5 شباب عرب يحدثوننا عن واقع الدراسة في الخارج

ما بين الوحدة والعنصرية والتمييز

by

غالباً ما تُعتبر فترة الجامعة “أجمل الأوقات في حياتكم”. فهي فصل من المرح والحرية واكتشاف الذات. ولكن بالنسبة للشباب العرب، يمكن لتلك التجربة أن تكون أكثر تعقيداً وصعوبة.

فمع ارتفاع الرسوم الدراسية وازدياد البطالة، يزداد كفاح وقلق العديد من الطلاب. ووفقاً لاستطلاع في عام 2018، أفاد 43% من الطلاب بأنهم لطالما كانوا يشعرون بالقلق.

كما أن الواقع أكثر صعوبة بالنسبة لطلاب المجتمعات المهمشة الذين يتركون منازلهم للدراسة في الخارج لأول مرة. حيثُ كشفت صحيفة الاندبندنت أن الحوادث العنصرية التي تحدث في الحرم الجامعي ازدادت بنسبة 60% بين عامي 2016 و2018 – وعلى الرغم من أن هذه النسبة مثيرة للقلق، إلا أن الجامعات لا تزال عاجزة عن معالجة هذه القضية الملحة.

وفي خضم فصل دراسي جديد، التقينا بخمسة طلاب عرب (وخريجين جدد) لمعرفة كيف صقلت الجامعة هوياتهم وكيف تعاملوا مع العنصرية.

سالم، 30 عاماً، مغربي
“بعد قضاء فترة أكاديمية ناجحة في وطني، قررت الانتقال إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة دراسة أخرى، وحصولي على بطاقة الإقامة الدائمة باليانصيب قبل بضع سنوات سهل علي الوصول إلى هناك. وحقيقة أن مشروع البحث الذي اخترته كان صعباً وأن مستشاري رغم أنه كان لطيفاً جداً ولكنه ليس حاضراً دائماً (للعديد من الأسباب)، تركتني أشعر بالضياع والوحدة مرات عديدة وأعتقد أنها ربما تسببت لي بنوعٍ من متلازمة الدجال أو المحتال (وهي ظاهرة نفسية يشك فيها المرء بإنجازاته ويصبح لديه خوف داخلي دائم من أن يعتبره الآخرون «محتالًا»)، إذ اعتقدت أنني كنت محتالاً ولست ذكياً بما يكفي وأنه ربما علي العودة لبلدي أو أنني لا أستحق المنحة الدراسية التي حصلت عليها. كل ذلك جعلني أشعر بعدم الأمان. وأحاول عموماً ألا أفكر في العنصرية بهذه الحالة لأنها تحبطني حقاً، ولكنني اختبرت ذلك الشعور بالفعل عندما كنت أبحث عن مستشار وتحدث إليّ أحد الأساتذة وكأنني لا أملك أي شهادات حقيقية. وعلمت في وقت لاحق من قِبَل أشخاص آخرين أنه كان يعتقد بأنني التحقت بالمدرسة للحصول على التأشيرة والإقامة في أميركا فقط. ولحسن الحظ، كان لدي أصدقاء يدعمونني، وكانوا معظمهم من الطلاب الدوليين الذين يعانون من صراعات مماثلة لصراعاتي، مما ساعدني على الاستمرار. كما كان في الجامعة أيضاً برنامجاً لمساعدة الطلاب على التغلب على القلق والتوتر في المدرسة، ولكنني لم أستعن به مطلقاً، وربما كان ينبغي علي ذلك”.

ياسمين، 23 عاماً، كويتية
“لطالما اعتقدت أن الدراسة في لوس أنجلوس ستكون فكرة رائعة باعتبار أنني نشأت وأنا أقضي فصل الصيف بكامله في لوس أنجلوس. ولكن الامر لم يكن كما توقعته على الإطلاق. لم تكن العنصرية هي السبب، بل مجرد الجهل والنقص في المعرفة. لقد شعرت بوحدةٍ شديدة، ولكنها أثرت علي بطريقة جيدة وليست سيئة. فرغم صعوبة أنني وحدي، علمني ذلك كيف أطور نفسي وأتعرف عليها أكثر، وما الذي أريده وأحبه في الحياة. فأنا نشأت بوجود الكثير من الأصدقاء حولي وانتقالي إلى لوس أنجلوس كان عكس ذلك تماماً. ثم انتقلت مؤخراً إلى نيويورك، التي وجدتها كما توقعتها تماماً إن لم يكن أفضل. فقد ساعدتني هذه المدينة على إبراز شخصيتي الحقيقية وسمحت لي بالتعبير عن نفسي بطرق لم أستطعها عندما كنت في لوس أنجلوس. فعندما أكون في مدينة تعمل على إخراج الطفلة الموجودة بداخلي، أعلم حينها بأنني في المكان والبيئة الصحيحتين. كما أن الأماكن التي أزورها هنا لا تسمح لي باختبار شعور العنصرية. حيثُ أحضر الفعاليات التي عادة ما تكون فيها حشود مختلطة. فهنا لا أشعر بالوحدة على الإطلاق وأصبحت بالتأكيد أكثر جرأةً وصراحةً في طلب المساعدة إذا ما احتجتها. ولكن بالمجمل أنا أستمتع بالعيشة في الخارج أكثر بسبب نمط الحياة، حتى أنني أفضلها عن العيشة في بلدي. إذ يعجبني كثيراً اهتمام الناس بشؤونهم هنا، الأمر الذي غالباً ما يصعب على الناس في الشرق الأوسط القيام به”

