المخرج السينمائي الأردني مهند أبو رزق يطرح الأسئلة الصحيحة على سكان عمّان

إن كان العالم بأسره يستمع إلى كلامك، فماذا ستكون إجابتك؟

by

إنّ فهمكم لثقافة أيّ دولة يعتمد بالدرجة الأولى على مدى فهمكم لشعبها. هذه هي العقلية التي استحوذت على تفكير المخرج السينمائي الأردني المولود في السعودية مهند أبو رزق البالغ من العمر 27 عاماً، والتي كانت هاجساً قوياً دفعه لتوثيق قصص الناس من حوله.

بالنسبة للمخرج، أن تكون فناناً يعني أن تلتزم برواية الحكايات المخفية للبشر ودوافعهم وأحلامهم وتحدياتهم. وفي هذا السياق يقول المخرج “أتطلّع دائماً إلى توثيق واقعنا بشكله الحقيقي؛ بلحظاته الأكثر جمالاً وسوءاً”

ومن الجدير بالذكر أنّ شغف رزق بالسينما ليس بالأمر الجديد، فقد حصل على كاميرا لأول مرة عندما كان صغيراً في 13 من عمره، وقد تخرج فيما بعد من معهد SAE في عمّان بدرجة البكالوريوس في صناعة الأفلام الرقمية. وفي عام 2015 أطلق أول فيلم قصير له “الطريق إلى اللا مكان”، الذي يروي قصة شاب عربي يواجه دائماً أشخاصاً يقولون له بأنّ كل ما يفعله خطأ.

 

 

 

وقد لاقى هذا الفيلم صدىً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وحاز على مليون مشاهدة على فيسبوك، الأمر الذي عزز في نفس رزق الشعور بالثقة والإيمان بعمله، وكان بمثابة دافع كبير له لابتكار المزيد من المحتوى الذي يتناول القضايا الاجتماعية.

وفي هذا الصدد، يقول المخرج “لدي إيمان قوي بأن كل شخص منا لديه قصة تستحق أن تُروى. أحب هذا الشعور السحري الذي يتنابنا عند مشاهدة فيلم يحكي تلك القصة ويعبر عن لحظة معيّنة في حياة أيّ شخص. إنّ ما يجعل قصة شخص ما تلامس روحك وتجعلك تعكسها على نفسك وحياتك؛ هو الحافز الحقيقي الذي يدفعني إلى الإبداع”.

 

من خلال إيمانه الكبير بالتجربة واحتمالية الخطأ، يولي أبو رزق البساطة والعفوية أهميّة كبيرة قبل البدء بصناعة الأفلام والاستغراق في عمله الإبداعي. يُضيف المخرج شارحاً “لا تكمن المهارة الحقيقية للفنان في مدى تعقيد فنه وإبداعه، بل تتجلى في مدى إتقانه لتجسيد أبسط اللحظات المؤثرة من خلال اللقطات التي يصورها”.

ثم يردف قائلاً “إنني أفضّل اللقطات العفوية والبسيطة التي تمنحكم فرصة التعرّف على الشخصية والتعمق في حياتها وفهم مشاعرها من خلال محيطها.”

وغني عن القول أنّ أكثر ما يميّز صانع الأفلام هذا ويجعله يشعر بالراحة والاستمتاع هو ردم الفجوة بين الجمهور وشخصياته الحقيقية بطريقة عفوية حقيقة وغير مفلترة. لطالما ركز المخرج في أعماله على الجانب الإنساني من الأشياء، ولا سيما سلسلته التي يطرح فيها أسئلة عشوائية على الغرباء.

يستحضر أبو رزق ذاكرته ليقول “في الواقع هذه الفكرة مستوحاة من صانع أفلام أردني أجهل اسمه ولم أعد قادراً على العثور على أي أثر له! أذكر أنني كنت في عام 2012 أشاهد مقطع فيديو تم تصويره في الأردن حيث كان يتم طرح سؤال على أشخاص لا على التعيين بما مضمونه “لو كان هذا آخر يوم في حياتك، كيف ستعيشه؟”.

 

ومن هذه الفكرة استوحى المخرج هذه الفكرة حيث فعل الشيء نفسه في وسط مجتمعه في الأردن.

لقد تعاون رزق مع مساعده في الإخراج عبد القادر عابد على تجسيد هذه الفكرة، حيث قضى أيامه يتجول في شوارع عمّان يطرح الأسئلة على جميع الناس من الأطفال إلى كبار السن، ويسألهم عن اللحظات المميّزة في حياتهم والتي كان لها أثراً كبيراً في تغييرها، ويجعلهم يتحدثون عن أحلام الطفولة وأكبر مخاوفهم.

