6 مفاهيم خاطئة عن العرب يجب تبديدها

لقد اكتفينا من هذه المعتقدات الخاطئة عنّا

by

لعقود من الزمن كان العالم العربي عرضة لعدد كبير من المفاهيم الخاطئة… أحياناً نحن إرهابيون، وأحياناً أخرى أصحاب ملايين، ومرات يعتقد البعض أن النساء العربيات هن راقصات شرقيات مغريات، وغيرها من المفاهيم المغلوطة التي على الأرجح أنّكم سمعتم بها.

من شمال أفريقيا إلى دول مجلس التعاون الخليجي، هناك العديد من الخرافات والمفاهيم الخاطئة التي تدور حول العرب والتي لا أساس لها من الصحة في أغلب الأحيان، وهي على الأرجح تعود إلى التاريخ الاستعماري في المنطقة أو إلى الصورة النمطية التي قدمتها أفلام هوليوود عن العرب.

أياً كان السبب، فإن الضرر الذي ألحقته تلك المفاهيم بالعرب كان جسيماً جداً، ونحن هنا لتبديد ودحض كل هذه المفاهيم والخرافات عن العرب.

يجب تحرير المرأة العربية من الظلم والاضطهاد
العالم مهووس بفكرة “المرأة العربية المضطهدة”، حتى أنّ النقاش العام السائد عن النسوية تسيطر عليه فكرة أن المرأة العربية مضطهدة وتحتاج لأن تتحرر. بالرغم من أنّ المجتمعات العربية هي بالفعل مجتمعات ذكورية بامتياز، وغالباً ما تكون محافظة، إلا أنّ حرمان النساء من أن تعبر عن نفسها وتتحكم بمصيرها أمر غير عادل بالنسبة لنا.

العرب أثرياء بفضل امتلاك النفط
هناك أجزاء من المنطقة غنية بالفعل بالموارد الطبيعية، ولكن بالتأكيد ليست جميعها. ربما يكون الإعلام الغربي قد رسّخ فكرة أن المنطقة مليئة بالشيوخ الأثرياء الذي يمتلكون آبار النفط، إلا أننا نعلم جميعاً أن هذا ليس هو واقع الحال.

ليس كل رجل عربي متزوج من أربع زوجات
بالرغم من أنّ تعدد الزوجات أمر قانوني في العديد من الدول في المنطقة، لكن هذا لا يعني أن الجميع يطبقونه، فهو في الواقع أمر نادر جداً في المنطقة.

العرب كسالى
عادةً ما تترابط الصور النمطية عن أمرٍ ما مع بعضها البعض، فمع نشر أفكار مضللة في الإعلام مثل أن كل العرب أثرياء، ترسخ بقايا روايات المستعمرين عنّا على تصوير العرب على أنهم كسالى وغير منتجين، وهذا بالطبع مناقض للواقع.

النساء العربيات مجبرات على ارتداء الحجاب
بالتأكيد يُطلب من بعض النساء وضع الحجاب تحت طائلة القانون في بعض البلدان، ولكن هذا الأمر لا يمكن تعميمه، وليس كل حجاب هو أمر مفروض على المرأة من العائلة. ونعاود القول، من الخاطئ سلب النساء من حقهن في اتخاذ قراراتهن بأنفسهن واختيار ما يردن.

كل العرب مسلمون
كانت المنطقة ذات يوم موطناً لأكبر عدد من السكان اليهود في العالم. كما يشكل المسيحيون في لبنان ومصر مجتمعات عربية كبيرة جداً.

 

الصورة: @middleastarchive

شارك هذا المقال

6 Myths About Arabs to Dispel

We’ve all had enough

by

For decades, the Arab world has been a target of a slew of misconceptions. Whether it’s a terrorist, an oil-rich billionaire, or women fetishized as belly dancers—chances are, you’ve heard it all

From North Africa to the GCC, we’re not short of myths floating around about Arabs that are more often than not, baseless at their root. If you really dig deep, you’ll likely trace it all down to the region’s colonial history or the work of Hollywood films

But at the end of the day, the harm they cause is still immense—and we’re here to dispel it all. These are just a few myths about Arabs that we need to dispel. 

Arab women need to be freed from oppression
There’s a global obsession with the idea of the ‘oppressed Arab woman’. Public discourse, particularly when it comes to the subject of feminism, is ripe with the idea that Arab women are oppressed and must be freed. Whilst Arab societies are indeed patriarchal, and often conservative, removing Arab women’s agency from themselves is not fair to us. 

Arabs are oil rich
Yes, parts of the region are indeed rich in resources, but not all of it. Western television might have perpetuated the idea that the region is full of oil-rich sheikhs, but we all know that’s not actually the case. 

Not every Arab man has four wives
Polygamy is indeed legal in many nations in the region but that doesn’t mean everyone participates in it, it is actually very rare in the region.

Arabs are lazy
Stereotypes tend to be interlinked. With the false idea that Arabs are rich constantly brought up in media, and the remnants of colons’ narratives where Arabs were seen as “unproductive”, we’re also often seen as lazy, which is obviously not the case.

Arab women are forced to wear the hijab
Sure, some women are legally required to in some countries, but that’s not the case everywhere. And no, not every hijabi was forced by her family to wear it either. Again, it is problematic to remove women’s agency from their hands.

All Arabs are Muslim
The region was once home to one the world’s biggest Jewish populations. Christians in Lebanon and Egypt also represent very large Arab communities. 

 

Photo: @middleastarchive

Share this article