Wasta هي العلامة التي تسأل فيما إذا كانت المحسوبية بهذا السوء؟

من المغرب إلى لبنان عبر باريس، فرنسا، تستوحي Wasta القصص من تاريخ المنطقة الحافل لإضفائها على منسوجاتها المميّزة

by

بالرغم من أنّ تقديم “الرشوة” بشكل معلن وصريح قد أصبح أقل شيوعاً في جميع أنحاء الشرق الأوسط، إلا أن هناك شكلاً أكثر مكراً قد شق طريقه إلى المنطقة بأكملها تقريباً، ومن المؤكد أنّكم سمعتم بهذا المصطلح وهو: “الواسطة”.

وبعبارات بسيطة، هذا المصطلح يعني استخدام النفوذ والمحسوبية للوصول إلى الهدف. في اللغة الإنجليزية يمكن ترجمتها إلى “محاباة الأقارب”. وعلى هذا الصعيد تتساءل العلامة الجديدة فيما إذا كانت الواسطة أمراً سيئاً؟

بالرغم من أنّ علامةWasta  قد تأسست في باريس إلا أنّها متأثرة بشكل كبير بجذورها الراسخة في تاريخ الشرق الأوسط الغني، وهو الأمر الذي دفع هذه العلامة الواعية والجريئة لإضفاء معنى جديداً للمحسوبية من خلال الاحتفاء بالناس الذين عادة ما يميلون إلى الاستعانة بالواسطة في حياتهم اليومية.

أسس العلامة الثنائي اللبناني المغربي أوسكار وبدر الدين، وقد أطلقت Wasta مجموعتها الأولى بعنوان “Chapter I” في أبريل 2021 والتي تضمنت مجموعة جديدة من التيشيرتات القطنية وكنزات هودي والكنزات الرياضية وكلها مستوحاة من جذورها وتراثها وعلاقتها مع المنطقة.

بالرغم من أنّ معظم الناس قد يستخدمون قلماً وورقة لسرد الحكايات العديدة التي يحملها العالم العربي في داخله، إلا أنّ المصممين المقيمين في باريس قد استخدما الموضة لمنح المنطقة صوتاً خاصاً من خلال عرض بعض الدلائل الضمنية العميقة، وعلى هذا الصعيد نجد أنّ المجموعة تتميّز بالأنماط والتصاميم المختلفة التي تذكرنا بالأحداث التاريخية والبارزة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومن الجدير بالذكر أن المصممان يعملان في أحد المتاجر نهاراً ويعملان على علامتهما ليلاً، وبرعا في دمج استكشافهما العميق للماضي والحاضر المعقد للمنطقة بأسلوب متقن ومميّز من خلال الأقمشة ومجموعة التصاميم الخاصة بهما.

بالرغم من أن تواجدهما على الإنترنت لا يزال خجولاً إلى حد ما، إلا أننا نعتقد بأّنها مجرد مسألة وقت قبل أن يستحوذ الثنائي على مواقع الإنترنت. من خلال اندماج الثنائي بشكل تدريجي في مشهد الموضة، جلسنا مع مؤسسي العلامة للتحدث عن التأثيرات والتراث والدلالات الضمنية.

هل يمكنكما تقديم علامتكما لأولئك الذين لم يسمعوا بها بعد؟

Wasta  هي علامة أزياء الشارع المستوحاة من تقاليدنا في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، سعينا لابتكارها لأننا لم نجد علامة تمثلنا كأفراد شباب من المنطقة، لقد نشأنا في فرنسا وتأثرنا بثقافة الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وقعنا في حب ثقافة أزياء الشارع وكنا نتطلع لملاءمتها معنا أكثر وجعلها “تشبهنا”.

