاعي البالغ من العمر 39 عاماً بتسليطه الضوء على مطربي الراب العرب الناشئين منذ أكثر من عقد من الزمن.

ولهذا السبب أطلق هذا المذيع السعودي من جدة والمقيم في دبي مدونته “Re-Volt” والمخصصة لدعم الهيب هوب العربي والاحتفاء به.

وسرعان ما انتقل لتقديم العرض الإذاعي الأول والوحيد لراديو FM في السعودية بعنوان “Laish Hip-hop” (أي “لماذا الهيب هوب”)، كما قدّم أيضاً العرض الأول والوحيد باللغة الإنكليزية في الشارقة بعنوان “Yalla Home” على تردد 95 منذ أكثر من سنة.

يُعتبر  Big Hassداعماً حقيقياً لموسيقى الهيب هوب، فهو يبحث باستمرارٍ عن مطربي راب جدد وناشئين. ومع نشأة جيل الشباب الحالي في عالمٍ متصلٍ ببعضه البعض، ازدهر هذا المشهد الموسيقي بطريقة مثيرة ومتنوعة في جميع أنحاء المنطقة.

قد يستوحي مطربو الهيب هوب أغانيهم مما يحدث خارج المنطقة، ولكن معظمهم يغنون باللغة العربية ويملكون صوتاً فريداً وهجيناً لا يسعى إلى تقليد الموسيقى الأميركية.

لقد طلبنا من Big Hass إطلاعنا على قائمته التي تضم أكثر 10 مطربي راب عرب مشهورين في المنطقة والذين ربما لا تعرفونهم بعد، ولكن عليكم الاستماع إليهم بالتأكيد.

MT9

وهو مغني راب سعودي مقيم في جدة وأحد الفنانين المفضلين لدي في السعودية. يتميز باستخدامه لإيقاع ونغمات “المدرسة الجديدة” مع إضافة كلماتٍ قوية ومؤثرة لها. ربما هناك مأخذ على المدرسة الجديدة بأنها لا تركز أو لا تهتم بكلمات الأغاني، ولكن MT9 عالج هذه النقطة من وجهة نظري. فكلمات أغانيه وسلاستها وطريقة طرحه لها صحيحة دائماً.

illiam

يتميز مغني الراب الفلسطيني المقيم في الدوحة والذي بدأ مسيرته في موسيقى الراب قبل أقل من عامين فقط، بصوته الفريد من نوعه. فهو يطبق مقولة “من الفضاء إلى الأرض” لأنه يعتقد وببساطة أن الفضاء مكان لا يعترف بأي جنسية معينة. وقد صنع لنفسه اسماً معروفاً في بلاد الشام خاصة بعد تعاونه مع فنانين مميزين مثل The Synaptik. نتوقع بأنه سيحقق نجاحاتٍ كبيرة في العامين المقبلين.

AKA Keyz

يؤدي مغني الراب السوداني المقيم في المملكة المتحدة، معظم أغانيه باللغة الإنكليزية (ولكنه يغني أحياناً باللغة العربية أيضاً). يتميز بسلاسة أغانيه وكلماته التي تحمل الكثير من حس الدعابة. وقد قام مؤخراً بتوقيع عقد مع  شركة Small Ax Inc.الجديدة في السودان The Circle؛ والتي تضم العديد من المواهب السودانية المذهلة.

Deeb

يُعتبر مغني الراب المقيم في مصر من أتباع المدرسة القديمة، وهو يقدم أغاني الراب منذ فترةٍ طويلة نسبياً. وأنا أعتقد بأنه لم ينل الشهرة التي يستحقها بعد. يعجبني تمسكه بأسلوب “Boom Bap” على الرغم من أنه أصبح قديماً ومنسياً نوعاً ما، خاصة في ظل هيمنة “المدرسة الجديدة” هذه الأيام. كما أن اللعب على الكلمات في أغانيه دائماً ما يكون مثالياً ويحب استخدام المصطلحات العربية.

