لماذا يحب أن يكون “العميل 007” القادم امرأة سوداء البشرة

وكيف يمكن لهذه السلسلة أن تُنصِف أصحاب البشرة الملونة

by

قليلةٌ هي الأفلام التي استمرت لزمنٍ طويل مثل سلسلة جيمس بوند. ولكن تماشياً مع معايير هوليوود التي تفتقر إلى الميلانين (أو لوجود أصحاب البشرة الملونة)، فإن مسيرة الفيلم البالغة 55 عاماً كانت بيضاء إلى حد كبير. فشخصيات جيمس بوند من شون كونري إلى روجر مور وبيرس بروسنان وآخرهم دانييل كريج، كلها من ذوي البشرة البيضاء.

ولكن إذا كانت أحدث الشائعات صحيحة، فقد يمثل عام 2019 منعطفاً تاريخياً لهذه السلسلة. فوفقاً للتقارير، قد تجسّد بطلة فيلم كابتن مارفل “لاشانا لينش” شخصية العميل 007، مما يجعلها أول امرأة وأول مثلة ذات بشرة ملونة تلعب هذا الدور.

يُقال بأن لينش، التي تم تأكيد وجودها سابقاً كعضوة في فريق العمل، ستحمل لقب “نومي” وليس “بوند”. بينما سيستمر دانييل كريغ في لعب دور جيمس بوند (إذ سيخرج من تقاعده في الفيلم)، مع تولي شخصية “نومي” للقب 007 الأسطوري للنسخة الخامسة والعشرين المرتقبة وبشدة من هذه السلسة.

 

تأتي هذه الأخبار بعد التأكيد على وجود ممثلين اثنين من العرب وليس واحد فقط، سينضمون إلى فريق العمل. فمن المقرر أن يلعب رامي مالك الحائز على جائزة الأوسكار، دور الشرير الذي سيواجه بوند، إلى جانب الممثل الفرنسي الجزائري دالي بن صالح والذي حقق نجاحاً كبيراً بعد أدائه فيديو “تيريتوري” لـ”ذا بلايز” في عام 2018.

إذا تم تأكيد دور لينش، فسيكون فريق العمل هذا هو الأكثر تنوعاً بامتياز، وسيكون الفيلم الجديد إنجازاً كبيراً بمجال التقديم والشمولية. إلا أنه لا يمكن الاحتفال بهذا الإنجاز ما لم يحرص الفيلم على عدم الوقوع في الثغرات الرمزية المعتادة.

 

ومع أخذ ماضي هوليود بعين الاعتبار، برزت مخاوف من أن يكون دور مالك الشرير مرتبط بتصوير هذا الممثل العربي كإرهابي مسلم. ولكن الممثل المصري طمأن معجبيه ومتابعيه في مقابلةٍ له مع صحيفة ديلي ميرور في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، وأبلغ الجميع أن مخرجي الفيلم وافقوا على طلبه بعدم لعب هذا الدور.

وقد صرح مالك في مقابلة حول دوره “لقد قلت، لا يمكننا التعريف عن الشخصية بأي عمل إرهابي يعكس أيديولوجية أو ديانة ما لأن هذا ليس شيئاً سأستمتع به، لذا إذا كان هذا هو السبب في اختياركم لي، فيمكنك نسيان الموضوع أو استبعادي. ولكن من الواضح أن هذه لم تكن رؤية المخرج كاري فوكوناغا. ولذلك فإن هذه الشخصية ذات نوع مختلف تماماً من الإرهابيين”.

مع أخذ المناخ ااإجتماعي والسياسي العالمي بعين الاعتبار، فإن انتقال الفيلم نحو التنوع والشمولية يمنح سلسلة بوند تقديراً تستحقه عن تقدمها وتطورها السريع. وبينما يبدو أن منصب كاري فوكوناغا كمخرجٍ للفيلم سيوجه الأمور في الاتجاه الصحيح، يعود الفضل كذلك إلى فيبي والر – بريدج، المرأة التي تقف وراء ابتكار وكتابة وتمثيل مسلسل “فليباغ” الشهير من إنتاج بي بي سي. إذ انضمت والر- بريدج إلى فريق كتّاب السيناريو في أبريل الماضي، بصفتها ثاني كاتبة سيناريو أنثى تنضم إلى هذه السلسة على الإطلاق – ويبدو بأن هذه الحركة قد بدأت تؤتي ثمارها.

شارك هذا المقال

Why the Next 007 Should Be a Black Woman

And how the franchise can do right by people of colour

by

Few film franchises have carried a lifespan as long-lasting as James Bond. But in line with Hollywood’s melanin-lacking criteria, its 55-year run has largely been white. Sean Connery, Roger Moore, Pierce Brosnan, and the latest Bond, Daniel Craig, have all been white.

But if the latest rumours are true, 2019 might mark a historic turn for the franchise. According to reports, Captain Marvel’s Lashana Lynch might take over the reigns as 007, making her both the first woman, and person of colour to play the role.

Lynch, who was previously confirmed as a member of the cast, is said to be taking on the moniker “Nomi”, not Bond. Daniel Craig will carry on playing James Bond (and will be in and out of retirement in the film), with Nomi assuming the legendary title of 007 for the hotly-anticipated 25th instalment of the franchise.

The news comes after the confirmation that not one, but two Arab actors will join the cast. Oscar winner Rami Malek is set to play the latest Bond villain, alongside Franco-Algerian actor Dali Benssalah, who made waves for his 2018 performance in The Blaze’s video, Territory.

If Lynch’s role is confirmed, this will make it the franchise’s most diverse cast yet, and would make the up-coming film a major win for representation. But this is also an achievement that should only be celebrated if the film doesn’t fall into typical tokenising tropes.

Hollywood’s past considered, Malek’s casting as the Bond villain came with concerns regarding the Arab actor’s potential typecasting as a Muslim terrorist. But the Egyptian actor laid fans to rest in an interview with the Daily Mirror earlier this month, letting everyone know that filmmakers agreed to his request to not play such a role.

“I said, ‘We cannot identify him with any act of terrorism reflecting an ideology or a religion,’” he said in an interview about his role. “That’s not ­something I would entertain, so if that is why I am your choice then you can count me out. But that was clearly not [director Cary Fukunaga’s] vision. So, he’s a very different kind of terrorist.”

With the global socio-political climate considered, the film’s move towards diversity earns the Bond franchise some well-deserved credit for its rapid progress. And whilst Cary Fukunaga’s position as director seems to be steering things into the right direction, credit is also due to Phoebe Waller-Bridge, the woman behind creating, writing and starring in the critically acclaimed BBC hit, Fleabag. Waller-Bridge joined the screenwriting team last April, as the second female screenwriter to ever join the franchise—and by the looks of it, it’s paying off.

Share this article