ماذا تعني واسطة؟ ماذا تعني بالنسبة لكما؟

تشير كلمة واسطة في الشرق الأوسط إلى المحسوبية: وهي عندما يستخدم شخص ما منصبه و / أو نفوذه لصالح شخص يعرفه بغض النظر عن كفاءته، وهذا ينطوي على دلالة سلبية لأن الأشخاص الذين ليس لديهم واسطة هنا أو هناك يواجهون المزيد من الصعوبات في الحصول على كل ما يحتاجون إليه وقد يكون ذلك غير عادل في بعض المواقف. عادة ما يعني الحصول على شيء من خلال المحسوبية أنّك حصلت على شيء لا تستحقه بجدارة. لذا فقد اخترنا أن نأخذ شيئاً سلبياً (نستنكره) ونحوله إلى شيء إيجابي، لأننا نعتقد أن هذا هو ما يجب أن نحاول فعله دائماً في الحياة بغض النظر عن الوضع. عندما قررنا إطلاق علامتنا، كنا مثل من يقول “حسناً، ليس لدينا واسطة، لذلك دعونا نقوم بالأشياء بأنفسنا. لنكن في المقام الأول فريقاً قوياً، ومن ثم يمكنك استخدم طاقة الأصدقاء والعائلة” الأمر كله يتعلق بالطموح والوصول إلى مكان يمكنك فيه أن تكون مفيداً لدائرتك. الواسطة هي قصيدة للعائلة والمجتمع والدعم.

كما أنّ هناك جانب آخر مثير للاهتمام فيما يتعلق بكلمة الواسطة، حيث يمكننا ترجمتها في اللغة العربية على أنها “وسيط”. وكلمة “وسط” التي لها نفس الجذر تعني المكان “الوسط”، وعلى هذا الصعيد نحن نرى أنفسنا أيضاً كوسطاء نقف في الوسط بين الشرق والغرب، مما يجعل “الواسطة” الجسر بين جذورنا والمكان الذي نشأنا فيه.

تتسم العلامة بجمالية وهالة أنيقة ونظيفة للغاية، كما أنها مفعمة بالدلالات الضمنية (والصريحة) عن النزاعات والحروب والتوترات التي حدثت في الشرق الأوسط. لماذا هذا التركيز والاهتمام على هذه الدلالات؟

كان التأكيد على هذه النزاعات أمراً مهماً لأننا أردنا بالفعل تقديم علامة جريئة لا تخشى اتخاذ مواقف، علامة تنسجم مع قيمنا وما نؤمن به كأفراد، وهذا ما يجعلنا نشعر بأن لدينا أساساً قوياً. إننا ندرك تماماً قيمنا ومبادئنا، وهذا يساعدنا في عملية صنع القرار، وتقديم منتج صادق وهادف. بالإضافة إلى ذلك، باعتبارنا عرب نعيش في المهجر، نشعر أن النزاعات التي حدثت في الشرق الأوسط لطالما كانت حاضرة بشكل مباشر أو غير مباشر في حياتنا أثناء نشأتنا (المعروف أيضاً باسم رؤية بابا يشاهد قناة الجزيرة في غرفة المعيشة). بالرغم من أننا عشنا هذه التجربة من الخارج، إلا أنها كانت دائماً مصدر قلق وقد أثرت علينا أيضاً بطرق مختلفة، مما جعلنا بطبيعة الحال أكثر وعياً حيال الوضع الذي يحدث في المنطقة. على سبيل المثال، نتذكر دروس التاريخ والإحباط الذي ترافق معها، لأننا كنا ندرك أنه عندما يتعلق الأمر بهذه النزاعات، لم يتم سرد القصة بأكملها. ونتيجة لسوء الفهم هذا، أصبحت هذه الصراعات جزء من الأسباب التي شكلت العديد من الصور النمطية السائدة ضد العرب في الغرب طوال العقود الماضية.

لكن الحمد لله، هذه ليست سوى قطعة واحدة من اللغز، لقد جلب لنا تراثنا أشياء جميلة بشكل أساسي لتقديمها وسنحاول بذل قصارى جهدنا للقيام بذلك عند تصميم المجموعات التالية.

بما أنكما نِشأتما في باريس بينما أنتما من خلفية عربية، كيف لعبت الهوية دوراً في تصميم المجموعات الخاصة بالعلامات؟

تأتي الهوية في صميم العلامة، ولطالما كانت أصولنا وجذورنا مهمة للغاية بالنسبة لنا، فهي جزء كبير من هويتنا. لذلك، عندما بدأنا بتأسيس العلامة، لعبت التصميمات وكذلك هوياتنا دورها بشكل طبيعي. في الواقع إنّ هذه التصاميم التي تبادرت إلى أذهاننا كانت متجذرة في أعماق قلوبنا وحياتنا وذكرياتنا.

