الفلسطينيون الذين يعلّون راية أجل النهضة الإبداعية

من رام الله إلى غزة مع كل الحب

by

قالت رائدة الأعمال في مجال الموضة والناشطة الفلسطينية ياسمين المجالي في إحدى محاضراتها “في مواجهة طمس الهوية، يصبح الإبداع وسرد القصص شكل من أشكال البقاء”. وكانت تشير بكلمة “الطمس” إلى عملية تدمير الذاكرة وإبادة الماضي التي لا تزال فلسطين تعاني منها منذ أكثر من 70 عاماً.

لطالما شهدت البلاد انتهاكاً لثقافتها وعاداتها وتقاليدها الأصلية من قبل الاحتلال غير الشرعي، الأمر الذي يشكل تهديداً للحفاظ على الهوية الفلسطينية الجماعية. ولكن على حد قول المجالي، يمكن أن يكون الإبداع أداة لمقاومة ممارسات الاحتلال، والمشهد الإبداعي الفلسطيني خير دليل على ذلك.

لقد تمتع مشهد موسيقى الأندرغراوند بازدهارٍ كبيرٍ بفضل ظهور موجة جديدة من مغنيي الراب ومنسقي الأغاني، الأمر الذي جذب منصّات موسيقية شهيرة أمثال Boiler Room لإطلاق برنامجٍ هو الأول من نوعه من قلب رام الله في أواخر عام 2018. وقد استمر المشهد الموسيقي في الازدهار منذ ذلك الحين.

ولكن الإبداع الفلسطيني لم يتوقف عند هذا الحد. فقد شهدت البلاد ازدهاراً كبيراً في مجالات أخرى بدءاً من مصممي الأزياء إلى الفنانين البصريين وصانعي الأفلام الذين ما انفكوا يدافعون عن الهوية الفلسطينية، لقد شهدنا ظهور الكثير من المبدعين الذي يستحقون التعرّف إليهم ومتابعتهم، ونحن هنا للاحتفاء بهم. من رام الله إلى غزة هؤلاء هم الأشخاص الذين يستحقون المتابعة.

الدي جي سما

عندما يتعلق الأمر بمشهد موسيقى الأندرغراوند في فلسطين، لا يمكننا إغفال سما عبد الهادي البالغة من العمر 31 عاماً، والتي تعتبر واحدة من أوائل منسقي الأغاني ومنتجي الموسيقى الإلكترونية الذين نشأوا في المنطقة. اكتسبت عبد الهادي مكانة عالمية مرموقة في عالم تنسيق الموسيقى وقدمت عروضاً في جميع أنحاء العالم. كما أنها تدير شركة النشر Awyav المكرسة لتمثيل فنانين مستقلين من المنطقة.

بلاتنم

قام ثلاثة من المنتجين ومغني الراب الفلسطينيين بتأسيس شركة التسجيلات المستقلة الجماعية “بلاتنم“، وهم “شب جديد والناظر وشب موري”. تعيد هذه المجموعة من رام الله تشكيل صوت المدينة، وتعمل بالتعاون مع مجتمع متنامٍ من الموهوبين أمثال إل راس وسينابتيك وهيكل والمنتجة والمغنية والدي جي ماكي مكوك.

ميرا عدنان البابا

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par MEERA ADNAN (@meera_adnan)

قالت لنا المصممة ميرا عدنان في مقابلة في عام 2019 “الموضة هي تدفق الأفكار غير التقليدية والقوية، وكذلك هي ثقافة الجيل الجديد في غزة الذي يحاول تحدي القيود السياسية والتقاليد الاجتماعية”. تستكشف المبدعة المقيمة في غزة من خلال أعمالها المفعمة بروح التمرد الماضي المنسي للمدينة كشكل من أشكال مقاومة الاحتلال غير الشرعي لفلسطين. تتلاعب علامتها التجارية التي تحمل اسمها بأفكار الأنوثة والرجولة من خلال قطعها التي تتفاوت بين الفساتين ذات الأكمام المنتفخة إلى البليزرات بقصّات كبيرة الحجم.

لاريسا صنصور

إنّ صور وأفلام الفنانة لاريسا صنصور، التي تتلاعب بين الحقيقة والخيال قد دفعتها لإقامة معارضها الفنيّة الفردية من كوبنهاغن وبيروت إلى ليفربول وكارديف. يعكس عملها النضال الفلسطيني، ويتناول أفكار الصدمات الموروثة والنفي والذاكرة الجماعية. لقد مثلت الدنمارك في الدورة الـ 58 لبينالي البندقية بفيلمها التجريبي In Vitro الذي تدور أحداثه في مدينة بيت لحم المدمرة إثر كارثة بيئية.