El Rass

تُعتبر أغاني مطرب الراب اللبناني هذا معقدة بالنسبة للكثيرين، لكنها مؤثرة وذات معنى كبير بالنسبة للكثيرين أيضاً. باعتقادي أن العديد من الناس لا يرغبون بالتعمق في عالمEl Rass  لأنهم يخشون مما قد يجعلهم يشعرون به. فهو يحاول إثارة الأفكار واستفزازها … وأعتقد أنه ينجح فعلاً فيما يقوم به.

BiGSaM

وهو مغني راب فلسطيني يجمع بين موسيقى الراب والغناء الذي يدخل إلى الصميم! تمكن من بناء قاعدة معجبين لا يُستهان بها من خلال إطلاقه الكثير من الأغاني الفردية وألبوم واحد. وقد تعاون مع الكثيرين في المنطقة العربية وما زلت أعتقد أن أمامه طريق طويل.

Shabjdeed

يأتي هذا المطرب من فلسطين، وهو عضو في شركة التسجيلات الجماعية وموسيقى الإندي BLTNM. وما يحاول القيام به شيء رائع خاصة وأنه مقيم في فلسطين، وذلك بتقديم هذا النوع من الموسيقى ليُظهر للعالم بأنه على الرغم من الاحتلال، فإن الموسيقى تمنحكم الحرية. لطالما حملت موسيقاه وكلماته الرائعة الكثير من المعاني الهادفة.

Bu Kolthoum

يُناقش مغني الراب السوري المقيم في هولندا العديد من القضايا الاجتماعية المحرمة، ويُعتبر برأيي أحد أفضل ثلاثة مطربي راب عرب. تتمتع أغانيه بمضمون عميق كما أنه قادر على جعل الجمهور يتفاعل معه بشكلٍ كبير. ومع ذلك، أعتقد أنه ما زال بإمكانه تحقق المزيد من النجاح، ولا بد من تسويق أعماله بشكلٍ أكبر في المنطقة.

BLVXB

لم ينل برأيي مطرب الراب السعودي هذا الشهرة التي يستحقها بالفعل. فهو يقوم بعمل رائع ويتناول قضايا مهمة للغاية لا يناقشها أي مغني راب سعودي آخر. لقد تمكن من الحصول على دعم قاعدة معجبين سعوديين ناشئين، وأعتقد أنه سيكون أحد أفضل ثلاثة مطربي راب سعوديين خلال السنوات القليلة القادمة.

Freek

يمكنني أن أسمي هذا المطرب الصومالي المقيم في دولة الإمارات، بـ”صوت الشارع” في الإمارات. ما يميز Freek عن غيره هو قدرته في الحصول على تقدير وإعجاب العرب والأجانب. فبالإضافة لكونه فنان على خشبة المسرح، فهو من أولئك الأشخاص الذين يخبرون قصصهم الحقيقية من خلال كلمات أغانيهم وهذا شيء يجب احترامه.

B E L L A K O U D

وهم مطربي راب تونسيين مقيمين في الدوحة.

Moon & Bnya

Moon مغنية راب من السعودية، وقد أطلقت للتو أول ألبوم مصغر لها، أما Bnya فهي مغنية راب من الكويت. تحقق كلتا الفنانتان نجاحاً مذهلاً خاصة في منطقة الخليج التي يهيمن عليها مطربي الراب الذكور.

شارك هذا المقال

10 Underground Arab Rappers You Need to Know

From Saudi Arabia to Egypt – these are the names to watch

by

If you’re into hip-hop and live in the region, it’s likely that you will have heard of Hassane Dennaoui, better known as Big Hass. The 39-year-old radio host is best-known for shining a light on emerging Arab rappers for over a decade now. 

The Jeddah native, now based in Dubai, first launched his blog Re-Volt dedicated to celebrating and empowering Arab hip-hop.