 بلقيس، 20 عاماً، تونسية
“انتقلت إلى باريس للدراسة. ولكنني أمضيت الفصل الدراسي الأول بالخروج باستمرار وبالتالي رسبت في ذلك الفصل، ولكنني نجحت في الفصل الثاني. إلا أن هناك شيء واحد لا أزال أذكره وهو أنني عندما أخبرت أحد الأصدقاء بأنني أتيت من تونس أجاب “هل جئتِ إلى هنا لتفجير قنبلة أو لتنفيذ هجوم إرهابي؟”، فأجبته بأن “القنبلة الوحيدة هنا هي أنا”، فكلمة قنبلة باللغة الفرنسية تعني أنني مثيرة. كما كان لدي أيضاً مجموعة من الأصدقاء الذين كنت مضطرة دائماً لإثبات نفسي أمامهم وإثبات أنني أستحق العيش هنا (لقد عاش والدي في فرنسا لمدة 30 عاماً، وهذا سبب حصولي على الجنسية الفرنسية). واجهت بالتأكيد بعض الصعوبات هنا مثل التعامل مع من أكون، وهل أنا تونسية حقاً أم أنني فرنسية؟ وإلى أين أنتمي؟ لكنني فهمت الآن بأنني أكثر من مجرد بلدٍ أو جنسية. لقد ساعدني التواجد في فرنسا على تحقيق حلمي بأن أصبح صحافيةً ومتدربةً في المجلات الكبرى وبأن أسافر في رحلات عمل. لقد ازداد طموحي أكثر في باريس بينما كنت خائفةً جداً في تونس، حيث لا توجد فيها الكثير من الفرص”.

لانا، 22 عاماً، لبنانية
“أعتقد أنكم لن تدركوا ما الذي يعنيه الشعور بالإختلاف إلا في اللحظة التي تسافرون فيها وحدكم من الشرق الأوسط للدراسة في الخارج. لقد عشت طوال حياتي في فقاعة كانت تجعلني أشعر بالأمان. وعلى الرغم من دعم والداي المالي لي ومن أنني لم أكن “معزولة” حقاً، لكنني كنت أشعر بالاستغراب عندما أسمع الناس يسألونني باستمرار عن هويتي وبأنني مختلفة، حتى أنهم كانوا بتجاهلونني في بعض الأحيان. ولكن هذا ساعدني على معرفة المزيد عن المكان الذي أتيت منه واحتضان ثقافتي وروايتي، كما أنني سعيدة للغاية للمشاركة في هذه المحادثة. فأن تكونوا من الشباب العرب أمراً لا يزال مستهجناً إلى حد ما بالنسبة للكثيرين وهذا أريد تغييره”.

سامي، 24 عاماً، تونسي
“الانتقال إلى مدينة أوروبية للدراسة أمر شائع للغاية بين الشباب العربي، فما يبيعونه لنا هو التجربة وحرية وجودة التعليم، لكن ما لا يخبروننا به بالتأكيد هو الجانب المظلم من هذه التجربة وهي التمييز والعزلة والنضال لبناء حياة جديدة. عندما وصلت إلى باريس، اضطررت إلى التخلي عن كل ما قمت ببنائه بالفعل وبدء كل شيء من جديد (معالم جديدة وأصدقاء جدد ورؤية جديدة للأشياء، الأمر الذي كان محبطاً بالفعل). أذكر مرةً أنني كنت عائدأ إلى شقتي بالمترو في يومٍ بارد وذرفت الدموع لأنني أردت العودة إلى المنزل لأجد شخصاً يفتح لي الباب ويعانقني ويعطيني صحن من الحساء الساخن ويخبرني أن كل شيء يسير على ما يرام. لم أتمكن من التخلص من شعور الحنين إلى الوطن. فروحي تنتمي إلى وطني ولكن جسدي عالق هنا مؤقتاً. كما أن فرنسا ليست المكان الأكثر أماناً للمهاجرين والمغتربين (العرب المسلمين)، فالأمور هنا أكثر صعوبة بالفعل. فعندما يكون لديكم أصدقاء فرنسيين من ذوي البشرة البيضاء تمضون وقتاً معهم، فسيعاملونكم أبناء مجتمعكم على أنكم بيض مثلهم، وعندما تقومون ببناء علاقاتٍ قوية مع أشخاص من مجتمعكم، فسيُطلق عليكم مباشرةً لقب الطائفيين. وفوق كل ذلك – غالباً ما يُطلق علي اسم blédard (وهو مصطلح دوني يعني العرب المنبوذين أو غير المندمجين في محيطهم). وهو اسم أُطلق عليي من قبل أشخاص من مجتمعي”.

