ما الذي يعنيه أن تكونوا أصحاب عملٍ حر في دبي

اعطوا الناس مستحقاتهم

by

في مثل هذا اليوم وهذا العصر، يطمح معظمنا إلى اتباع نهج “فيرجيل أبلوه” في العمل. فالمسار الوظيفي النموذجي لم يعد متبعاً، وكذلك العمل بوظيفةٍ واحدة مدى الحياة. فالنشاطات والمهن المتعددة كانت محصورة بالمطربين ومؤلفي الأغاني، ولكن اليوم أصبح هذا الأمر شائعاً (خاصة بالنسبة لنا الذين نعمل في الصناعات الإبداعية).

ليس ذلك فحسب، بل أصبح الناس يرفضون الوظائف التقليدية أكثر فأكثر، ومنطقتنا ليست باستثناءً. ورغم حلم الأهل بأن يُصبح أبناؤهم محامين وأطباء، إلا أن الشباب رفض هذا الواقع ليعطي الشرعية لصناعةٍ عاشت في الظل سابقاً. سواء كانوا فنانين أم مصورين أم منسقين موسيقيين أم مصممي أزياء، فالعرب يمكنهم أن يعملوا أي شيء. بل في الواقع، يمكنم أن يعملوا جميع المهن.

لكن كونكم من أصحاب العمل الإبداعي في المنطقة لا يعني أنكم لن تواجهوا أي تحديات. فمع وجود صناعة إبداعية بدأت في الازدهار مؤخراً، ظهرت الكثير من المشاكل التي يواجهها أولئك الأشخاص الذين يعملون بتلك الصناعة والتي لن ترونها أو تسمعون عنها على الانستاغرام, ولذلك التقينا ببعض المبدعين المحليين وسألناهم عما يعنيه العمل في الصناعات الإبداعية في دبي.

سونيا، 26 عاماً
“تعد دبي مكاناً رائعاً لأصحاب الأعمال الحرة لوجود فرص عمل كثيرة في مجال الصناعة الإبداعية، ورغم وجود منافسة كبيرة في السوق، إلا أنكم ستحصلون على فرص كبيرة ربما لن تحصلوا عليها في أي مكان آخر. ولذلك أنا ممتنة للغاية. قد يكون طلب تخفيض أجرتي هو أكثر الأمور إزعاجاً بالنسبة لي، لأن الناس في كثير من الأوقات يقللون من شأن أخلاقيات عمل المبدعين أو من مقدار العمل الذي نقوم به للحصول على النتائج التي نحصل عليها. كما أنه على الشركات والوكالات والعلامات التجارية البدء بتسديد أجورنا في الوقت المحدد. فعبارة “سيتم الدفع لكم خلال 60 يوم عمل بعد التسليم” محبطة للغاية. حتى أنني سمعت قصصاً من بعض أصحاب الأعمال الحرة بأنهم لم يتقاضوا رواتبهم بعد تقديم جميع أعمالهم وأن العميل يعطيهم أعذاراً متعددة لعدم التسديد. لذا كونوا محترفين وادفعوا للناس أتعابهم في الوقت المحدد وادفعوا لهم ما يستحقونه، إن الأمر بهذه البساطة”.

خالد ، 23
“لقد انجذبت إلى الحرية التي أتت مع العمل المستقل كثيراً، مما جعلني أفكر فيما إذا كان علي قبول وظيفةٍ مبنية على المسار الإبداعي الذي كنت أحاول الحصول عليه. إنه تحدٍ كبير، لأن السوق قد يكون متقلباً. لقد قللت من أهمية الحفاظ على بنية عمل منتظمة، لأنكم تُصبحون بمثابة كتلة متنقلة من الأعمال، تحررون الفواتير وتلاحقون الدفعات بأنفسكم. ولكن هذا يحافظ على تركيزي بنفس الوقت”.

محمد، 31 عاماً
“لقد واجهت أفضل وأسوأ ما في المشهد الإبداعي هنا في دبي وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط. أعتقد أن معظم الناس يوافقون على أن دبي هي أفضل مدينة للعمل في المنطقة، لأن هناك الكثير من فرص العمل. ولكن هناك بعض الوكالات والشركات التي أرفض العمل معهم الآن. فهم إما يؤخرون الدفعات أو لا يدفعون للناس أبداً أو يكون العمل معهم متعباً للغاية. كما تحاول معظم الشركات أيضاً تقليل أجرتنا والاستفادة من إبداعنا، بدلاً من محاولة دعمنا ومساعدتنا على رفع جودة عملنا. فحصولنا على أجرتنا سيمكننا من شراء برامج أفضل للعمل عليها أو استخدام المزيد من المعدات أو استئجار مساعدين، الأمر الذي من شأنه أن يرفع الجودة الإجمالية للعمل الخارج من المنطقة. لكنهم بدلاً من ذلك يعطلون نمونا وتطورنا”.

