عالم الفن مستمر في دعم فلسطين والإعراب عن التضامن معها

لن يتوقف هاشتاغ #freepalsetine إلى أن تنال فلسطين حريّتها

by

بالرغم من دخول قرار وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة حيّز التنفيذ في 20 مايو، إلا أنّ هذا لا يعني أبداً إنهاء التضامن مع فلسطين ودعمها بكل الأشكال، إذ ما زال النشطاء من كل مكان يحثّون الناس أكثر من أيّ وقت مضى على الحفاظ على الزخم الذي من شأنه تأجيج الاحتجاجات ضد الاحتلال، ويدعونهم لمواصلة تضخيم الأصوات الفلسطينية حتى تنال فلسطين حريتها.

وفي هذا السياق وبغيّة تحقيق هذا الهدف، تضافرت جهود عالم الفن في محاولة حثيثة لدفع مبادرات التضامن مع هذه الدولة التي مزقتها الحرب، لا سيما السركال أفينيو الذي يشهد العديد من الفعاليات الداعمة لهذه القضية. وفي هذا الصدد يستضيف Kave وهو مقهى قائم في هذه المساحة الفنيّة حدثاً ليوم كامل مخصص للتعريف بالثقافة الفلسطينية، بدءاً من فن التطريز وطريقة الخبز إلى نوادي الحوار ومطالعة الكتب، ناهيكم عن توفر العديد من الأنشطة وورش العمل ضمن هذا المتجر في  29 مايو.

كما سيقدّم المقهى مأكولات الشارع الشهيرة في مختلف أنحاء فلسطين احتفاءً بمأكولاتها الغنية والشهية. يمكنكم التسجيل هنا.

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par KAVE (@kavepeople)

كما تستضيف سينما عقيل الواقعة أيضاً في السركال حدث “On Walls & Images” الذي يهدف إلى مناقشة البيانات الرقمية وقوة الصورة والقدرة على التعاطف من خلال عرض أعمال مجموعة من المبدعين بما في ذلك المصورة والصحفية والمعلمة تانيا حبجوقة، والمصور محمد سومجي وأحد مؤسسي منظمة Visualizing Palestine رمزي جابر.

وفي نهاية البرنامج الذي يستمر ليوم واحد في 24 مايو، سيتم إلى عرض الفيلم القصير”سبسطية” للفنانة الفلسطينية ديمة سروجي. يستكشف هذا الفيلم قصة بلدة أثرية صغيرة تحمل نفس الاسم، تقع على قمة تل شمال غرب نابلس في فلسطين، تم التنقيب عنها عدة مرات خلال القرن الماضي.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Cinema Akil (@cinemaakil)

ومن الجدير بالذكر مشاركة “فن جميل” (وهو مجتمع إبداعي رئيسي في عالم الفن الإقليمي) في دعم هذه القضية من خلال مكتبة جميل التي تتضمن قائمة قراءة مميّزة تزخر بعدد من الكتب التي توثّق تاريخ فلسطين والنضال الفلسطيني بأعين وكلمات الفنانين.

تتضمن القائمة التي تحمل عنوان “حول فلسطين”، كتب مثل “Palestine +100: Stories from a century after the Nakba” للكاتبة بسمة غلاييني، و”رجال في الشمس” للكاتب غسان كنفاني، و”هوامش في غزة” للفنان جو ساكو.

وإذا كنتم من ذواقي الفن، عندها ستحبون حملة منصّة Emergeast لجمع التبرعات لدعم المستشفيات في غزة، إذ عرضت هذه المنصة الفنية على الإنترنت ست مطبوعات رقمية ولوحات وصور فوتوغرافية تكريماً للتراث الفلسطيني وكلها متاحة للشراء.

كما ستذهب عائدات الأعمال الفنية لكل من الفنانين الفلسطينيين (حازم حرب ولينا قسيسية ودانا برقاوي والرسامة العراقية ميسلون فرج والفنانة السورية سارة نعيم والفنانة المصرية بيا خليفة) إلى صندوق إغاثة غزة العاجل التابع لجمعية إغاثة أطفال فلسطين. يمكنكم شراء الأعمال من هنا.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par emergeast.com (@emergeast)

كما سيتم بيع مطبوعات أخرى للمصور التركي أولجاش بولزاب. بعد قيامه ببيع مطبوعات لدعم ضحايا الانفجار الذي هز لبنان في أغسطس الماضي، يقدّم بولزاب الآن مجموعة موقعة من صور “أعلام” من سلسلته لعام 2019 ” Home: Leaving one for another”. وستذهب جميع العائدات إلى صندوق المساعدات الطبية الفلسطينية.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Olgaç (@olgacbozalp)

 

 

Olgaç Bozalp الصورة: أولجاش بولزاب

شارك هذا المقال

The Art World Hasn’t Stopped Showing Solidarity for Palestine

It’s #freepalestine until Palestine is free

by

A ceasefire was implemented between Israel and Gaza on May 20 but that doesn’t mean an end to supporting Palestine. Activists are urging people more than ever to maintain the momentum, to keep protests going and never stop amplifying Palestinian voices until Palestine is free. 

To help out, the art world has rallied up to push forward initiatives in solidarity of the war-torn nation, namely Alserkal Avenue. Kave, a cafe at the art space will be hosting a full-day event dedicated to Palestinian culture. From tatreez and baking to talks and book clubs, many activities and workshops are in store on May 29. 

The cafe will also be serving street food from different parts of Palestine in celebration of their rich cuisine. You can sign up here.

 

Voir cette publication sur Instagram

 
Une publication partagée par KAVE (@kavepeople)

Cinema Akil, also located in Alserkal, has put together ‘On Walls & Images’, an event to discuss data, the power of the still image and the capacity for empathy with a collective of creatives including photographer, journalist and educator Tanya Habjouqa, photographer Mohamed Somji, and cofounder of Visualizing Palestine organization Ramzi Jaber.

Palestinian artist Dima Srouji’s short film Sebastia will also be screened at the end of the one-day program on May 24. Sebastia explores a small archaeological town of the same name, located on top of a hill Northwest of Nablus in Palestine, which has been excavated multiple times over the last century.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Cinema Akil (@cinemaakil)

Another key player in the regional art world, Art Jameel, is also contributing to the cause. Jameel Library has compiled a reading list featuring books about the history of Palestine and the Palestinian Struggle through the eyes and words of artists.

Entitled ‘On Palestine’, the selection includes titles like Palestine +100: Stories from a century after the Nakba by Basma Ghalayini, Men in the Sun by Ghassan Kanafani and Footnotes in Gaza by Joe Sacco.

If you’re an art lover, you will definitely like Emergeast’s fundraiser in support of hospitals in Gaza. The online art platform has put six digital prints, paintings and photographs honoring Palestinian heritage, up for sale.

Proceeds from the artworks by Palestinian artists Hazem Harb, Lena Kassicieh and Dana Barqawi, Iraqi painter Maysaloun Faraj, Syrian artist Sara Naim and Egyptian artist Beya Khalifa, will go to the Urgent Gaza Relief fund by Palestine Children’s Relief Fund. You can purchase the works here.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par emergeast.com (@emergeast)

Another print sale to check out is by Turkish photographer Olgaç Bozalp. After his print sale in support of Lebanon’s explosion victims last August, Bozalp has now made available signed prints of the photograph ‘Flags’ from his 2019 series ‘Home: Leaving one for another’. All proceeds will benefit the Medical Aid for Palestinians charity.

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Olgaç (@olgacbozalp)

 

 

Image: Olgaç Bozalp

Share this article