arab artists

4 فنانين عرب يرفضون التسييس

لقد طفح الكيل!

arab artists

تتمحور حياة العالم العربي منذ فترة طويلة جداً حول الحروب والبؤس والسياسة، الأمر الذي أثر كثيراً على الجانب الفني في المنطقة، وبغض النظر عن الطريقة لكن غالباً لا يحظى الإنتاج الإبداعي في المنطقة بجوائز ما لم يمس الأوضاع السياسية أو الاقتصادية ومن الأمثلة البارزة فيلم وعد الخطيب “من أجل سماح” وأغنية شب جديد وضبور “إن آن” والقميص الذي أصدرته علامة القاسمي “لا تطلق النار”. نحن لا نقصد أنّ ما سبق ذكره لا يستحق الثناء ولكن السؤال الحقيقي هل من اللازم ارتباط السياسة مع الفن دائماً؟

السؤال الذي يطرح نفسه في كثير من الأحيان هو لماذا يمكن لفنان بريطاني مثل Martin Parr أن يحقق النجاح بسهولة وبشكل طبيعي، في حين أن الفنانين العرب غالباً ما يكونون مقيدين بعالم فني مرتبط بالسياسة أو الثقافة، فالأوضاع السائدة حالياً لا تسمح للعرب في كثير من الأحيان أن يتواجدوا في أماكن ثقافية دون أن يشعروا بالخوف من أن يسأم الناس من قصصهم ومعاناتهم.

لكننا هنا لتحدي هذا الوضع، ولهذا قمنا بسؤال أربعة فنانين عرب من مختلف مجالات الطيف الإبداعي عن السبب الذي يدفعهم لرفض التسييس.

Cheen (@cheenmusic)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par CHEEN | شين (@cheenmusic)

“بحكم أنني لا أعيش في مصر أشعر أن هذا يغذي صورة نمطية معينة إضافة لفكرة أن البشرة البنية والتحدث عن السياسة هو أمر يجذب المستشرقين إلى الموسيقى، وعندها لا تكن فناناً فحسب، بل تصبح منتَجاً ثقافياً وفي نفس الوقت لا تنتمي للمحيط الذي يجرّونك إليه وبالتالي يضعونك في فئة سخيفة مثل World Music.

ربما عندما يتوقف الناس في كندا عن سؤالي عما إذا كان علي ارتداء الحجاب عندما أعود إلى مصر بعد عرضي، عندها فقط يمكن أن أكون مرتاحة للتعبير عن نفسي بصراحة.”

218 (@218sound)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ٢١٨ (@218sound)

دائماً ما يتحدث الجميع عن السياسة في كل مكان أذهب إليه، لكن بالنسبة لي أفضل التحدث عن حياتي وخبراتي من خلال الموسيقى الخاصة بي لمنح الناس شيئاً آخر يتحدثون عنه بدافع التغيير، حيث يوجد مواضيع كثيرة يمكن الحديث عنها من خلال الراب العربي غير السياسة. يسأل الناس أحياناً لماذا لا أتحدث عن السياسة مثل ما يفعل معظم مغنيي الراب الليبيين، وجوابي يكون “في الحقيقة لقد انتهت ثورات عام 2011 وحان الوقت للمضي قدماً”. أريد أن أركز على الحكاية التي تخصني وتقديم شي جديد والابتعاد عن كل ما هو مطروق.

Reyad (@lreyadl)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Reyad (@lreyadl)

باعتبار أنني فنان من الشرق الأوسط فقد وجدت نفسي في العديد من المواقف التي تسعى فيها وسائل الإعلام للعثور على رسائل سياسية خلف أغانينا وفي حال لم تجد فإنها بكل بساطة لا تعتبر ما نقدمه فناً. إنهم لا يفعلون شيئاً سوى تحطيم ما بنيناه عندما نصنع الموسيقى التي تمثلنا إذا ما كانت مخالفة لما يريدون رؤيته. إن الموسيقى فن سواء أعجبكم ذلك أم لا والكثير من الفنانين يؤدون الفن من أجل الفن فحسب.