 

وفي هذا السياق يقول أبو رزق “لقد التقينا برجل جالس بمفرده، وبالرغم من أنّه لم يكن يأبه للتصوير، إلا أننا تابعنا الحديث معه والتعرف على بعضنا البعض لاستحضار بعض ذكرياته.”

ثم أضاف “أخبرنا أن أحد والديه قد توفي قبل أيام قليلة، وأن هذا أول يوم يخرج فيه من منزله، وأنّ التحدث مع الغرباء يهون عليه الأمر. عندها شعرت بسعادة غامرة وامتتنان لأننا كنا هناك من أجله في الوقت والمكان المناسبين بالرغم من أنّ ذلك كان بشكل عفوي وغير مقصود”.

 

كما تشمل إبداعات المخرج سلسلة أخرى آسرة وهي “شوارع عمّان”. تتحدث كل حلقة عن شخصٍ واحدٍ وشارع، وتستكشف ذكريات أولئك الأشخاص والعلاقة العاطفية التي تربطهم بتلك الشوارع.

إلا أنّ عمّان ليست المكان الوحيد الذي يتطلّع أبو رزق لاستكشافه، فقد كان له في مصر وقفة خاصة حيث طرح على الناس سلسلة من الأسئلة العشوائية، وهو يأمل أن يقوم بجولة في المنطقة من أجل التواصل مع مختلف الأشخاص والتعرف إلى وجوه الاختلافات والتشابهات فيما بينهم.

شارك هذا المقال

Mohannad Abu Rizk is the Jordanian Filmmaker Asking Ammanis the Right Questions

If the whole world is listening, what would you say?

by

If you want to understand culture, you first need to understand its people. That’s the mindset that triggered 27-year-old Saudi-born Jordanian filmmaker Mohannad Abu Rizk’s obsession with documenting the stories of those around him. 

For him, being an artist is synonymous with preserving the hidden tales of humans, their motives, their dreams, and their challenges. “I want to document our realities; however they look, our most beautiful moments and our darkest,” he tells us.

His passion for filmography is anything but new. Having first picked up a camera at 13-years-old, he eventually  graduated with a BA in digital filmmaking from Amman’s SAE Institute. In 2015, he released his first short film The Road to Nowhere, which follows a young Arab man who is always facing people telling him everything he does is wrong. 

The film reached one million views on Facebook which fueled Abu Rizk with confidence and faith in his work, pushing him to create more content about social issues.

“I have a strong belief that everyone has a story that deserves to be told. I love this magical feeling of a film that tells that story and certain moment. When the whole story of a person clicks with you and makes you reflect it on yourself; this curiosity is what pushes me to create,” he says.

A big believer in trial and error, Abu Rizk puts simplicity above all when it comes to filmmaking, never overthinking his creative process. “The true skill of an artist isn’t how complex their art is, but it’s mastering the effect of even the simplest of shots,” he explains. 

“My favorite kinds of shots are the simple ones that can show you a character, their feelings, and the ones that give you an insight to their life through their surroundings.”

Something the filmmaker particularly enjoys is creating a bridge between the audience and his real, authentic and unfiltered characters. Thus, the human side of things is always put to focus in his work, notably his series of asking random questions to strangers.

“The idea was actually inspired by a Jordanian filmmaker that I don’t know and I can no longer find any trace of! I remember watching a video in 2012 filmed in Jordan in which someone is asking random people: “If today was your last day, how would you live it?”, Abu Rizk recalls. 

Inspired by the concept, the filmmaker set out to do the same, only from the heart of his own community in Jordan. 

Along with his Assistant Director Abdulkader Abed, the filmmaker has spent his days walking around the streets of Amman asking everyone, from children to elderlies about their life-changing moments, childhood dreams, and biggest fears.

“Once we reached a guy sitting alone, he wasn’t interested in being filmed but we kept on talking to him, getting to know each other and talking about some of his memories.” Abu Rizk says before adding:

“He told us that one of his parents died a few days ago, that this was his first day out since then and that this encounter and conversation with complete strangers made it easier on him. I was thankful that we were there for him at the right time and place even if it wasn’t intended,” he continued.

Another captivating series by the filmmaker is ‘Streets of Amman’. Each episode puts forth one individual and one street, exploring their memories and the emotional connection people have to those streets.

But Amman isn’t the only place that Abu Rizk wants to explore. He has also made a stop at Egypt with a series of random questions and is hoping to tour the region in order to engage with the different people and learn about their differences and similarities.

Share this article