شارك هذا المقال

5 Young Arabs On The Reality of Studying Abroad

Between the loneliness, racism and othering

by

University is often deemed to be “the best time of your life”. A chapter of self-discovery, fun and freedom. But for young Arabs, the experience can be more complicated and daunting.

With rising tuition fees and unemployment, many students are increasingly struggling with anxiety. According to a 2018 survey, 43 per cent of students have reported that they were often or always worried.

For students of marginalised communities leaving home to study abroad for the first time, the reality is even tougher. The Independent revealed that racist incidents on campus increased by 60 per cent between 2016 and 2018 – and although the number is alarming, universities are still failing to address the pressing issue.

In the midst of a new semester, we caught up with five young Arab students (and recent graduates) to find out how university shaped their identity and how they coped with racism.

Salim, 30, Moroccan
“After a pretty successful academic stint at home I decided to take the leap and move to the US to get another degree. The fact that I had earned a green card from the lottery a few years before made it easier for me to get there. The fact that I had a tough research project and an advisor who was extremely nice but not always present (due to multiple circumstances), left me feeling lost and lonely a lot of times. I think it gave me some sort of an impostor syndrome, thinking I was a scam and not smart enough and that maybe I should just go back home or that I don’t deserve the scholarship that I got. It made me very insecure. I generally try to not think about racism in this situation because it really brings me down. I experienced it myself when I was looking for an advisor and one of the professors talked down to me like I didn’t have any real degrees. Later on, I learned by other people that he was thinking I just enrolled in school to get a visa and stay. Luckily, I had supportive friends. Most of them were international students that had struggles similar to mine. That helped me push through. The university also had a program to help students navigate anxiety and the stress of school but I never did it and I probably should have.”

Yasmeen, 23, Kuwaiti
“Because I grew up spending my summers in Los Angeles, I thought studying in LA would be a great idea. But it was not what I expected at all. It was not racism, just ignorance and a lack of knowledge. I felt extremely lonely. It affected me in a good way rather than bad though. It was tough to be alone but I got to grow and get to know myself – and what I want and like in life. I grew up having tons of friends and moving to LA was the complete opposite. I recently moved to New York, which is exactly what I expected it to be, if not even better. It’s bringing out my true self and is allowing me to express myself in ways I couldn’t when I was in LA. Whenever a city brings out the kid in me, that’s when I know I’m in the right headspace and environment. Also where I go here helps me not experince racism. I attend events that usually have a mixed crowd. I do not feel lonely at all here and definitely more vocal about help if I need it. But all in all I do enjoy living abroad more because of the lifestyle. I prefer it to back home. I really appreciate it when people mind their business and middle eastern people often have trouble doing that”

Balkis, 20, Tunisian
“I moved to Paris to study. My first semester was about constantly going out and I failed that semester. However I nailed the second one. But one thing I remember is telling a dude that I came from Tunisia and he answered, “oh you came here to drop a bomb/terrorist attack”, and I replied “the only bomb here is me” because in French being a bomb means being hot. I also had a group of friends who I constantly had to prove myself to, prove that I was worth living here (my dad lived in France for 30 years, that’s how I became French).  I had a few difficulties here, like dealing with who I am. Am I really Tunisian, am I French? Where do I belong? But now I understood that I am more than just a country or nationality. Being in France also helped me achieve my dream of becoming a journalist, intern at great magazines and travel for work.  I grew even more ambitious in Paris, I was too scared in Tunisia, as there is not that many opportunities.” 

Lana, 22, Lebanese
“I think you only realise what it really means to feel different the moment you travel alone from the Middle East to study abroad. My entire life I lived in a bubble and turned towards what made me feel safe. Although my parents are supporting me financially and I’m never truly “isolated”, it felt weird hearing people constantly ask me about my identity, feel othered and even overlooked sometimes. But this has helped me learn more about where I come from, embrace my culture and my story, and I am so happy to engage in that conversation. Being a young Arab is still somehow foreign to many and I want to change that.”

Samy, 24, Tunisian
“Moving to a European city to study is very common among Arab youth, what they sell us is the experience, the freedom and the quality of the education but what they definitely don’t tell us it’s the dark side of experience, the isolation, the struggle to build a new life and the discrimination. When I got to Paris, I had to throw all of what I had already built and start everything anew (new landmarks, new friends and especially a new view on things and that was really frustrating). I remember taking the metro on a cold day going back to my apartment and I shed a tear because I wanted to go home to someone who would open the door, hug me, give me a bowl of hot soup and tell me that everything was going to be ok. I never got rid of that feeling of homesickness. My soul belongs to my homeland but my body is stuck here temporarily. France is also not the safest place for immigrants and expatriates (Muslim Arabs) it really makes things more difficult. When you have white French friends and you hang out with them you’re directly treated as white washed by your community, and when you build strong bounds with people from your community you’re directly called communitarian.  And on top of it all – I am often called “bledard” (a pejorative term which means non-assimilated Arabs). And this is by people from my own community.”

Share this article