شكري لورانس

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Shukri Lawrence (@wifirider)

شكري لورانس من سكان القدس الشرقية وهو مؤسس علامة ملابس الشارع المناسبة للجنسين Trashy Clothing. يتحدى هذا المصمم المتمرد الصورة النمطية والهويات العربية من خلال منهجه الخاص الذي يمزج بين التصاميم الجريئة والفن المعاصر. تُعد إبداعاته بمثابة استحضار لما تعنيه موضة “trashy” في حركة مناهضة لكل ما هو كلاسيكي ومتوقع.

ياسمين المجالي 

ياسمين المجالي هي مؤسسة Nöl Collective القائمة في رام الله. خلال كفاحها ضد الظلم الاجتماعي والثقافي والسياسي في فلسطين، ابتكرت المصممة قطعاً تركز على المساواة، وهي تضع مصلحة المنتجين والحرفيين والمطرّزين في صميم أعمالها. تقوم علامة الأزياء السياسية والنسوية والبيئية هذه بتصنيع قطعها محلياً في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتكرّس نفسها لإعادة إضفاء الطابع الإنساني على الموضة في عالم يفتقر إلى الشفافية المتعلقة بالأشخاص الذين يصنعون ملابسنا ومدى تأثير تلك الملابس على البيئة.

أمين نايفة

من المحتمل أنّكم تعرّفتم إلى أمين نايفة مخرج فيلم “200 متر”. يروي الفيلم قصة زوجين يجدان نفسيهما يعيشان في قريتين فلسطينيتين تبعدان عن بعضهما 200 متر فقط، ولكن يفصل بينهما جدار الفصل العنصري؛ وقد عُرض هذا الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي السابع والسبعين، وحصد المخرج خمس جوائز في مهرجان الجونة السينمائي. من خلال إخراج ثلاثة أفلام حتى الآن، اكتسب المخرج شهرة كبيرة في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.

نرمين ونسرين أبو ديل

الشقيقتان أبو ديل هما مؤسستا مجموعة الفن “نقش“. ولقد استوحتا أعمالهما من ذكريات الطفولة، حيث توثقان تراث القصص الخفية التي يخبئها التطريز الفلسطيني بين خطوطه وزخارفه الهندسية. لقد ابتعدت الفنانتان في أعمالهما عن الخيوط والأقمشة، واستعاضتا عنها بالمواد الصلبة مثل الرخام والخشب والنحاس والفولاذ لرسم التطريزات الهندسية والملونة. تتميّز أعمال “نقش” بالحرفية المتقنة المفعمة بالإلهام العميق وهي تعتبر وسيلة لتجسيد قصص غير مروية عن النساء اللواتي برعن في فن التطريز.

فيصل الملاك

تتميّز تصاميم فيصل الملاك المقيم في دبي بأنّها متجذرة في عمق التقاليد. من تصاميم المنسوجات اليمنية المصنوعة يدوياً إلى الأقمشة المحاكة يدوياً من مدينة تونس والجاكار القطني من صعيد مصر، يستمد مصمم الأزياء الإلهام من الحرف اليدوية من جميع أنحاء المنطقة. ومن الجدير بالذكر بأنّه حصد جائزة Vogue Arabia DDFC في عام 2017 عن فئة الملابس النسائية الجاهزة. كما أنّ الملاك قد تخطى حدود عالم الموضة إلى تصميم السيراميك والتركيبات الفنية وغيرها الكثير.

شيرين ضمرة 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par shirien (@shirien.creates)

تنحدر ضمرة من عائلة فلسطينية مسلمة لاجئة، وهي الرسامة التي ابتكرت تلك الصورة الملونة لجورج فلويد والتي انتشرت بشكل واسع على الإنترنت في يونيو الماضي. استخدمت ضمرة رسومها للتعبير عن تضامنها مع عدد كبير من القضايا التي تتعلق بالظلم الاجتماعي واضطهاد مجتمعات الأقليات، بما في ذلك مجتمعها.

شارك هذا المقال

The Palestinians Making the Case for a Creative Renaissance

From Ramallah to Gaza, with love.

by

“In the face of erasure, creativity and storytelling becomes an act of survival,” Palestinian fashion entrepreneur and activist Yasmeen Mjalli said in one of her lectures. By erasure, she was signaling the memoricide that Palestine has been suffering for over 70 years. 

The nation has seen its culture, indigenous practices and traditions violated by illegal occupation, forming a threat to the preservation of collective Palestinian identity. But as Mjalli states, creativity can be a tool of resistance. And the Palestinian creative scene is a true testament to it.

