الأغاني التي ميّزت عام 2021

وفي مقدمتها أغاني الراب العربي

by

لقد شهدنا في العام الماضي الكثير من الأحداث المثيرة للقلق والإرباك وعانينا ما يكفي من الفوضى العارمة، مما يجعلنا نميل لمحوه بالكامل من ذاكرتنا. في الواقع، بالرغم من أنّ سلسلة الإغلاقات والحجر المتتالية قد أجبرتنا على المكوث في المنزل وقضاء جزء كبير من العام بينما نحن مستغرقون في النوم، إلا أنّ موسيقى الراب نجحت بطريقة ما بالازدهار في المنطقة، مما أضفى على حياتنا جرعة من التفاؤل بالمستقبل القادم. 

وعلى هذا الصعيد، فقد شهدت الأشهر الـ 12 الماضية ارتقاء فناني المنطقة إلى أعلى المستويات، ليحطموا بذلك المزيد من الأرقام القياسية ويحققوا أعلى نسبة من المشاهدات والبث الحي. وهذا ليس بالأمر المفاجئ، وبالرغم من التنوع الفريد في التقنية واللغة والأسلوب، إلا أنّ بعض الأسماء باتت مألوفة ويمكن تمييزها سواء من اسمها أو صوتها.

وفي هذا الشأن، أحدثت أغنية شاب جديد وضبور الثورية “إن آن” ضجة كبيرة، ونالت إعجاب عدد لا يستهان به من الجمهور حتى أصبحت نشيداً وطنياً يفضح ممارسات العنف الأخيرة التي شهدتها الأراضي الفلسطينية. لقد أثبت فنانو فرقة “بلاتنم” بجرأة وقوة أن الأرض المقدسة يمكن أن تبث صوتاً أصيلاً خاصاً بها وتسلط الضوء على أعمال العنف التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني من خلال موسيقى الراب– وذلك على الرغم من أنّ هذا النوع من الموسيقى غالباً ما يُنظر إليه على أنه ممل وأخرق.

ومن المغرب تألق ملك الراب الكراندي طوطو وهو من مواليد الدار البيضاء، والذي أصبح واحداً من أكثر الفنانين الذين حققوا نسبة استماع لا يستهان بها على منصة سبوتيفاي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد دعي للمشاركة في أداء نسخة شمال أفريقية لأغنية Love Nawantiti لمغني الراب العالمي CJ والتي جعلته يكتسب مكانة مرموقة في مشهد موسيقى الراب. مع وجود أكثر من 3 ملايين مستمع شهرياً على التطبيق، لا يمكننا إنكار موهبة وشهرة طوطو التي لا تُضاهى.

بالطبع لا تكتمل القائمة دون ذكر الفنانين من شمال أفريقيا الذين ينحدرون من أرض الفراعنة، والذين تميّزوا بأسلوبهم الفريد الذي يمزج بين الغناء الشعبي التقليدي وموسيقى التراب المعاصرة والذي أسر المنطقة بأكملها. كما نخص بالذكر أبيوسف الذي كان من بين أوائل المغنين الإقليميين الذين وصلوا إلى عرض Colours في برلين هذا العام. الأمر الذي يُعتبر إنجازاً عظيماً يستحق التقدير، لما له من أهمية في تمهيد الطريق للفنانين الآخرين.

بالرغم من الفوضى العالمية المنظمة التي هيمنت على عام 2021، إلا أننا نجحنا في الحصول على جرعة من القوة والإلهام. وهنا نعرض لكم الأغاني التي تألقت في العام الماضي خلال فترات النجاحات والإخفاقات.

شارك هذا المقال

The Tracks That Defined 2021

Arab rap has never sounded better.

by

You might be tempted to completely write off this year as a total mess. Yes, the consecutive series of lockdowns had us stuck at home sleeping the better part of the year, but somehow, the region’s rap continued its meteoric rise. And that’s kept us at least mildly excited about the future.

The past 12 months saw the region’s artists reach higher levels, breaking more records and generating more views and streams than ever. If you’ve been paying attention, this should come as no surprise. The artists that defined this year’s soundtrack were steadily rising up in the ranks in the years prior. Incredibly diverse in technique, language and style, some of the names will surely sound familiar by name and by sound.

Shabjdeed and Daboor’s explosive track Inn Ann became the anthem of the last outbreak of violence in Palestinian territories. The BLTNM-signed artists boldly proved that the holy land could beam an intrinsic voice of its own while highlighting the never-ending violence of Israeli occupying forces through rap – a genre that is too often regarded as dull and foolish.

Another crowned king of rap in the region is Casablanca-native El Grande Toto. The Moroccan national just recently became Spotify’s most listened to artist in the Middle East and North Africa, flaunting some staggering and daunting numbers to say the least. Called-up for the North African rendition of the CJ’s international hit Love Nawantiti, his status flourished and is now regarded as an anchor in the scene. With over 3 million monthly listeners on the green bubbled-app, it’s safe to say that Toto is here to stay.

And how could we wrap up this list without mentioning our other North African counterparts hailing straight from the land of the Pharaohs. Their unique style which blends traditional chaabi with more modern trap is seducing the whole region and rightfully so. Special mention to Abuyusif who is among the first regional MCs to have made it to the visually pleasing Berlin-based Colours show this year. An achievement that we can only salute and hope that it will pave the way for others to step in his footsteps.

2021 might have been a mess, but we’ve arguably managed to find some strength and inspiration in this global organized chaos. For the sake of the culture, here are the tracks that have carved this past year through its ups and downs.

Share this article