معرض “الشارقة وجهة نظر” يتخطى كل الحدود

معرض التصوير الفوتوغرافي السنوي أصبح عالمياً

by

عند تخيل المشهد الفني في الإمارات العربية المتحدة فإنّ مدينة دبي هي أول ما يتبادر إلى أذهاننا كونها المركز الرئيسي للفن في الإمارات؛ ولكن بفضل جهود الفنانة والقيّمة الفنية والمصممة حور القاسمي نجحت الشارقة في إثبات نفسها كلاعب رئيسي في هذا المجال.

يرجع جزء كبير من انخراط الإمارات في عالم الفنون إلى مؤسسة الشارقة للفنون التي أسستها القاسمي. ومنذ عام 2013 برعت المؤسسة في تسليط الضوء بشكل مثير للإعجاب على المصورين الموهوبين في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال إقامة معرض التصوير الفوتوغرافي السنوي، “الشارقة وجهة نظر”.

أرمين أميران، (Alest’ (2017’، مؤسسة الشارقة للفنون

على الرغم من أن جائحة كورونا تمثل عقبة رئيسية أمام تنظيم المعارض في جميع أنحاء العالم، إلا أن دورة المعرض لعام 2020 لا تزال مستمرة، يضم المعرض في دورته لهذا العام 30 مصوراً من 20 دولة مختلفة لعرض أعمالهم، الأمر الذي يعتبر تحولاً كبيراً في مفهوم المعارض السابقة التي كانت تقتصر على مشاركة المتقدمين من دول مجلس التعاون الخليجي.

هذه ليست المرة الأولى التي يفتح المعرض فيها أبوابه أمام العالم، فقد استقطب عرض العام الماضي 36 مصوراً من جميع أنحاء العالم، حتى بات حدثاً فريداً ومعياراً مستحدثاً لمعرض “الشارقة وجهة نظر”.

سندس الشيباني، (2018) ‘Absurdism II’، مؤسسة الشارقة للفنون

إضافة إلى ذلك، اتخذ المعرض في دورته لهذا العام خطوة كبيرة جديدة. في حين حملت الدورات السابقة موضوعات صارمة لتوجيه المصورين، نجد أنّ التصوير الفوتوغرافي في عرض هذا العام يختلف من حيث الموضوعات والوسائط.

من استخدام سلسلة رقميّة تعرض تفاصيل الهندسة المعمارية الإيرانية إلى التصوير الفوتوغرافي المباشر للأفلام الوثائقية، تزخر النسخة الثامنة من معرض “الشارقة وجهة نظر” بالكثير لتقدمه.

معرض الشارقة وجهة نظر، من 29 أغسطس إلى 28 نوفمبر، مؤسسة الشارقة للفنون استديوهات الحمرية
sharjahart.org

الصورة الرئيسية: جيانلويجي جويرسيا ، (2018) ‘Meat Market’، مؤسسة الشارقة للفنون

شارك هذا المقال

How Vantage Point Sharjah is Breaking All Borders

The annual photography show goes global

by

When thinking of the UAE’s art scene, Dubai probably first comes to mind as a major hub; but thanks to the efforts of artist, curator and designer Hoor Al-Qasimi, Sharjah has successfully solidified itself as a major player.

Much of the Emirates’ involvement in the art world is in large part due to the Al-Qasimi-founded Sharjah Art Foundation. And since 2013, the foundation has impressively put the spotlight on the GCC’s talented photographers through their annual photography exhibition, Vantage Point Sharjah. 

Courtesy of Armin Amirian, ‘Alest’ (2017) and Sharjah Art Foundation

Despite the pandemic as a major roadblock for exhibitions across the globe, the show’s 2020 iteration is still on, this time bringing together 30 photographers from 20 different countries to showcase their work—a major shift from previous exhibitions that restricted its open calls to GCC applicants. 

But this isn’t the first time the exhibition opened its doors to the world. Last year’s showing brought on 36 photographers from across the globe, but what was thought of as a one-of experience is seemingly a new-fangled Vantage Point Sharjah standard. 

Courtesy of Sundos Alsheebani, ‘Absurdism II’ (2018) and Sharjah Art Foundation

Adding to that, this year’s exhibition has taken an even newer stride. Whereas previous editions have carried strict themes that guided photographers, the photography on showcase this year vary in both subjects and mediums. 

From a digitally manipulated series detailing Iranian architecture to straight-forward documentary-style photography, Vantage Point Sharjah’s eighth edition has everything to offer. 

Vantage Point Sharjah, August 29-November 28, Sharjah Art Foundation Al Hamriyah Studios
sharjahart.org

 

Main image courtesy of Gianluigi Guercia, ‘Meat Market’ (2018) and Sharjah Art Foundation

Share this article