علي أشرف (alixashrvf)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ali (@alixashrvf)

أحاول أن يكون الفن الذي أقدمه بعيداً تماماً عن السياسة التي أصبحت تستخدم كأداة للتفريق بيننا وزعزعة الروابط التي تربط كل مصري مع أشقائه المصريين مما يعيق في النهاية ازدهار ونمو المجتمع. أعتقد أن فني بعيد عن أي شيء سياسي فتركيزي الأساسي هو توحيد المجتمع وليس تقسيمه وتجزئته.

أعتقد أيضاً أن العرب قادرون أن يصنعوا فناً بغض النظر عما إذا كان موجّه أم لا. لا يجب أن يتعلق الأمر بالحروب أو السياسيين أو الفصل العنصري بقدر ما يجب أن يروي قصة عن الثقافة أو التراث الذي ينحدرون منه.

 

 

شارك(ي) هذا المقال

مقالات رائجة

arab artists

4 Arab Artists on Refusing to be Politicised

Enough is enough

arab artists

For far too long, the Arab narrative has always been centred around war, misery and politics. In more ways than one, the discourse has often stripped the region away from any artistic consciousness we may have. No matter the medium, creative output from the region is often left without accolades unless it touches on the political or economic situations of the regions. Waad Al-Kateab’s film ‘For Samah’, Shabjdeed and Dahboor’s hard hitting track ‘In Ann’ anthem and Al Qasimi’s ‘Don’t Shoot’ T-shirt are prime examples. That’s not to say that the above mentioned aren’t deserving, but is it necessary to always mend politics and art together?

The question often posed is, why is it that a British artist like Martin Parr can find success in the mundane, whilst Arab artists are often limited to art that’s either political or culturally fetishizing.  As it currently stands, Arabs often cannot exist in cultural spaces without exacerbating their own struggles by fear of not being listened to. 

But we’re here to challenge that status quo. We asked four Arab artists, from different fields on the creative spectrum, on why they’re done being politicised.

Cheen (@cheenmusic)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par CHEEN | شين (@cheenmusic)

“Since I don’t live in Egypt, I feel like not only it feeds a certain stereotype but the combination of being brown and talking about politics attracts orientalists to music. You become a cultural product and not an entertainer anymore. You are so irrelevant to the surrounding that they move you to bullshit genres like World Music.

Maybe when people in Canada stop asking me if I have to wear the hijab when I go back to Egypt right after my show, maybe only then I might be comfortable expressing myself openly.”

218 (@218sound)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ٢١٨ (@218sound)

“Everywhere I go, everyone’s always talking politics. I’d much rather talk about my life and experiences through my music to give people something else to talk about for a change. There’s more to Arab rap than just politics. People sometimes ask why I don’t talk about politics like what most Libyan rappers do. But the truth is, the 2011 revolutions are over, it’s time to move on. I’m focused on my story and on bringing something new to the table.”

Reyad (@lreyadl)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Reyad (@lreyadl)

“As a Middle Eastern artist, I have dealt with many situations where media is either looking too deep into our tracks to find political messages, or they don’t see what we are doing is art and simply just that. They’re breaking down what we’ve assembled in a wrong way as if that is what they want us to do when we are making music. Music is Art whether you like it or not, and a lot of artists just do it for the sake of it and want you to learn how to enjoy it.”

Ali Ashraf (@alixashrvf)

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par ali (@alixashrvf)

“I try to take whatever art I’m doing away from politics because it has been used as a tool to separate us and break the bonds every Egyptian has with his fellow Egyptians, which suppresses communal growth. I think my art strays away from anything political because the main focus is to unify the community and not break it into pieces.

I also think that Arabs can make art regardless of whether it was channelled through their traumas or not. It doesn’t have to be about the wars, politicians, apartheid as much as it should be telling a story about the culture or heritage they descend from.”

Share this article

Related stories