الأمر المشترك بيننا هو أننا ولدنا ونشأنا في فرنسا من خلفية عربية جعلتنا نتمكن من التواصل على عدة مستويات مختلفة. (بالمناسبة، نحن عادة لا نستخدم كلمة عربي لوصف أنفسنا، لأننا نشعر بأنها تقوض تنوع السكان الواضح في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إننا نستخدمها هنا لتوضيح الفكرة فقط.) بالرغم من أننا نتشارك في هذا الأمر، إلا أنّ تجارب حياتنا مختلفة، وذلك يعود لحقيقة أنّ الهوية شيء معقد، ويمكن أن تكون متعددة الأبعاد. على سبيل المثال، أحدنا مسلم والآخر مسيحي. أن تكون عربياً في فرنسا لا يعني نفس الشيء عندما تكون مسيحياً أو مسلماً.، ولا يجب أن تكون تجارب حياتنا متطابقة تماماً، لكنها تستحق السرد لأننا نقدر تنوع هوياتنا ونحتفظ بها في قلوبنا لتقديمها من خلال التصميمات التي نبتكرها والقصص التي نرويها.

بين الاستكشاف والتوفيق بين باريس والعالم العربي، هل هذا هو ما تحاولان قوله من خلال عبارة “lel maximum always”؟

صحيح أن المزج بين اللغتين العربية والإنجليزية في “Lel max always” يمثل بالضبط استكشاف كلا الجانبين، إلا أنّ الأمر قد بدأ كوسيلة للتحايل حيث اعتاد أحد أصدقائنا أن يقول إنه سيحتفل بـ “ليل أقصى”، وهي طريقة مضحكة لوصف الرغبة بالاحتفال حتى أقصى حد، لذلك بدأنا في استخدامها على سبيل المزاح. بعد ذلك، عندما كنا نناقش موضوع شراكتنا قبل بدء العلامة، لم نكن نريد أن يعيق العمل طريق صداقتنا، لذا كان علينا أن نتوصل إلى استراتيجيات عندما لا نتفق على أمر ما، وقد توصلنا إلى هذه الاستراتيجيات وقلنا: “مهما كانت الطريقة التي نقوم بها أو طريقتك أو طريقتي، بعد أن نختار سنقوم بذلك إلى أقصى حد.” وأجاب الآخر “ليل الأقصى دائماً حبيبي”. وهكذا ولدت عبارة “ليل الأقصى دائماً” (يضحك كلاهما). إنها تمثل حالتنا الذهنية، وهي القيام بكل شيء بطريقة مكثفة. نريد تقديم المنتجات والخدمات لزبائننا بجودة عالية. في الواقع لقد كانت طريقة مضحكة ومرحة للمزج بين التأثيرات العربية والغربية من خلال جملة بسيطة. 

ذكرتما في إحدى مشاركاتكما أنكما تأثرتما بشدة بأغنية Tonton du Bled  لمغني الراب Rim’K, 113  “عبد الكريم براهمي” كما أنكما تكرمان فيروز في إحدى تصاميمكم. هل تريان نفسيكما كما أصبح معظم العرب: مزيج من هنا وهناك يسعى لإحداث توازن بين الشرق والغرب؟

