ربما أفضل عملٍ تقومون به الآن هو أخذ فترة استراحة من Instagram

اهتموا بأنفسكم

by

كثيراً ما أميل للاختفاء والابتعاد بشكل فجائي وعشوائي ولا أقصد بذلك عن الحياة الواقعية إنما عن وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تستمر فترة الاختفاء هذه لبضعة أيام وأحياناً أشهر وآمل أن تستمر في يومٍ من الأيام للأبد.

ألجأ لهذا الخيار لأنني بصراحة أشعر بالاختناق ولا أبالغ حين أقول أن قضاء الكثير من الوقت على الإنترنت أمر ضار وسام حقاً، وفكرة أن تأخذوا قسطاً من الراحة سيكون أشبه باستنشاقكم للهواء النقي من جديد كما سيمنحكم هذا الابتعاد فرصة للتواصل مرة أخرى مع أنفسكم ومع محيطكم.

تم اكتشاف أن قضاء الكثير من الوقت على التطبيقات وخاصة Instagram يتسبب بآثار سلبية تضرّ بالصحة العقلية، فقد أفاد موقع Facebook الذي يعتبر الشركة الأم لـ WhatsApp وInstagram على سبيل المثال أن “32٪ من الفتيات المراهقات قلن أن النظر إلى Instagram يزيد من شعورهن بالسوء حيال أجسادهن.” كما وجد الباحثون أيضاً أن “كثرة المقارنات على Instagram يمكن أن تغير نظرة الشابات لأنفسهن وطريقة وصفهن لها”.

social media break

والسبب في كل ذلك يعود إلى خوارزمية التطبيق حيث تتحكم بهذه المواقع يد خفية تستمر باختيار المحتوى الذي سيتم عرضه أمامنا بحسب نشاطاتنا على التطبيق وأكثر الأخبار الرائجة، وقد تصبح تصوراتنا عن أنفسنا وعن الآخرين مع الوقت تمثّل عوائق وقيود في عصر باتت فيه المظاهر مهمة حقاً، لتكون كلمة “سامة” و”ضارة” هي الكلمات التي تستطيع وصف مثل هذه التطبيقات الجديدة. معظم ما نصادفه على الإنترنت يُرينا الحياة بأبهى صورها مما يدفعنا للشعور بشكل غير مباشر أننا متأخرين عن باقي الناس، وأن كل الجهود التي نبذلها لا تكفي، وأننا لسنا جيدين بما فيه الكفاية ولا نمتلك المعايير المناسبة التي تتماشى مع الآخرين.

إن فكرة الابتعاد لبعض الوقت أمر ضروري هذه الأيام… لا تفهموني بشكل خاطئ لكنني أصبحت أشعر بالتعب من هذه الوسائل في بعض الأحيان فحين تأخذون قسطاً من الراحة عن قصد سيجعلكم ذلك أقل اعتماداً عليها مما سيمنحكم المزيد من الوقت لقضائه مع الأصدقاء بدلاً من مراسلتهم، كما سيكون لديكم متسع من الوقت للعودة لممارسة الأشياء التي تستمتعون حقاً بفعلها، وقد تنامون بشكل أفضل ايضاً.

إن إلقاء نظرة خاطفة على البيانات التي تكشف كمية الوقت الذي أقضيه على الشاشة أمر مخيف حقاً، حيث كانت الحصيلة أنني أقضي ما يقارب 6 ساعات يومياً على هاتفي مقسمة بين ساعتين ونصف في تصفّح Instagram وساعة بين Twitter ومحادثة Messenger بالإضافة إلى عشرين محادثة أخرى على WhatsApp، وبعد إضافة الوقت الذي أعمل فيه على جهاز الكمبيوتر الخاص بي أيضاً وجدت في النّهاية أن مقدار الوقت الفعلي الذي أمضيه في النظر لأشياء حقيقية غير الشاشة يقترب من الصفر في حال اعتبرنا أنني أحصل على ساعات كافية من النوم.

ولهذا كان من الضروري أن آخذ استراحة وأنصح الجميع بفعل الشيء نفسه، اعتبروا الأمر كأنه صيام عن وسائل التواصل الاجتماعي لذا سارعوا واستغلوا الوقت بما أن رمضان مستمرٌ لمدة أسبوعين آخرين كما فكّروا أنها فرصة مثالية لتحرير أنفسكم من قيود Instagram وتأثيراته المروعة.

 

شارك هذا المقال

break

Why Taking A Break From Instagram is The Best Thing To Do Right Now

It’s time to feel better

break

I tend to randomly disappear. Not in real life. I’m talking about going AWOL on social media for a handful of days, sometimes months. I’m hopeful that one day, it’ll be forever. 

I do it because frankly, it’s suffocating. I’m not exaggerating in saying that it’s actually toxic to spend so much time on the internet. Taking a break feels like having a breath of fresh air. In essence, disconnecting is reconnecting with yourself and your surroundings.

Spending too much time on apps, especially Instagram, has been found to cause negative mental health impacts. Facebook for example, WhatsApp and IG’s parent company, reports that “thirty-two per cent of teen girls said that when they felt bad about their bodies, Instagram made them feel worse.” Researchers also found that “comparisons on Instagram can change how young women view and describe themselves.” 

And it all has to do with the algorithm. It’s the invisible hand that picks and chooses what content you’ll be exposed to, tailored by trends and your activity on the app. In an era where physical appearances really matter, the perception we have of ourselves and others is now hampered with. ‘Toxic’ and ‘harmful’ are words used when referring to these new agoras. Yet, most aspects of our lives online are still ultra-polished, extremely neat and tunnel-visioned. As a result, you’re left with the vicarious feeling of never being enough, not good enough and not up to everyone else’s standards. 

social media break


Pulling the plug out of the wall for some time is practically a necessity these days. Don’t get me wrong, it does get a little inconvenient at times. But when done intentionally, you slowly become less dependent on it all. You can focus on spending time seeing my friends rather than quickly texting them, you’ll have more time to go back to the few things you enjoy doing, and you might actually sleep better. 

Having a peep at the data of my screen-time usage is actually scary. Here are the receipts. I spend an average of almost 6 hours a day on my phone alone, split between two hours and a half scrolling on Instagram, an hour messing around on Twitter and another chatting on Messenger as well as another twenty on top of the rest on WhatsApp. Considering that I also work from my computer, the amount of actual time spent using my eyes to look at real things is close to almost nothing if you take sleeping hours away. 

Resetting was needed and I can only advise others to do the same. Treat it like a fast from social media, Ramadan is still on for another two weeks still which is plenty of time, as well as the perfect opportunity, to free yourself from Instagrams shackles and gruesome influence. 

Share this article