موقع إلكتروني جديد بتقنية الذكاء الصناعي يمنعكم من لمس وجوهكم

المعركة ضد فيروس كورونا مستمرة

by

قد تبدو فكرة عدم لمس وجوهكم سهلةً من الناحية النظرية، ولكن تطبيقها بشكلٍ عملي ليس كذلك. فإحدى أفضل طرق الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا هي اتباع الإرشادات العالمية التي وضعتها منظمة الصحة العالمية والتي رغم بساطتها إلا أن تطبيقها صعب للغاية.

وهنا يأتي دور موقع: donottouchyourface.com، وهو الموقع الذي سيصرخ بكم “حرفياً” إذا لمستم وجوهكم. الأمر بسيط للغاية، إذ تقوم الخوارزمية الخاصة بالموقع بحفظ موضع وجوهكم ويمكنها معرفة متى تلمسونها ومتى لا تفعلون. فإذا لمستم وجوهكم، توقعوا سماع كلمة “لا” بصوت عالٍ جداً لتنبيهكم. ولتبسيط الأمور يمكن القول أن الفكرة كلها قائمة على توظيف الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية!

يقول مبتكرو الموقع “باستخدامكم لكاميرا الويب، أنتم تقومون بتدريب خوارزمية التعلم الآلي (Tensorflow.js تحديداً) لتعرف متى تقومون بلمس وجوهكم ومتى تمتنعون عن ذلك. وبمجرد تدريبها، ستقوم بمراقبتكم وتنبيهكم عندما تلمسون وجوهكم”.

ونظراً لأن معظمنا يقضي الكثير من الوقت في المنزل، سواء كنا نعمل أو نتصفح الإنترنت بلا هدف، يمكننا ترك الموقع مفتوحاً أثناء يومنا. إنها طريقة جيدة لتدريب أنفسنا على عدم لمس وجوهنا كثيراً، إن لم يكن للوقايةِ من فيروسٍ مميت، فمن أجل حماية بشرتنا على الأقل.

لا تقلقوا، فالموقع لا يحتفظ بأي معلوماتٍ أو مقاطع فيديو لكم. وقد شدد مبتكروه على أنه “يتم تشغيل هذا الموقع بشكلٍ محلي بالكامل، وجميع الحسابات من كاميرا الويب والتنبيهات يتم إجراؤها على جهاز الكمبيوتر الخاص بكم فقط ولا يتم إرسالها عبر الإنترنت مطلقاً”.

لكن لا تعتمدوا على هذا الموقع لحماية صحتكم بالكامل، إذ لا يمكن لأي خوارزمية أن تمنعكم من الإصابة بالفيروس تماماً. “ولكنها قد تساعد”. هذا ما صرح به مبتكروا الموقع.

والطريقة الوحيدة لمنع أنفسكم حقاً من الإصابة بالفيروس هي البقاء في المنزل وممارسة التباعد الاجتماعي، خاصةً مع الأشخاص الآخرين المرضى.

شارك هذا المقال

A New AI Controlled Website Will Stop You Touching Your Face

The fight against COVID-19 continues

by

The concept of not touching your face might seem easy in theory, but to actually put it into practice is another story. One of the best ways to prevent infection by coronavirus is to follow the global guidelines set by the WHO – which also happens to be extremely hard. 

Enter: donottouchyourface.com, the site that will literally shout at you if you touch your face. It’s pretty simple. An algorithm learns the position of your face, and can detect when you’re touching it and when you’re not. If you are, you can expect a very loud “NO” to notify you. Think of it as artificial intelligence being put to good use. 

Using your webcam, you train a machine learning algorithm (specifically Tensorflow.js) to recognize you touching your face and not touching your face. Once it’s trained, it watches and alerts you when you touch your face,” explained the creators. 

Since most of us are spending a lot more time at home, either working or aimlessly browsing the internet, you can leave the website open as a tab as you go on about your day. It’s a way to train yourself to not touch your face that often—if not for prevention of a deadly virus, then just for the sake of your skin.

Don’t worry, the site does not keep any info or videos of you. “This entire site runs locally—all the calculations from your webcam and alerts are done on your computer and are never sent over the internet,” the creators stressed.   

But, don’t let your hopes get too high—no algorithm can completely prevent you from getting the virus. “but it might help,” the creators say. 

The only way to really prevent yourself from catching the virus is staying home and practicing social distancing, especially from other people who are sick.

Share this article