He quickly moved on to host Saudi’s first and only FM radio show ‘Laish Hip-hop’ (‘why hip-hop; in English) and has been hosting Sharjah’s first and only English show called ‘Yalla Home’ on Pulse 95 for more than a year now. 

A true hip-hop head, Big Hass is constantly finding new, underground rappers. And as the younger generations have grown up connected to the globalised world, an exciting diverse scene has been flourishing across the region. 

They might be inspired by what’s happening abroad, but most of them rap in Arabic and have created a unique, hybrid sound that doesn’t seek to imitate American music.

We asked Big Hass to round up 10 under-the-radar Arab rappers you might have missed, but should definitely be listening to.

MT9

He’s a Saudi rapper based out of Jeddah, and one of my favourite artists coming out of Saudi Arabia. He’s someone that uses “new school” beats but also combines lyrical power to it. There’s a stigma that new school doesn’t focus on the lyrics but MT9 is tackling that point in my opinion. His flow and delivery are always on point. 

illiam

He’s a Palestinian rapper based mainly in Doha. He started rapping seriously just under two years ago. He has a very unique sound. He uses the term “from space to Earth” simply because he thinks of space as a place that doesn’t really define a certain nationality. I love the fact that he’s been collaborating with the likes of The Synaptik and making a name for himself in the Levant countries. Expect big things from him in the next two years. 

AKA Keyz

He’s a Sudanese rapper based in the UK. Raps mainly in English (but he also does in Arabic at times too). His flow and punchlines are something to be reckoned with. He recently signed with new Small Axe Inc. The Circle; a Sudan-based label that includes many talented amazing Sudanese MC’s. 

Deeb

He’s an Egypt-based rapper. He’s old school and has been rapping for quite some time actually. I still think he’s underrated. What I personally like about him is that he stuck to the “Boom Bap” style despite it being sometimes overlooked, especially in these days of “New School” dominance. The word play is always on point and he loves to use Arab samples in his songs.

El Rass

He’s a Lebanese rapper. His rap is complicated for so many, yet relatable to so many. I believe many people don’t dive into El Rass’ world because they are afraid of what he might make them feel. He’s mainly trying to provoke thoughts… and I think he’s doing a great job at it.

BiGSaM

He’s a Palestinian rapper. He combines rapping with singing that hits the spine! He was able to build his own fan base by dropping lots of singles and an album. He has collaborated with many in the Arab region and I still think he has a long way to go.

Shabjdeed

Straight from Palestine, part of the indie label and collective BLTNM. What he’s trying to do is great, especially because he’s based in Palestine, to have the kind of music that he does out there showing the world that despite of the occupation, music sets you free in a way. His music is very relevant and lyrically he’s always on point. 

Bu Kolthoum

He’s a Syrian MC based in the Netherlands, who discusses many taboo social issues. He’s definitely one of the top three Arab rappers in my opinion. He has the content, he does get a great reaction from the crowd, however, I do believe he could be having way more success and should be pushed more towards the region.

BLVXB

Rapper from Saudi Arabia. 100 per ent underrated in my opinion. He’s doing great work, addressing very important issues that no other Saudi rapper is even discussing. He was able to get attention from an underground Saudi fan base, yet, in a way; he’s someone that I can see being in the top three Saudi Rappers over the next few years. 

Freek

He’s based in the UAE and is originally Somalian. I call him the voice of the streets in the UAE. What makes Freek different from many others is his ability to be appreciated by Arabs and non-Arabs. He’s an entertainer on stage, and lyrically, he’s someone that will tell his truth and tell his story and that’s something to be respected.

B E L L A K O U D

They are rappers based in Doha. Originally Tunisian. 

Moon & Bnya

Moon is a female rapper based in Saudi Arabia. She just dropped her first EP and Bnya is a female rapper from Kuwait. Both of these artists are doing great work especially in the Gulf, which is dominated by male rappers.

Share this article