The underground music scene has been thriving with a wave of rappers and DJs, attracting the likes of music platform Boiler Room for a historic show at the heart of Ramallah in late 2018. The music scene has only continued to thrive since then. 

But Palestinian creativity doesn’t stop there. The nation is booming. From fashion designers to visual artists and filmmakers that are making the case for the Palestinian identity, there’s a lot to put on your radar and we’re here to celebrate them. From Ramallah to Gaza, these are the ones you should keep on your radar.

DJ Sama 

When it comes to Palestine’s underground music scene, Sama Abdulhadi can’t go without mention. The 31-year-old is one of the first DJs and electro music producers to emerge from the region. Abdulhadi has made a name for herself internationally playing all over the world. She also runs the publishing company Awyav which is dedicated to representing independent artists from the region.

BLTNM

The independent record label and collective BLTNM is actually a trio of Palestinian producers and rappers Shabjdeed, Al Nather and Shabmouri. Hailing from Ramallah, the collective is reshaping the sound of the city, working with a growing community of contributors such as El Rass, Synaptik, Haykal and female producer, vocalist and DJ Makimakkuk.

Meera Adnan Albaba

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par MEERA ADNAN (@meera_adnan)

“Fashion is fluid, unconventional, powerful, and so is the culture of the new generation in Gaza who are trying to challenge both political restrictions and social conventions”, designer Meera Adnan told us in a 2019 interview. With a rebellious spirit at the heart of her practice, the Gaza-based creative is exploring the forgotten past of the city as a form of resistance to the illegal occupation of Palestine. Her eponymous brand plays with the ideas of femininity and masculinity with pieces that vary from puff sleeved-dresses to oversized blazers.

Larissa Sansour

Conceptual artist Larissa Sansour’s photographs and films, which play between the real and the imaginary, have made it to solo exhibitions from Copenhagen and Beirut to Liverpool and Cardiff. Reflective of the Palestinian struggle, her work dwells on the ideas of inherited trauma, exile and collective memory. She represented Denmark at the 58th Venice Biennale with her experimental film In Vitro, which was set in a ravaged city of Bethlehem after an eco-disaster.

Shukri Lawrence

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par Shukri Lawrence (@wifirider)

The East-Jerusalem native Shukri Lawrence is the man behind queer streetwear label Trashy Clothing. The subversive designer challenges Arab stereotypes and identities with his DIY approach mixing camp and kitsch aesthetics. His creations are a reclamation of what ‘trashy’ fashion means in an anti-classicism, anti-homogenization movement.

Yasmeen Mjalli

Yasmeen Mjalli is the founder of Ramallah-based label Nöl collective. In her fight against socio-cultural and political injustices in Palestine, the designer creates pieces rooted in equity-centered design, placing the welfare of the producers, artisans, and embroiderers involved at the heart of it all. Locally manufactured in the West Bank and Gaza, the political, feminist, and environmental fashion collective is on a mission to re-humanize fashion in a world where transparency about the people who make our clothes and the impact those clothes have on the environment is pretty rare.

Ameen Nayfeh 

You might already be familiar with the director’s debut feature 200 Meters which premiered in the 77th Venice Film Festival. The film, which tells the story of a Palestinian family that are only 200 metres apart, yet separated by the apartheid wall, earned Nayfeh five honours at El Gouna Film Festival. The filmmaker was imminently catapulted to fame across the region and beyond, with only three films under his belt so far.

Nermeen and Nisreen Abudail

The Abdudail sisters are behind art collective Naqsh. Inspired by their childhood memories, the duo traced back their heritage to the hidden stories that Palestinian embroidery has carried throughout the years within its weaves. Instead of thread and fabrics, the sisters draw patterns from the colourful and geometric motifs into their sculptures of marble, wood, brass and steel. Every piece implements the practise of Naqsh (which means ‘engraving’ in Arabic) as a medium to communicate the untold stories of women embroiderers.

Faissal El-Malak

Based in Dubai, El-Malak’s designs are always rooted in traditions. From Yemeni handwoven textiles to handwoven fabrics from the Medina of Tunis and cotton jacquards of Upper Egypt, the fashion designer draws inspiration from artisanal crafts across the region. He was also the winner of the 2017 Vogue Arabia DDFC Fashion Prize in the women’s ready-to-wear category. But El-Malak goes well beyond fashion designing ceramics, art installations and more.

Shirien Damra

 

Voir cette publication sur Instagram

 

Une publication partagée par shirien (@shirien.creates)

Damra is the illustrator behind the colorful portrait of George Floyd that went viral last June. A Palestinian Muslim immigrant from a family of refugees, Damra has used her illustrations to stand in solidarity with countless social injustices and minority communities, including her own.

Share this article