بالتأكيد، أنا متأكد من أنك إذا قمت بإجراء بحث على تطبيق سبوتيفاي الخاص بالشباب في المهجر من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمكنك العثور بسهولة على بعض أغاني دريك الممزوجة ببعض من أغاني وردة أو ترافيس سكوت أو نانسي عجرم. من الطبيعي أن يكون لديك توازن بين كل هذه التأثيرات. كما أن أغنية “Tonton du Bled” مثيرة للاهتمام للغاية لأنها تروي قصة أشخاص من المهجر يعودون إلى بلدانهم الأصلية خلال الإجازات، وهي تجسّد حقبة وظاهرة حقيقية في المجتمع الفرنسي، وعلى هذا الصعيد يحمل تصميم تي شيرت Wasta Airways هذه الفكرة في جوهره. أردنا بالفعل إظهار هذا الشعور بالعودة لزيارة أحبائك والقدرة على إعادة التواصل مع جذورك من خلال هذه التجربة بأكملها. بالحديث عن الجذور فقد كانت الجذور سبب اكتشافنا لفيروز، لقد أردنا أن نشيد بهذه المغنية والمرأة الرائعة. لكن الأهم من ذلك أنها تمثل توحيد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها. من الرائع أن نرى كيف كانت رسالتها قوية لدرجة أنها تمكنت من الوصول إلى الأجيال وتخطت كل الحدود. لقد كان آباؤنا يستمعون لفيروز في لبنان والمغرب، والآن نستمع لفيروز في فرنسا. لذا كان من الطبيعي أن نصمم قميص “L’Amour Eternel” تكريما لها.

 

 wastabrand.com

شارك هذا المقال

Wasta is the Brand Asking if Nepotism is Really That Bad?

From Morocco to Lebanon via Paris, France, Wasta sources stories from the region’s heavy history to place onto their edgy textiles.

by

Whilst the explicit use of bribery is becoming less and less common across the Middle East, there’s a much more subtle form that has carved its way through and plagued the almost entirety of the region. You’ve probably heard the term already: wasta. 

In simple terms, it’s the use of influence and favouritism to reach one’s goal. In English, it can loosely be translated to nepotism. And a new label is wondering if it’s necessarily a bad thing? 

Designed in Paris but heavily influenced and rooted in the Middle East’s rich and valuable history, the sober yet provocative label Wasta is giving nepotism a fresh new meaning while celebrating a mechanism people tend to usually curse.  

Founded by the Lebanese-Moroccan duo Oskar and Badre-edine, Wasta released its first collection, “Chapter I”, in April 2021 which included a fresh range of heavy-cotton tee-shirts, hoodies and sweaters, all inspired by their roots, heritage and overall relationship with the region. 

Most of you will use a pen and a piece of paper to recount the many tales the Arab world carries within itself but the two Paris-based designers have used fashion to give voice to the region. Heavy in connotation, the different patterns and designs are very reminiscent of the Middle East and North Africa’s historical anchors and notable events. Working in retail by day but talented designers by night, their thorough exploration of the area’s complex past and present is well embedded within their garments and clothing line.

Although their presence online remains quite shy, we’re adamant that it’s just a matter of time before things really take off for the duo. Slowly cementing themselves into the scene, we sat down with the brains behind the brand to talk influences, heritage and semantics.

Could you introduce your brand to those who haven’t heard of it yet ? 

Wasta is a streetwear brand inspired by our North African and Middle Eastern traditions. We wanted to create it because there wasn’t a brand we could completely identify ourselves to as young individuals from the region. Growing up in France, with the global cultural influence the USA has had, we de-facto fell in love with streetwear culture and wanted to appropriate more while making it more “like us”.

What does Wasta mean ? What does it mean to you ? 

Wasta in the Middle East refers to nepotism: when someone uses his position and/or influence to favour someone they know. It has a negative connotation because people who don’t have a Wasta here or there have much more difficulties getting whatever they need and it might be unfair in some situations. Usually it means getting something through favouritism rather than merit. However, we chose to take something negative (that we condemn by the way) and turn it into something positive as we believe that this is what we should always try to do in life, no matter what the situation is.For the record, when we were preparing for the brand’s launch, we were like “ok we do not have a Wasta so let’s be our own. Let’s be a strong team first, then use the friends and family’s energy” It’s all about ambition and getting to a place where you can be useful to your circle. Wasta is an ode to family, community and support. 

There is also another interesting aspect regarding the word Wasta. In Arabic, we could also translate it literally as “intermediary”. The word وسط (wasat), which has the same root, means the “center” or “middle”. We also see ourselves as intermediaries in the middle between the East and the West and Wasta is the bridge between our roots and where we grew up.

The whole aesthetic and aura of the brand is very slick and clean and also infatuated with implicit (and explicit) references to conflicts, wars and tensions that took place in the Middle-East. Why this emphasis ?