بلال ، 25
“لقد عانيت من الإحباط بسبب اضطراري إلى قبول وظائف لم أشعر أنها ملائمة لرؤيتي الإبداعية، ولكن في نهاية اليوم نحن نكسب قوتنا، ولذلك هناك حدود للحرة بطريقةٍ أو بأخرى، وكان هذا الجزء يمثل تحدياً كبيراً، ولكنني تعلمت مشاركة العمل الذي أحببت فعلاً القيام به، وعدم الحديث عن البقية”.

مروة، 25 عاماً
أحب أن أكون صاحبة عملٍ حر، لكنني أشعر أن هناك حاجة لوجود مزيد من الثقة بين أصحاب الأعمال الحرة والشركات الكبرى، خاصة عندما يتعلق الأمر بشركةٍ غربية تقوم بتوظيف مواهب عربية للعمل في مشاريع إقليمية. فنحن نعرف ما هو مناسب وما هي الخطوط التي يجب عدم تجاوزها، إذ ينبغي التأكيد على مساهماتنا بشكل أكبر، كما ينبغي أن نكون من المشاركين باتخاذ القرارات. لكنني أود القول بأن أكبر مشكلة هي بالتأكيد المدفوعات التي تتأخر كثيراً، ولهذا السبب دائماً ما أشجع أصحاب العمل الحر بالحصول على 50% مسبقاً”.

صورة Avi Richards

شارك هذا المقال

The Reality of Being a Freelance Creative in Dubai

“pay people their worth”

by

In this day and age, most aspire to a ‘Virgil Abloh’ approach to work. The ideal career path is no longer linear, and it’s not one-off either. Being a multi-hyphenate might have once been reserved for singer-songwriters, but today (especially for those of us in creative industries), it’s common practice. 

Not only that, but traditional jobs are rejected more and more, and the region is no exception. Despite our parent’s dreams, of their children becoming lawyer and doctors, the youth has risen up, giving legitimacy to an industry that once lived in the shadows. Be it an artist, a photographer, a DJ, or a fashion designer, Arabs can be anything. In fact, they can be all of them at once. 

But being a working creative in the region doesn’t mean you face no challenges. With a creative industry that’s only recently started to boom, there is plenty of problems people face along the way that you won’t see or hear about on IG. We asked a few local creative what it’s like to work in the creative industries in Dubai. 

Sonia, 26
“Dubai is an incredible place for a freelancer because there’s always work here in the creative industry, granted it’s a competitive market, but you get opportunities here that you probably wouldn’t get elsewhere. So, for that I’m grateful. Being asked to reduce my rates is probably the most annoying thing to deal with, because a lot of the time people downplay a creative’s work ethic or like just how much we have to do to get the results we get. Companies, agencies and brands need to start paying freelancers on time. The whole “you’ll receive payment in 60 working days after delivering” thing is discouraging. I even hear stories of freelancers not even getting paid after submitting all their work and the client would just give them a lame excuse for it. Just be professional and pay people on time and pay them their worth, it’s simple.”

Khalid, 23
“I was drawn to the freedom that came with being a freelancer a lot, the thought process of whether or not I should accept a job based on the creative consistency I was trying to have.  It’s quite challenging though, as the market can be inconsistent. I underestimated how much I needed to be organized, because you literally become a walking business, invoicing and chasing payments on your own. It keeps me focused though!”

Mohammed, 31
“I’ve experienced the best and the worst of the creative scene here in Dubai, and across the Middle East. I think most people would agree that it’s the best city in the region to work, because there’s a lot of work to be done. But, there are a select few agencies and companies that I just flat out refuse to work for now. They either delay payments, never pay people, or are just terrible to work with. Also, most companies try to undercut us, take advantage of our creativity and our labour, instead of trying to grow a community and help us raise the quality of our work. Getting paid means we can buy better software to use, more equipment, or hire assistants, which would raise the overall quality of the work coming out of the region. But they’re stunting our growth.” 

Bilal, 25
“I have experienced frustration from having to accept jobs that I didn’t feel fitted my creative vision, but at the end of the day you’re making a living so there’s limits to your freedom somehow, this part was quite challenging but I have learnt to only share the work that I genuinely loved working on, and not publicising the rest.”

Marwa, 25
“I love being a freelancer but I feel like there needs to be more trust between freelancers and big corporations, especially when it comes to a western company hiring Arab talent to work on regional projects. We know what is appropriate and what lines not to cross, our input should be emphasized more, and we should have a seat at the table. But I would say the biggest issue is definitely payments that tend to be massively delayed, which is why I constantly encourage freelancers to get 50 per cent beforehand.”

Photo by Avi Richards

Share this article