Emphasizing on these conflicts was important because we truly wanted to present a brand that isn’t afraid to take positions. A brand that is aligned with our values and what we believe in as individuals. This is why we feel like we have a strong foundation. We know our values and principles. This helps us in our decision-making process and in providing a product that is genuine and meaningful. In addition to that, as people from any Arab diaspora, we feel like the conflicts that took place in the Middle East have always been directly or indirectly present in our lives while growing up (aka seeing baba watch Al Jazeera in the living room). Even though we lived them from the outside looking in, it has always been a concern and it has also affected us in many different ways. We were naturally made more aware of the situation happening in the region. For instance, we recall our history classes and the frustration that came with them because we knew that, when it came to these conflicts, the whole story wasn’t being told. Because of this misunderstanding, these conflicts are also part of what shaped many stereotypes against Arabs in the West throughout the last decades.

But thank God, this is only one piece of the puzzle, our heritage mainly brought us beautiful things to showcase and we will try to do our best to do so in the next drops.

Based in Paris but from an Arab background. How did identity play into the brands DNA and designs? 

Identity was at the core of the brand’s DNA and designs for sure. Our origins are very important to us, they’re a big part of who we are. So, when we started the brand and created the designs, our identities played their part naturally. The fact that these designs came to our minds first means that they were rooted in the depths of our brains and hearts, and coming from our lives and our memories.

The common vector is that we were both born and raised in France from an Arab background which enables us to connect on many different levels. (By the way, we usually don’t use the word Arab to describe ourselves. We feel like it undermines the diversity of populations visible throughout the MENA region. We use it here, for convenience only.) However, while we have this in common, our life experiences still remain different. And that’s because identity is a complex thing, which can be multidimensional.  For example, one of us is Muslim and the other is Christian. Being Arab in France doesn’t mean the same thing when you’re Christian and when you’re Muslim. Our life experiences don’t have to absolutely be the same, but they’re all worthy of being told because we value the diversity of our identities and we keep it in our hearts to present them through the designs we create and the stories we tell.

Having to explore and juggle between Paris and the Arab world, is this what you simply by “lel maximum always”?

It is true though that the mix of Arabic and English in “Lel maximum always” exactly represents the exploration of both sides. It actually started as a gimmick because one of our friends used to say that he would party “lel maximum”. To us, that was a funny way to describe how hard he would party, so we started using it as a joke. Then, when we were discussing our partnership before starting the brand, we didn’t want business to get in the way of our friendship. We had to come up with strategies for when we wouldn’t agree. So, we came up with these strategies and we said : “however way we do it, your way or mine, after we choose, we do it lel maximum.” And the other answered “Lel maximum always habibi”. And this is the story of how “Lel maximum always” was born (both laugh). It represents our state of mind, which is to do everything in an intense manner. We want to provide the best quality of products and service to our customers. And, again, it was a funny way to mix our Arab and western influences through a simple sentence. 

In one of your posts you mention having heavily been influenced by Rim’K, 113 and “Tonton du Bled” while on a whole tribute is offered to Fairuz through one of your garments. Do you see yourself as what most Arab gen-z have become: a blend of here and there having to balance between their roots and the west?

Most definitely. I’m sure if you check the Spotify of the MENA diaspora youth, you could easily find some Drake mixed with some Warda, Travis Scott or Nancy Ajram. It’s just a natural thing to have a balance between all of these influences. “Tonton du Bled” is also very interesting because it literally tells the story of people from the diaspora going back to their home countries over the holidays. It represents an era and a true phenomenon in French society. The design of our Wasta Airways T-shirt holds this idea in its essence. We really wanted to showcase this feeling of going back to visit your loved ones and being able to reconnect with your roots through this whole experience. Talking about roots, they’re the reason we discovered Fairuz. Of course, we wanted to pay tribute to this incredible singer and woman. But most importantly, she represents the unification of the whole MENA region. It’s crazy to see how her message was so powerful that it was able to cross generations and borders. Truly, our parents used to listen to Fairuz in Lebanon and in Morocco, and now, we listen to Fairuz in France. So, it’s only right we made the “L’Amour Eternel” tee-shirt in her honor. 

 

To shop Wasta: wastabrand.com

Share this article